رياض القصبجي

عندما نذكر اسم رياض القصبجي ربما لن نجد الكثير ممن يعرفونه، ولكن إذا قلنا الشاويش عطية أو أحد افيهاته في الأفلام التي قام بها مع الفنان إسماعيل ياسين فلن يختلف عليه أحد، فهو أحد النجوم السينمائية المصرية القديمة والمميزة في أيام الزمن الجميل واليوم ذكرى ميلاده، وسنتناول في هذا المقال بعضًا من جوانب حياته الشخصية والفنية.

من هو رياض القصبجي؟

اسمه بالكامل رياض محمود حسن القصبجي، من مواليد 13 سبتمبر 1903م بمدينة الاسكندرية، بدأ حياته بالعمل كمسري بالسكة الحديد المصرية وكان يعيش حياة بسيطة وهادئة، وفي أحد الأيام عرض عليه صديقه الالتحاق بإحدى فرق التمثيل وذلك بسبب ملامحه الحادة، ولهذا انضم إلى جماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، ثم ألتحق بفرقة أحمد الشامي المسرحية التي كان معظم أعضائها من الهواة، بعد ذلك عمل في فرقة على الكسار ثم فرقة جورج أبيض وإسماعيل ياسين.

من هو رياض القصبجي؟
من هو رياض القصبجي؟

عمله مع إسماعيل ياسين:

عمل رياض القصبجي في فرقة إسماعيل ياسين وقدم مسرحيات قليلة معه، لكن انطلاقته كانت في السينما في أغلب الأعمال التي حملت اسم إسماعيل ياسين حيث شاركه في معظم أفلامه، واشتهر بشخصية (الشاويش عطية)، فكان هذا اسمه في معظم الأفلام التي قدمها مع إسماعيل ياسين وأيقونة حظه، ورغم الموهبة الكبيرة التي تمتع بها القصبجي؛ إلا أنه ظل محصورًا في الأدوار المساعدة أو الأدوار الثانية، وكان يعرفه الناس بـ (الشاويش عطية) أكثر من اسمه الحقيقي.

عمل القصبجي مع إسماعيل ياسين
عمل القصبجي مع إسماعيل ياسين

كون القصبجي ثنائيًا ناجحًا مع الفنان إسماعيل ياسين، من خلال شخصية (الشاويش عطية) في كثير من الأفلام مثل: إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس السري، إسماعيل ياسين في الأسطول، ومغامرات إسماعيل ياسين.

اقرأ أيضًا: رجاء الجداوي.. نجمة السينما والموضة في ذكرى ميلادها

حياة القصبجي الشخصية:

تزوج القصبجي مرتين، وأنجب من زوجته الأولى ولدين الأول اسمه محمود رياض القصبجي واشتهر باسم فايق، وأنجب من زوجته الثانية ولدًا آخر وهو فتحي رياض القصبجي.

حياة القصبجي الشخصية
حياة القصبجي الشخصية

أصيب القصبجي بشلل نصفي في الجانب الأيسر بعد ارتفاع ضغط دمه، وكان المخرج حسن الإمام يريده لأداء دور في فيلم (الخطايا) أمام عبدالحليم حافظ، لكن حالته الصحية لم تسعفه وانسحب قبل التصوير، ثم توفى في يوم 23 أبريل عام 1963م.

أهم أعماله الفنية:

من أهم أفلامه مع إسماعيل ياسين ابن حميدو، العتبة الخضرا، والأفلام التي حملت اسم إسماعيل ياسين مثل: إسماعيل يس بوليس حربي، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، إسماعيل يس في البوليس السري، إسماعيل يس في الطيران، إسماعيل يس في الأسطول، إسماعيل يس في جنينة الحيوانات، وغيرها من الأفلام الأخرى.

وفي الختام عزيزي القارئ، وبالرغم من وفاة الفنان رياض القصبجي وعدم حصوله على ما يستحق من تكريم أو مجد فني؛ إلا أن شخصية الشاويش عطية ستظل الشخصية الأشهر والأكثر قبولًا عند جمهور سينما الزمن الجميل.

اقرأ أيضًا: آدم تحيي ذكرى وفاة الفنانة القديرة سناء جميل

كتبت: سحر علي.