الصيدلي.. مجالات عمل متنوعة ودور مهم

مجالات عمل الصيدلي

مجالات عمل الصيدلي

يعد الصيدلي فردًا من الطاقم الطبي فهو يقدم للمريض وصفًا عن الدواء، ويرشده إلى كيفية استخدامه، ويعمل على زيادة وعي المريض، شهد علم الصيدلة تطورًا كبيرًا في دور الصيدلي، فالفراعنة أول من شخصوا المرض ووضعوا الوصفات العلاجية، فهناك عدد كبير من البرديات تسمى برديات الطب المصرية، تتحلى بالكثير من الوصفات العلاجية وكيفية تركيبها.

حيث كان الطب والصيدلة يدرسان معًا، لكن مع تطور الطب والعلاج أصبح من الضروري انفصال علم الطب عن الصيدلة، حيث من الصعب أن شخصًا واحدًا يجمع بين العلمين مع وجود الدقة في المعلومات، فأصبح الصيدلي هو الشخص المتخصص في مجال الأدوية.

اقرأ أيضًا: أمراض التغذية.. تعرف على أشهر 6 أسباب لها

مجالات عمل الصيدلي:

لا يقتصر مجال عمل الصيدلي على المجالات الشائعة مثل: صيدلي المجتمعات، الذي يقف في صيدلية خاصة، أو صيدلي المستشفيات، الذي يقف في الصيدلية التابعة للمستشفى، أو صيدلي الإكلينيكي، الذي لا تقتصر خبرته على الأدوية بل لديه بعض المعلومات الطبية، مما يجعله مؤهلًا في وضع خطة علاجية بعد تشخيص الطبيب، أو العمل في مصانع الأدوية، أو البحث العلمي، ولكن هناك مجالات أخرى غير معروفة مثل:

1-صيدلي الأورام:

يعمل صيدلي الأورام على تركيب الأدوية وتحضير وصرف الجرعات المناسبة لكل مريض، على حسب وزنه وتقليل الإصابة بالأعراض الجانبية، حيث أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن صيدلي الأورام عمل على تثقيف مرضى الكيماوي في استخدام مضادات القيء الناتجة عن الكيماوي.

صيدلي الأورام

ولا يقتصر صيدلي الأورام على دورهم مع المرضى بل يمكنهم أيضًا المشاركة في تعليم الصيادلة الآخرين عن طريق إلقاء المحاضرات لهم،وما زال هناك نمو في هذا المجال يشمل تطوير خدمات العلاج الدوائي، وتطوير بروتوكولات وصف الأدوية، والمشاركة في حملات الوقاية من السرطان.

2-صيدلي التغذية العلاجية:

المسئول عن التغذية الوريدية للمرضى الذين لا تتناسب معهم التغذية عن طريق الفم، حيث يُقدر احتياجات المريض من كل عنصر غذائي على حسب حالته والتأكد من عدم حدوث أي نوع من التفاعلات مع العلاج الأساسي له.

صيدلي التغذية العلاجية

3-الترجمة الطبية:

فلا تكفي في ترجمة المصطلحات الطبية اللغة فقط دون العلم، ولا يكفي العلم دون اللغة، حيث تحتاج إلى العلم و المهارة في اللغة العربية والإنجليزية، ووجود الأمانة في النقل، فاستخدام مصطلح طبي بشكل خطأ، يؤدي لحدوث مشاكل حيث يتعلق الأمر بصحة الإنسان.

الترجمة الطبية

ختامًا، تعدد مجالات عمل الصيدلي يعتبر مجال صيدلي المجتمعات هو الأكثر وجودًا في مصر، لكنه دائمًا ما يسعى لتوفير الدواء الآمن والفعال للمريض.

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر الأمراض النفسية وطرق علاجها

كتبت: منة الله عبدالمعطي.