عين الصحراء

لا تكف الطبيعة عن مفاجأة العلماء كل يوم بأشياء غريبة تثير حيرتهم ودهشتهم، وتعد عين الصحراء في موريتانيا إحدى الظواهر الغريبة على سطح كوكب الأرض، التي حيرت العلماء كثيرًا؛ بسبب تكوينها الجيولوجي المدهش والمثير، فما السر وراء هذه المنطقة؟ تعال معي عزيزي القارئ في السطور القليلة القادمة لنتعرف معًا على الإجابة.

ماذا تعرف عن عين الصحراء؟

عين الصحراء هي منطقة تقع في الصحراء الموريتانية بالقرب من مدينة وادان الأثرية، وهي عبارة عن حفر دائرية ضخمة يبلغ قطرها 30 ميلًا تقريبًا، تحيط بها هالة زرقاء تشبه بؤبؤ العين، ويمكن رؤيتها بوضوح من الفضاء الخارجي، على شكل جفن العين، ولهذا جاءت تسميتها بهذا الاسم.

ماذا تعرف عن عين الصحراء؟
ماذا تعرف عن عين الصحراء؟

اقرأ أيضًا: جزيرة الغموض.. كيف تشكلت هوية جزيرة جرينلاند الفريدة؟

متى اكتشفت عين الصحراء؟

اكتشفت هذه المنطقة في ثلاثينات القرن الماضي، حيث قام باكتشافها الباحث لفرنسي (تيودور مونور)، ومنذ ذلك الحين بدأت البعثات الجيولوجية تتوالى على تلك المنطقة لدراستها، ومحاولة تفسيرها علميًا.

متى اكتشفت عين الصحراء؟
متى اكتشفت عين الصحراء؟

آراء حول أسباب تكوُّن عين الصحراء:

تعددت الآراء والنظريات التي توضح سبب تكوُّن هذه المنطقة، ومنها:

  • إن قلب الريشات كما يطلق عليها أيضًا تكونت بسبب سقوط نيزك فضائي على تلك المنطقة، نتج عنه دوائر بيضاوية ذات صخور رسوبية، لكن هذا الرأي لم تؤكده الدراسات المعملية، التي قام بها علماء الجيولوجيا، عن وجود أي نوع من التغير الشكلي أو التشوه في الصخور يدل أنه ناتج عن اصطدام جسم غير أرضي بها.
  • إن تكوينها يرجع إلى انفجار بركاني تسبب في تشكيل طبقات مختلفة من الصخور الرسوبية والنارية المتحولة، التي تم دفعها من تحت الأرض إلى أعلى مكونة هذه الأشكال الدائرية.
  • قام الباحث الكندي (غيويلايوم ماتون) من جامعة كبك الكندية بتجارب معملية، حيث أخذ أكثر من 100 عينة صخرية، وقام بدراستها، واستنتج إنها قطعة جيولوجية نتجت عن انصهار عظيم حدث تحت الأرض قبل 90 مليون سنة، وتسبب في تشكيل هذه الصخور النارية من مواد مثل (كربوناتيت)، و(كابرو)، و(كيمبرلايت)، وكونت شكل هذه الحفر الدائرية فوق سطح الأرض.
آراء حول أسباب تكوُّن عين الصحراء
آراء حول أسباب تكوُّن عين الصحراء
  • ربط بعض العلماء سبب تكون هذه الظاهرة الجيولوجية بمدينة أطلانتس، التي وصفها أفلاطون وقال عنها أنها جزيرة محاطة بعدة أبنية دائرية، بعضها من الطين وبعضها من الماء، ولذلك يعتقد هؤلاء العلماء أن صور هذه المنطقة هي نفس وصف أفلاطون، ولكن هذا الاحتمال ما زال غير مؤكد.
  • يعتقد المورتانيون أن هذه المنطقة بها كنوز وثروات طبيعية كالألماس والحديد، كما يعتقدون أيضًا بأن النباتات التي تظهر في عين الصحراء هي نباتات فريدة ونادرة جدًا، ويستخدمونها في التداوي من الأمراض المستعصية، ويستخدمها بعض المزارعين في إطعام حيواناتهم منها بهدف تحسين ثروتهم الحيوانية وزيادة تكاثرها؛ بسبب الأعشاب المفيدة التي تنمو في هذه المنطقة.

وبالرغم من اعتقاد وتصديق الموريتانيين بأن منطقة عين الصحراء، فريدة ونادرة الوجود، وتزيد للمقيم بها الثراء والإنتاج، إلا أنها تظل لغزًا من ألغاز الطبيعة النادرة، التي حيرت الكثير من العلماء.

اقرأ أيضًا: جزيرة الأرانب.. كيف تحولت من سر عسكري لجنة سياحية؟

كتبت: سحر علي.