أمراض التغذية

أمراض التغذية تعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا في العصر الحديث، وتنشأ نتيجة للتغذية غير صحية أو اضطرابات في عملية الهضم والامتصاص، تتضمن أمراض التغذية اضطرابات مثل السمنة، ونقص الفيتامينات والمعادن، واضطرابات الأكل، والتسمم الغذائي، والحساسية الغذائية، وأمراض القولون العصبي، وغيرها الكثير.

أسباب أمراض التغذية:

1-السمنة:

هي واحدة من أكثر أمراض التغذية انتشارًا في العالم، تنتج السمنة عن تناول كمية زائدة من السعرات الحرارية مقارنة بالاحتياجات اليومية للجسم، وتؤدي إلى تراكم الدهون الزائدة في الجسم، قد تؤدي السمنة إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وارتفاع ضغط الدم، لذا من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني للحفاظ على وزن صحي.

السمنة
السمنة

2-نقص الفيتامينات:

يعاني الكثير منا من نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم؛ مما يؤدي إلى تقصير في وظائف الجسم الطبيعية ويمكن أن يكون نقص الفيتامينات والمعادن نتيجة لنظام غذائي غير متوازن، أو اضطراب في الامتصاص، ويمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد وبالتالي يؤدي إلى فقر الدم، ويمكن أن يسبب نقص الفيتامينات إلى عدة أعراض أخرى.

اقرأ أيضًا: التغذية النباتية.. أهم 8 عناصر غذائية يجب توفرها فيها

3-اضطرابات الأكل:

هي أمراض تتراوح من انقطاع الشهية (فقدان الشهية) إلى الشراهة الزائدة (زيادة الشهية)، يمكن أن تكون الشراهة الزائدة علامة على اضطراب في السيطرة على الشهية مثل الأكل المفرط أو اضطراب الشهية العصبي، من جهة أخرى يعاني الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية من نقص التغذية وفقدان الوزن الشديد.

اضطرابات الأكل
اضطرابات الأكل

4-الحساسية الغذائية:

هي أمراض شائعة أيضًا، حيث يتفاعل الجسم بشكل سلبي مع بعض المواد الغذائية، يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية أعراضًا مثل الطفح الجلدي والحكة والتورم وصعوبة التنفس، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية غذائية تجنب تلك الأطعمة والمكونات التي تسبب لهم ردود فعل سلبية.

5-التسمم الغذائي:

هو أيضًا من أمراض التغذية، يحدث عند تناول طعام أو مشروب ملوث بالبكتيريا أو الفيروسات أو السموم، يمكن أن يسبب التسمم الغذائي أعراضًا مثل الغثيان والقيء والإسهال والحمى، فيجب الحرص على النظافة الغذائية وتجنب تناول الأطعمة الملوثة لتجنب التسمم الغذائي.

التسمم الغذائي
التسمم الغذائي

6-أمراض القولون العصبي:

هي اضطرابات في الجهاز الهضمي تتسبب في ألم وتشنجات في البطن وتغيرات في نمط الإخراج، يمكن أن تتفاقم أعراض أمراض القولون العصبي بسبب تناول أطعمة معينة أو توتر نفسي.

وفي النهاية يجب على الأفراد أن يتبعوا نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، ويتجنبوا الأطعمة المعالجة والمشروبات الغازية والأطعمة الملونة والدهنية بشكل زائد، يجب أيضًا استشارة الطبيب في حالة وجود أعراض غير طبيعية أو مشاكل في الهضم، توفير التغذية الصحية للجسم يساعد على الوقاية من أمراض التغذية والحفاظ على صحة جيدة.

اقرأ أيضًا: أبرز 10 نصائح التغذية الصحية للوقاية من الأمراض

كتبت: فاطمة عمر.