أهم تصريحات رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ Cop27

رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ

رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ

الاستثمار في المناخ  ومن أين تأتي هذه الاستثمارات لدعم المناخ، سوف نتعرف على ذلك من خلال لقاء رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ ببرنامج كلمة أخيرة المذاع على قناة أون التي تقدمه الإعلامية الكبيرة لميس الحديدي، كان الحوار يتضمن عدة أسئلة خاصة بفوائد صناديق الاستثمار في المناخ لمصر والدول النامية.

أبدت مافالدا دوارتي، رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ في بداية اللقاء سعادتها لوجودها في مصر وبلقائها مع الإعلامية الكبيرة لميس الحديدي، كما شكرت مصر على حسن الضيافة والكرم، أوضحت أنها زارت مصر من قبل وهي سعيدة بزيارتها مرة أخرى لها.

ما هي صناديق الاستثمار في المناخ؟

هذه الصناديق هي صناديق عالمية تركز على الاستثمار في الدول النامية.

أشارت مافالدا رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ، أنهم  يعملون في هذا المجال منذ خمسة عشر عاما.

وأشارت إلى أن الاستثمار في المناخ ليس مقتصرا على الطاقة ولكن يشمل إدارة الطاقة وإدارة الأراضي.

أضافت مافالدا دوارتي أن صناديق الاستثمار لديها ملف كبير للاستثمار حول العالم، منهم 72 دولة من الدول النامية والعديد من الدول الإفريقية.

أعلنت أن لديهم أكثر من 400 مشروع في العالم لجميع القطاعات، وذلك بإدارة 11 مليار دولار للاستثمار في المناخ.

رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ

 رؤوس أموال صناديق الاستثمار في المناخ:

صرحت رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ، أن رؤوس الأموال الخاصة بهم وبالموارد التي يديرونها تأتي من 14 دولة متقدمة، حيث يتم وضع رأس المال العام لاستخدامه في صورة منح أو ضمانات أو حصص استثمارية، فصناديق الاستثمار تدعم هذه الدول النامية.

أكدت مافالدا دوراتي، أن رأس المال يأتي من مصادر أخرى من القطاع الخاص، من الممكن أخذ خطوات صعبة من جانب صناديق الاستثمار في المناخ، لكن القطاع الخاص يخاف أن يأخذها.

مشروعات صناديق الاستثمار في المناخ لمصر من خلال مؤتمر المناخ Cop27:

أعلنت دوارتي أنهم يستثمرون في مصر في مجال الطاقة المتجددة وتطوير طاقة الرياح وإدارة مياه الصرف والمواصلات العامة.

الأهم بالنسبة لمصر فرصة تعاونها مع صناديق الاستثمار الآن وفي المستقبل.

أضافت أنه من خلال مؤتمر المناخ  Cop27، سيتم الإعلان أن مصر  ستكون من الدول المستفيدة من مشروعهم الجديد الذي يطلق عليه “الناس”.

رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ

بالإضافة أنهم سوف يعلنون أن أول استثمار في الهيدروجين الأخضر سيكون في مصر، فمصر لديها خطط كبيرة لتصبح مركزا للهيدروجين الأخضر، لذلك فإنهم سوف يقدمون الدعم لأول مشروع للقطاع الخاص في مصر في هذا المجال.

عبرت مافالدا عن أمنياتهم للتعاون مع مصر في مشروع نوفِي.

 

مشروع نوفي

اقرأ أيضا: تعرف على مكاسب مصر من مؤتمر المناخ Cop27

حجم استثمار صناديق الاستثمار في المناخ  لمصر:

 

قالت إنه في الوقت الحالي تم توفير 200 مليون دولار لمصر، من خلالهم يتم العمل على الطبيعة في مصر وأنظمة الطعام وندرة المياه وإدارتها.

أشارت إلى أهمية التركيز على تقليل الكربون في الصناعة، فهذه موضوعات تهم مصر.

كيف يمكن تسريع وزيادة وتيرة الإنفاق على المناخ والبيئة في وضع الاقتصاد الطاحن الحالي؟

صناديق الاستثمار في المناخ

قالت رئيسة صناديق الاستثمار في المناخ، إن الوضع الحالي صعب جدا وتحدي كبير، لكن الأمر يستلزم منا أن نكون أكثر شجاعة وتحدي، خاصة أن الدول النامية تأثرت كثيرا بعد جائحة كورونا وحرب أوكرانيا، إذن زيادة الأسعار في الوقود والغذاء كلها أشياء تؤثر سلبا على الدول النامية.

ففي الحقيقة الدول النامية تقترض بفوائد أعلى وتواجه مشكلات مالية على مستوى الديون والآن على مستوى الحرب الأوكرانية، الأرقام تتصاعد وتتزايد بنسبة من 30% إلى 60% وهذا موقف صعب لهم.

فهناك العديد من الدول تم خفض تصنيفها، بسبب عدم قدرتها على الوفاء بسداد الديون، لذلك على الدول المتقدمة مساعدة الدول النامية، فيما يتعلق بتخفيض أسعار الغذاء والطاقة والوقود.

أضافت أن مشكلة المناخ تؤثر على جميع الدول، فإذا رأينا شجاعة مثل شجاعة جائحة كورونا، لابد أن يكون هناك شجاعة مثلها لمواجهة تغيرات المناخ عن طريق تقديم المساعدة للدول النامية.

بالتالي إذا تم تحويل رؤوس الأموال للدول النامية، فسوف يؤثر ذلك عليها ونحفز القطاع الخاص، ونحن في حاجة لتمويل المناخ.

اقرأ أيضا: تصريحات المدير العام لصندوق النقد الدولي بمؤتمر المناخ cop27

شاهد أيضا:

فاطمة إسماعيل: خريجة كلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة القاهرة 2017، أعمل بالتصحيح اللغوي، أحب القراءة والكتابة لمجالات متنوعة.