إيميليانو مارتينيز.. الحارس الذي أهدى ميسي كأس العالم والكرة الذهبية

إيميليانو مارتينيز

إيميليانو مارتينيز

لاعب أثار الجدل كثيرا خلال كأس العالم 2022 بسبب تصرفاته الغريبة، لكنه حقق إنجازا كبيرا خلال مشاركته في كأس العالم 2022، إيميليانو مارتينيز الحارس الأرجنتيني الذي بدأت شهرته في ربيعه ال30، اليوم سنطرح عليكم بداياته الكروية حتى وصوله لكأس العالم 2022.

من هو إيميليانو مارتينيز؟

هو داميان إيميليانو مارتينيز روميرو الذي لقب بمارتينييو، ولد في 2 سبتمبر 1992 من عائلة فقيرة بمدينة مار ديل بلاتا، مقاطعة بوينس آيرس بالأرجنتين وترعرع مع أبواه ألبرتو وسوزانا.

مسيرته الكروية:

بدأت رحلة الشاب الأرجنتيني في عالم كرة القدم عندما انضم إلى ناشئي نادي إنديبندينتي الأرجنتيني عام 2008 واستمر معهم حتى عام 2010، ثم انتقل إلى ناشئي نادي أرسنال الإنجليزي واستمر معهم حتى عام 2012، ثم ترقى بعدها للفريق الأول واستمر فيه حتى عام 2020 إلا أنه لم يلعب سوى 38 مباراة طوال هذه السنوات لأنه كان يجلس على مقاعد البدلاء.

إيميليانو مارتينيز بنادي ارسنال الانجليزي

ولكن خلال هذه السنوات أتيحت لإيميليانو الكثير من الفرص ليثبت جدارته ففي عام 2012 تمت إعارته لموسم واحد إلى نادي أوكسفورد يونايتد الإنجليزي، لكنه لم يلعب سوى مباراة واحدة ثم في عام 2013 تمت إعارته لموسم واحد إلى نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي الذي لعب فيه بالدرجة الأولى هذه المرة، حيث شارك مع النادي ب 15 مباراة.

مرت السنوات وإيميليانو مازال مع نادي أرسنال الذي أعاره فريقه عام 2017 إلى نادي خيتافي الإسباني الذي يلعب بالدرجة الأولى لكنه لم تسمح له الفرصة ليشارك بالكثير من المباريات، حيث جلس على مقاعد البدلاء ولم يشارك إلا ب 7 مباريات طوال الموسم.

ثم جاءت الفرصة ليثبت جدارته مرة أخرى عام 2019 حين أعارته أرسنال لنادي ريدينج الإنجليزي، الذي يلعب بالشامبيون شيب وقد شارك معهم بإجمالي 18 مباراة طوال الموسم.

بداية مشوار إيميليانو مارتينيز للعالمية:

جاء موسمه الأخير مع أرسنال عام 2020 الذي كان جيدا وجاءه عرض شراء من نادي أستون فيلا الإنجليزي الذي يلعب بالدوري الإنجليزي الممتاز، ومن هذا العقد كانت نقطة تحول في مسيرة الحارس الأرجنتيني حيث كان الحارس الأساسي لدى أستون فيلا ولعب بأغلب المباريات برفقة زملائه وحينها كان يبلغ من العمر 28 عاما.

إيميليانو مارتينيز بنادي استون فيلا

تألق إيميليانو مع فريقه وبعد عام واحد فقط استدعاه ليونيل سكالوني مدرب منتخب الأرجنتين، ليكون الحارس الأساسي معهم، حيث شارك مع منتخبه ست مباريات دولية، بالرغم من قلة عدد المباريات إلا أنه تألق كثيرا واستطاع أن يخطف الأضواء في بطولة كوبا أميركا خصوصا في مباراة الأرجنتين ضد كولومبيا بالدور نصف النهائي.

إيميليانو مارتينيز وفوزه بالكوبا بأمريكا

حيث استطاع أن يتصدى لثلاث ضربات جزاء في نفس المباراة وحصل على أفضل لاعب في المباراة وقاد منتخبه للنهائي الذي التقى فيه مع البرازيل واستطاعوا هزيمتهم وفازوا بالبطولة وبسبب ذلك حصل ميسي على الكرة الذهبية.

إنجازات إيميليانو مارتينيز في كأس العالم للمنتخبات 2022:

لم تنتهِ مسيرة النجم الأرجنتيني عند هذه النقطة ففي عام 2022 جاءت أهم بطولة في العالم ألا وهي كأس العالم للمنتخبات.

إيميليانو مارتينيز أفضل حارس مرمى بكأس العالم 2022

وقد شارك في البطولة وعمره 30 عاما وبالرغم من عمره هذا إلا أنه تألق في البطولة وأهداها لميسي لأول مرة في حياته وأهداها لمنتخبه للمرة الثالثة، التي كانت المرة السابقة للأسطورة الكروية مارادونا من قبله وبذلك حصل على أفضل حارس بالبطولة.

مواقفه المثيرة للجدل:

اشتهر إيميليانو بأفعاله البذيئة بنهاية المباريات ففي بطولة كوبا أميركا رقص بعد صد ضربة جزاء من اللاعب ياري مينا، حيث رقص بطريقة بذيئة استفزت اللاعب والجمهور إضافة إلى عند فوزه بكأس كوبا أميركا فعل فعلا بذيئا جدا بالكأس للجمهور والكاميرات.

لم تنتهِ أفعاله الصادمة عند هذا الحد فعند فوزه بكأس العالم 2022 فعل نفس الحركة البذيئة التي فعلها بنهائي كوبا أميركا، لكن هذه المرة بدولة قطر الإسلامية ولاقى بسبب ذلك كثير من الانتقادات.

وليس ذلك فحسب فعند خسارة فرنسا شوهد يواسي نجم فرنسا وباريس سان جيرمان كيليان مبابي وكانت لقطة تدل على روحه الرياضية.

إيميليانو وهو يواسي صديقه مبابي

لكن كانت الصدمة حين ظهر بغرفة الملابس يمسك دمية عليها صورة مبابي ويفعل بها شيئا غير أخلاقيا وتكرر نفس الفعل بموكب المنتخب الأرجنتيني.

أتمنى أعزاء قراء آدم آرتس أكون قد أفدتكم بمعلومات ولو بالشيء القليل، كما أتمنى أن تعبروا عن آرائكم في التعليقات إن كنتم ترون إذا إيميليانو مارتينيز بطلا أم  غريب أطوار؟

فهو لاعب كبير وحقق الكثير من الإنجازات والبطولات ولكنه يملك بعض المواقف الغريبة التي تثير الجدل دائما.

اقرأ أيضا: الأرجنتين بطل كأس العالم 2022.. ميسي بالبشت العربي

اقرأ أيضا: ملخص نصف نهائي كأس العالم 2022.. موعد المباراة النهائية

كتب: محمد جمال.