تعرف على أشهر الأمراض النفسية وطرق علاجها

أشهر الأمراض النفسية

أشهر الأمراض النفسية

هناك عدة اضطرابات نفسية، تؤثر في حياة الفرد الاجتماعية والمهنية، يجب إيجاد الحل المناسب لها ومراجعة الطبيب النفسي في سبيل التخلص من الحالة التي يمر بها المريض في كافة نواحي حياته، وفي هذا المقال، سنعرض أشهر الأمراض النفسية التي من الممكن أن تصيب أي فرد بسهولة، فعليك بالهدوء، والمتابعة مع الطبيب أولا بأول؛ لمراعاة حالتك النفسية.

أشهر الأمراض النفسية:

1-اضطراب طيف التوحد:

يعرف بأنه عدة اضطرابات تنتج بالسلب على قدرة الشخص للتواصل مع الأخريين، وهذا أيضًا يؤثر على سلوكه، حيث يشمل طيف التوحد مجموعة من الاضطرابات التي كانت تُشخّص في السابق كاضطراباتٍ مستقلة، وهي: متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome، الاضطرابات النمائية الشاملة، اضطراب الطفولة التحلُّلي أو التفكُّكي، اضطراب التوحد أو الذاتوية.

اضطراب طيف التوحد

2-اضطرابات القلق:

للقلق أنواع مختلفة تتباين في أعراضها وطرق علاجها، والقلق ما هو إلا رد فعل طبيعي من الجسم؛ لمجابهة الأحداث التي قد تواجه الإنسان في حياته مثل مشاكل العمل والمدرسة وغيرها، مما يُنبّه العقل لأخذ التدابير اللازمة للتغلُّب على بعض الأخطار المحيطة وتجنُّبها، إلا أن اضطراب القلق قد يصبح حالة مرضية في حال كان مُفرطًا واستمر لفتراتٍ طويلة، ليزداد سوء الأعراض المصاحبة فتنعكس سلبًا على حياة الفرد وعلى قدرته على أداء مهامه اليومية سواءً في العمل أو المدرسة أو المنزل.

اضطرابات القلق

3-اضطراب ثنائي القطب:

يُعرّف اضطراب ثنائي القطب، بأنه اضطراب نفسي وهو يوصف أنه ما بين الهوس والاكتئاب يتبعه تغيرًا في مستوى الطاقة والقدرات الفكرية؛ لِذا فقد كان يُطلَق عليه سابقًا الهوس الاكتئابي Manic-Depressive، وتُعدّ فئة الشباب في منتصف العشرينيات الأكثر عُرضةً للإصابة بهذا الاضطراب النفسي.

اضطراب ثنائي القطب

اقرأ أيضًا: أنيميا البحر المتوسط.. الأسباب والأعراض والعلاج

4-الاكتئاب:

هو اضطراب نفسي يؤدي إلى حالة من مشاعر الحزن واللامبالاة تجاه كل الأنشطة التي كانت مصدر اهتمام الشخص المصاب به، ويؤدي الاكتئاب إلى عواقب سلبية تؤثر حياة الفرد فهو يسلب منه رغبته في أداء أو إنجاز أي عمل، إلى جانب تأثيره على المشاعر وطريقة التفكير ما يملؤه بالإحباط ويجعله فردًا استهلاكيًا فقط، وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن ما يزيد عن 264 مليون شخص حول العالم باتوا يعانون من الاكتئاب، وأحيانًا يؤدي إلى الموت.

الاكتئاب

5-الفصام العقلي:

هو اختلال عقلي مزمن يؤثر على حياة المصاب؛ إذ إن سلوكه وتفكيره وشعوره تِجاه الأشياء والأشخاص يتأثر سلبًا؛ مما يستدعي البحث عن العلاج لدى اختصاصيي الطب النفسي، ويُعد البالغون -من الذكور والإناث- في منتصف مرحلة المراهقة تقريبًا أكثر الفئات تعرُّضًا للفصام.

الفصام العقلي

6-اضطراب ما بعد الصدمة:

هو أحد الاضطرابات النفسية التي قد يتعرّض لها البعض جرّاء مواقف أو أحداث حياتية صادمة مثل التعرض لحادث سيارة أو فقد عزيز أو نتيجة التعرُّض لعنفٍ جسدي أو جنسي أو غير ذلك، إذ يكون تأثير هذه الأحداث أكبر من قدرة هؤلاء الأشخاص على احتمالها مما يتسبب بما يُسمى باضطراب ما بعد الصدمة الذي قد يظهر مباشرة على الشخص أو بعد أسابيع أو أشهر ربما، ويشعر الشخص بالخوف والقلق والعجز غالبًا، تستدعي معظم الحالات الاستعانة بخبراء الطب النفسي لمساعدة المريض على التخلُّص من الحالة التي يمر بها واستعادة نظام حياته الطبيعية.

هذه هي أشهر الأمراض النفسية الأكثر خطورة، فعندما تشعر بها عليك الذهاب فورًا إلى الطبيب، حتى لا تصاب بأي من الأمراض، فأحيانًا الأمراض النفسية تؤدي إلى الموت.

اقرأ أيضًا: تعرف على مرض الـ MS  أو التصلب اللويحي المتعدد وكيفية العلاج بـ3 طرق

كتبت: نوران خالد.