منوعات

تعليم اللغات الاجنبية للأطفال..تعرف على أهم 5 فوائد للتعليم

يساعد تعليم اللغات الاجنبية للأطفال أو أي لغة أجنبية أخرى غير لغتهم الأم، على تعزيز قدراتهم الفكرية مع زيادة وعيهم الاجتماعي أيضًا، فإذا كان طفلك مسجلاً في مدرسة أو برنامج لغة أجنبية، فسوف يتعلم لغة أخرى واحدة على الأقل بالإضافة إلى اللغة العربية، فواجبك في المنزل هو تشجيعه على اكتساب هذه اللغات وإتقانها حتى يتمكن من الانفتاح على عوالم مختلفة والسفر عبر ثقافات متعددة خلال وجوده في منصبه الحالي من المسؤولية.

لذلك تذكر دائمًا أن دراسة اللغات تقرب الناس من بعضهم البعض وتزيل العقبة الحدودية الرئيسية الموجودة في عالمنا اليوم؛ لذلك في هذا المقال، سوف نقدم لك بعض الاقتراحات لمساعدة طفلك في تعلم لغة أجنبية.

تعليم اللغات الاجنبية للأطفال 2022
تعليم اللغات الاجنبية للأطفال 2022

تعليم اللغات الاجنبية للأطفال

عندما يبدأ طفلك في تعلم لغته الأم، يكون أفضل وقت لبدء تعليمه لغة ثانية في هذه المرحلة من تطوره، حيث يمكنه استيعاب وتعلم أكثر من لغة في نفس الوقت، بشرط ممارسة لغة واحدة في الحياة اليومية والباقي يتم تعلمه فقط في أوقات خاصة.

ما هي أفضل طريقة لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية؟

إذا كنت ترغب في مساعدة طفلك في تعلم اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الإنجليزية، فعليك التركيز على التواصل معه بعدة طرق لتعليمه اللغات وتحفيزه على إتقان اللغات الأجنبية بالإضافة إلى لغته الأم، فيما يلي أهم الإجراءات التي قد تتخذها لمساعدتك في تعليم طفلك لغة أجنبية:

اكتشف أساسيات اللغة الإنجليزية

إذا لم تكن معتادًا على اللغة التي ستعلمها لطفلك، فيمكنك أن تبدأ بالأساسيات التي ستساعدك في فهمها، لذلك فيما يلي أهم الأساسيات التي ستساعدك أنت وطفلك على فهم اللغة الجديدة:

  • استمع إلى عينات صوتية للأشخاص الذين يتحدثون هذه اللغة بشكل متكرر، حيث تلتقط الأذن نغمات مميزة ويكون التعلم منها أسهل من التعلم من الكتب المدرسية.
  • تم إدخال الألوان والأشكال في اللغة الجديدة.
  • غناء الأغاني باللغة الجديدة مع مجموعتك.
  • العب الألعاب المخصصة لهذه اللغة للترفيه والتعلم في نفس الوقت.
  • حدد الأشياء في بيئة طفلك بواسطة تسميتها بأسمائها باللغة الجديدة والإشارة إليها.
  • إذا قمت أنت وطفلك بالرقص على الأغاني باللغة التي يتعلمها طفلك فستكون هذه لحظة مسلية لكليكما، بالإضافة إلى تجربة تعليمية لطفلك.
  • استمتع بالأنشطة والألعاب التي تتضمن استخدام اللغة الإنجليزية أو اللغة التي يتعلمها طفلك.
تعليم اللغات الاجنبية للأطفال
تعليم اللغات الاجنبية للأطفال

نصائح لمساعدة الأطفال في تعلم لغة أجنبية

  • اطلب من طفلك تسمية العناصر الموجودة في منزله باللغة الأجنبية.
  • اجعله ممكنًا لممارسة اللغة مع الأصدقاء والأقارب الذين يجيدون اللغة، أو مع أفراد المجتمع الذين يتحدثون اللغة، أو مع أصدقاء مراسلين يجيدون اللغة.
  • ابحث في المكتبة عن كتب مثالية لـ تعليم اللغات الاجنبية للأطفال أو مقاطع فيديو إعلامية.
  • استفد من أوراق الأسئلة المدرسية والمرئيات لمساعدة طفلك في تذكر المعلومات بصريًا.
  • ضع في اعتبارك إحضار طفلك إلى الأحداث التي تتواصل وتوضح استخدام هذه اللغة، سواء كانت أوبرا أو فيلمًا أو مسرحًا أو معارض أو متاحف أو حفلات موسيقية، من بين أشياء أخرى.
تعليم اللغات الاجنبية للأطفال
تعليم اللغات الاجنبية للأطفال

شاهد أيضًا: فن الحوار مع الطفل وأهم شروطه 2022.

ختامًا فإن أهمية تعليم اللغة الاجنبية للأطفال ولغات أخرى لا تقل أهمية عن أهمية تعليمهم لغتهم الأم، حيث الانفتاح على العالم الخارجي ومواكبة المستجدات في جميع المجالات يستلزم استخدام سلاح لُغَوي، لذلك يجب الاهتمام بهذا الأمر وعدم تجاهله، خاصة في الأعمار الصغيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى