خليل مرسي

اليوم 21 سبتمبر مر 77 عامًا على ذكرى ميلاد الفنان خليل مرسي، وهو من أحد الفنانين القلائل الذين يتمتعون بموهبة كبيرة أصقلوها بالدراسة الأكاديمية والثقافة الخارجية؛ فأصبح مختلفًا باختيار أدواره وأدائه المميز.

من هو خليل مرسي؟

ولد خليل مرسي بمحافظة القاهرة في يوم 21 سبتمبر عام 1946م، وأنهى تعليمه الأساسي ثم التحق بكلية الزراعة، بعد ذلك وأثناء دراسته الجامعية التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه، ثم رأس قسم المسرح في جامعة 6 أكتوبر.

من هو خليل مرسي؟
من هو خليل مرسي؟

ويعتبر خليل مرسي واحدًا من أهم وأشهر الفنانين الذين جمعوا ما بين الفن في التمثيل والعمل الأكاديمي في قيامه بالتدريس في عدد من الجامعات، واستمر عطاؤه الفني حتى رحيله عنا في يوم 5 أغسطس عام 2014م بعد أزمة صحية مفاجئة وحادة تعرض لها.

اقرأ أيضًا: ذكرى ميلاد رياض القصبجي.. تعرف على أشهر شاويش في السينما المصرية

مشواره الفني:

قدم خليل مرسي خلال مشواره الفني ما يقرب من 200 عمل فني تنوع ما بين سينما ودراما ومسرح، وارتبط في ذهن الجمهور بعدد كبير من الشخصيات المتعددة التي قام بها بأداء مميز ومتقن، وتنوعت ما بين الشر والكوميدي والتراجيدي مثل شخصية (مرسي) في مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي)، مع الفنان الراحل نور الشريف والفنان عبد الرحمن أبو زهرة.

مشواره الفني
مشواره الفني

أعماله في الدراما التلفزيونية:

بالإضافة إلى مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي)، شارك الفنان خليل مرسي أيضًا في عدة أعمال درامية تألق فيها مثل:

  • ليلة القبض على فاطمة.
  • رجل لهذا الزمان.
  • العراف.
  • وادي الملوك.
  • سنوات الحب والملح.
  • ملكة في المنفى.
  • حق مشروع.
  • الإمام المراغي.
  • فارس بلا جواد.
أعماله في الدراما التلفزيونية
أعماله في الدراما التلفزيونية

بالإضافة إلى مشاركته المتميزة في مسلسل (يوميات ونيس) مع الفنان محمد صبحي، الذي كان صديقًا شخصيًا له وعضوًا بارزًا في فرقته المسرحية.

أعماله في السينما:

من الأعمال السينمائية التي شارك بها الفنان الراحل خليل مرسي مثل:

  1. حبك نار.
  2. الساحر.
  3. بلية ودماغه العالية.
  4. الإمبراطور.
  5. أمن دولة.
  6. امرأة هزت عرش مصر.
  7. الطيب والشرس والجميلة.
  8. زيارة السيد الرئيس.
أعماله في السينما
أعماله في السينما

أعماله في المسرح:

من الأعمال المسرحية التي قام الفنان خليل مرسي بالمشاركة فيها:

  • راقصة قطاع عام.
  • أهلًا يا بكوات.
  • تكسب يا خيشة.

وهناك مسرحيات شارك فيها مع فرقة الفنان محمد صبحي المسرحية مثل: سكة السلامة، وكارمن، وسكة السلامة 2000، ولعبة الست.

ذهابه للحرم وعدم رؤيته للكعبة:

كان خليل مرسي حريصًا دائمًا على زيارة الأماكن المقدسة، حيث قام بأداء فريضة الحج مرتين، وما يزيد على 12 عمرة، وفي إحدى الحوارات التلفزيونية صرح بحدث غريب قائلًا: “رؤية الحرمين هي أسعد لحظات حياتي، ومن أروع الأمور التي لا يعادلها شيء آخر في الدنيا، ولم تواجهني أي صعوبات لا في العمرة ولا في الحج، لأن الله ييسر كل شيء وأعانني كثيرًا، فهو مشوار مبارك وكله خير”.

ومن أحد المواقف الغريبة التي حدثت له في زيارته لمكة المكرمة لأداء العمرة أنه في هذه المرة رفع رأسه كعادته؛ لرؤية الكعبة لكنه لم يستطع رؤيتها فانقبض قلبه، حيث كان سور خشبي يحيط بها فشعر بالحزن الشديد وبكى، ولكنه قال: “إن الله سبحانه وتعالى كأنه يقول له أنت انقبضت لأنك لم ترَ الكعبة، لذلك سوف أعوض عليك بدخولك الكعبة من الداخل”.

وكانت بالفعل فرصة كبيرة له هو والفنان أحمد بدير لدخول حرم الكعبة من الداخل، حيث قابلوا شخصًا اسمه أحمد شيبة وهو من قبيلة بني شيبة الذين يحملون مفاتيح الكعبة، وهو ضابط لكنه كان يرتدي ملابس مدنية وسمح لهما بالدخول، ودخلوا من الباب الخشبي ثم وجدوا أنفسهم أمام الحجر الأسود وقبّلوه، ثم ذهبوا إلى الغرفة في الفندق، وكانا متأثرين بشدة ودموعهم تسيل بغزارة من روعة الموقف والمشهد.

وفاته:

توفي الفنان خليل مرسي في يوم 5 أغسطس عام 2014م، بعد وعكة صحية شديدة ألمت به.

وهكذا عزيزي القارئ، تعرضنا لأهم مواقف ومحطات في حياة الراحل خليل مرسي الفنان المثقف المحترم، الذي جسد شخصيات متنوعة وترك بصمة باقية ومميزة عند محبيه وجمهوره.

اقرأ أيضًا: رجاء الجداوي.. نجمة السينما والموضة في ذكرى ميلادها

كتبت: سحر علي.