Close

المقارنة بين ميسي ورونالدو.. أيهما الأفضل؟

المقارنة بين ميسي ورونالدو

إن كنت عزيزي القارئ من متابعي أو مشجعي كرة القدم فلابد أن يكون لك ميل لأحد أساطير الكرة الحالية الليو ميسي والدون كريستيانو رونالدو، ولعلك أيضًا وقعت في المقارنة بين ميسي ورونالدو، ومن الأفضل بينهما فمسيرة كليهما رائعة، في ناديه أو اللعب دوليًا، فهناك الكثير من الجدل حول من هو اللاعب الأفضل. اليوم سنقارن بين نجمي كرة القدم ميسي ورونالدو.

مقارنة المبتدئين بين ميسي ورونالدو

بالنسبة للمبتدئين، حقق كل من ميسي ورونالدو نجاحًا لا يصدق على أرض الملعب. فاز ميسي ٦ مرات بالكرة الذهبية، التي تمنح لأفضل لاعب في العالم، بينما فاز رونالدو ٥ مرات، كما حقق ميسي 41 لقباً مميزًا مع برشلونة، بينما فاز رونالدو بـ 28 مع أندية مختلفة. وسجل رونالدو 658 هدفًا في 923 مباراة بينما سجل ميسي 672 هدفًا في 851 مباراة.

فوز ميسي ورونالدو بالكرة الذهبية
فوز ميسي ورونالدو بالكرة الذهبية

يتمتع كل من ميسي ورونالدو بمهارات رائعة في المراوغة، لكن ميسي غالبًا ما يستخدم خفة الحركة ومهارات المراوغة القريبة لهزيمة الخصوم، بينما رونالدو أقوى ويستخدم سرعته وقوته للتغلب على المدافعين.

اقرأ أيضاً: إيميليانو مارتينيز.. الحارس الذي أهدى ميسي كأس العالم والكرة الذهبية

مقارنة صحفية الماركا بين ميسي ورونالدو

وفى أحدث تقرير أجرته صحيفة الماركا الإسبانية مقارنة بين النجمين الشهيرين رونالدو وميسي، وذلك في محاولة جديدة للجواب على السؤال الدائم : من الأفضل؟ وجاءت النتيجة كالتالي:

  • هداف دوري أبطال أوروبا: كريستيانو رونالدو 183 هدفًا، بينما ميسي 129هدف.
  • هداف الدوري الإسباني: ليونيل ميسي بـ 362 هدفًا.
  • أكبر عدد من الألقاب مع فريقه: ليونيل ميسي بـ 11 لقبًا.
  • هداف كأس العالم للأندية: رونالدو 8 أهداف، بينما أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد: ليونيل ميسي 13 هدفًا.
  • عدد الكرات الذهبية: ميسي 7 كرات ذهبية، بينما رونالد 5 كرات ذهبية.
فوز ميسي ورونالدو بالحذاء الذهبي
فوز ميسي ورونالدو بالحذاء الذهبي

أما بالنسبة لجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي لهداف الدوريات الأوروبية فيمتلك ميسي 6 أحذية ذهبية وهو رقم قياسي، في مقابل 4 أحذية لكريستيانو رونالدو وهو أول لاعب يصل لأربعة أحذية.

ميسي ورونالدو عبر الذكاء الاصطناعي

السؤال الذي يشعل دومًا حدة هذا التنافس كل مرة، هو ببساطة: لمن الأفضلية، ميسي أم رونالدو؟ سؤال ليس معقدًا ولكن إجابته تعتمد على تاريخ طويل من المباريات، التمريرات، الأهداف الحاسمة، الحضور في الملعب، والتتويج بالألقاب. وهذا بالتحديد ما دفع فريق بحثي من جامعة كي يو لوفان البلجيكية إلى البحث عن الإجابة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وابتكر هذا الفريق مجموعة جديدة من المقاييس؛ لتحديد تأثير لاعبي كرة القدم على نتائج فريقهم، ولا يتركز هذا على الأهداف أو التمريرات الحاسمة فقط، وإلا لسهل أمر التوصل إلى إجابة.

المقارنة بين ميسي ورونالدو
المقارنة بين ميسي ورونالدو

في هذا السياق يقول البروفيسور جيسي دايفس: تتوقف قيمة لاعب كرة القدم على إمكانية إحرازه للهدف، ويوضح أيضًا أن الدراسة تقوم على تحليل بيانات اللاعب وكل ما يقوم به، وفيما إن كان ذلك يعود بالنفع على فريقه أو يؤثر في نتيجة المباراة.

اقرأ أيضاً: ملخص دور ربع النهائي كأس العالم 2022.. ومواعيد دور نصف النهائي

وقد اعتمدت هذه المقارنة على البيانات المأخوذة من جميع مباريات الدوري الإسباني من موسم 2013/2014 حتى 2017/2018، واستبعد الفريق البحثي بقية المنافسات في تلك الفترة. وكانت النتيجة: ميسي أكثر حسمًا للمباريات وشكّل لفريقه ضعف القيمة التي شكّلها رونالدو لريال مدريد آنذاك، فقد حاز على معدل بلغ1.21، فيما كان رصيد رونالدو على 0.61 فقط.

المباراة رقم 1000 لميسي ورونالدو

وصل ليونيل ميسي للمباراة رقم 1000، خلال مشاركته في بطولة كأس العالم 2022 أمام المنتخب الأسترالي، وفاز منتخب الأرجنتين على منتخب أستراليا بهدفين مقابل هدف، وجاءت هذه المباراة 1000 لميسي في تاريخه والذي بدأه مع نادى برشلونة عام 2004.

المقارنة بين ميسي ورونالدو
المقارنة بين ميسي ورونالدو

على الناحية الأخرى نجد أن كريستيانو رونالدو وصل للمباراة رقم 1000، عندما كان في نادى يوفنتوس أمام الإنتر ميلان في مارس 2022.

نجد حتى هذه اللحظة الصراع الفردي بين ميسي ورونالدو هو شعار كرة القدم الحديثة، وذلك رغم اقتراب غروب شمس النجمين، وفي النهاية الحكم لك عزيزي القارئ.

 

كتبت: أفنان محمد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

scroll to top