توقف التنفس أثناء النوم.. اكتشف العلاجات العلمية الحديثة

توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم

هل تشعر بتوقف التنفس أثناء النوم؟ إذا كانت الإجابة نعم فأنت حتمًا تكون عرضة للإصابة بالكثير من الأعراض الصحية التي تسبب لك خللًا في حياتك بشكل عام، إذ أن هذه الحالة من الحالات الصحية التي لا يمكن التهاون بها مطلقًا، ونظرًا لانتشار تلك الحالة، فقد أعربت الأبحاث العلمية مستجدات جديدة بشأنها تفيد بأنها ترتبط ببعض العادات الصحية التي تمارس من جانب الفرد من قبيل الشخير، اضطراب النوم وغيرها، ولكن الآن أصبح بالإمكان علاج هذه الحالة بفضل الحلول العلمية المبتكرة، فدعونا نستكشف ما وراء هذا الموضوع تفصيليًا.

متلازمة توقف التنفس أثناء النوم:

توقف التنفس أثناء النوم أو فيما يعرف بـ (انقطاع النفس النومي) هو اضطراب تنفسي يحدث توقفًا في التنفس بشكل متكرر خاصةً في أوقات الليل، الأمر الذي يعزز من انخفاض مستوى الأكسجين في الدم، وهذا يكون نتيجة عادات غير صحية من قبيل شخير الفرد أثناء النوم، أو الأرق والتعب المصاحب للضغوطات النفسية والتفكير المزمن وما إلى ذلك.

متلازمة توقف التنفس أثناء النوم

وهذا الذي عبرت عنه أحدث الدراسات العلمية بأن هذا الاضطراب يؤثر في جميع الفئات العمرية ما بين 25% من الرجال و10% من النساء ما فوق سن الأربعين، وهذا يشير إلى وجود مخاطر صحية مزمنة متبع معها أمراض تقدم العمر مثل: أمراض القلب، ارتفاع الضغط، داء السكري وغيرها؛ مما يؤدي إلى تدهور الصحة العامة بشكل خطير.

ولكن مع تقدم الأبحاث العلمية أصبح علاج هذا الاضطراب أمرًا حيويًا للغاية يهدف إلى تعزيز صحة الإنسان دون معايشة أمراض مزمنة ومتاعب صحية لا حصر لها، وهذا العلاج الحديث يضمن جودة نوم عالية ووقاية من المخاطر المرتبطة باضطراب توقف التنفس أثناء النوم بفضل التجارب السريرية.

اقرأ أيضًا: اضطرابات النوم النفسية.. تأثيرها على صحتنا وكيف نتغلب عليها؟

أسباب توقف التنفس أثناء النوم:

إن أسباب توقف التنفس أثناء النوم من العوامل المحورية التي بها نستطيع مداركة علاج الحالة بشكل سليم، فهي من العناصر الحاسمة لأمور كثيرة تطرأ تُغيِّر في الحالة الصحية للفرد، وهذا ما أفادت به الأبحاث الطبية التي وضحت بأسباب جديدة له صلة وثيقة بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم فيما يلي:

  • زيادة الوزن: تعتبر من الأسباب الأولوية التي تسهم في تراكم الدهون عند الشرايين ومجرى التنفس.
  • الجينات المتغيرة: يأتي هذا الأمر بفعل الجينات الوراثية نتيجة وجود تاريخ مسبق لهذا الاضطراب.
  • التدخين: واحدة من الأضرار الفادحة الملوثة للهواء وتعبئة الرئة بهواء غير صحي، مما يزيد من الاختناق وضيق التنفس.
  • تعاطي المخدرات والكحول: من العادات السيئة التي تدهور الحالة التنفسية بشكل أساسي.
  • تناول أدوية المهدئات: إن تناول هذا النوع من الأدوية يشكل تأثير على انقباض عضلة التنفس بشكل غير طبيعي.

أعراض توقف التنفس أثناء النوم:

تشكل الأعراض تعقيدات صحية في غاية الخطورة على صحة المريض؛ لأن الأمر حين يزداد سيكون من الصعب حله فيما بعد، لذا عليك بمعرفة ماهية الأعراض التي كشفت عنها الأبحاث العلمية فيما يلي:

  • الشخير المتقطع.
  • الشعور بالاختناق.
  • الاستيقاظ المفاجئ.
  • التعرق الليلي.
  • الصداع الصباحي.
  • التعب المزمن.
  • قلة التذكير.
  • كثرة النسيان.
أعراض توقف التنفس أثناء النوم

علاج توقف التنفس أثناء النوم:

أصبحت الاكتشافات العلمية طفرة فارقة في حياة المصابين بهذه المتلازمة حيال تطويرها للخيارات المبتكرة المدعومة بطرق حديثة تساعد على علاج الأمر في وقت قياسي، مما يعزز من توازن الحياة في جميع جوانبها، وأبرز الطرق العلاجية جهاز الضغط الإيجابي (CPAP) الذي يساهم في تعزيز مجرى التنفس أثناء النوم المصاحبة للشخير وضعيات النوم الخاطئة.

بالإضافة إلى ذلك العلاج السلوكي المعرفي، وهذا من الوسائل الشهيرة للغاية التي تساهم في تحسين الحالة وتغيير العادات الحياتية للمريض من قبيل فقدان الوزن، وممارسة الرياضة، كما أن هناك أجهزة فموية متخصصة في تظبيط مسار الشخير بشكل سلس حتى لا يحدث انسداد مجرى التنفس.

خطورة انقطاع التنفس أثناء النوم:

تستدعي خطورة انقطاع التنفس أثناء النوم سلسلة من المخاطر التي تحدث نقلة جذرية في الصحة بشكل جدي يتخطى محور الاضطراب التنفسي بل الجسدي أيضًا، ولهذا فإن خطوة العلاج هي الأمر الأسلم الذي يتطلب ضرورة ملحة في معرفة مخاطر الإصابة بهذا الاضطراب، التي تتجلى في أمراض القلب والتنفس، ارتفاع الضغط، حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، ومشاكل نفسية مثل: الاكتئاب، التوتر، القلق، وغيرها.

خطورة انقطاع التنفس أثناء النوم

وفي ختام حديثنا عن متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، يتضح أنه يستدعي كامل الوعي والمعرفة بجميع أسبابها وأعراضها وماهية حالتها، التي تشكل وعيا عميقا للمريض للتوجه إلى العلاج المناسب، مما يسمح له بتعزيز حياته الصحية تدريجيًا.

اقرأ أيضًا: انقطاع النفس أثناء النوم.. ما هي أنواعه وأعراضه ومخاطره؟

كتبت: جهاد محمد.

جهاد محمد: جهاد محمد البلتاجي، تخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة، خبرة عامين في الكتابة والترجمة بالمجال الطبي والعام، وأيضًا في الأخبار.