الأماكن السياحية في سوريا

تتمتع سوريا بالعديد من الأماكن السياحية الجذابة، والمناخ المتنوع، وتوالي الحضارات المتعددة والمتنوعة، وغناها بالمعالم التاريخية والأثرية، مع وجود أقدم المدن المأهولة بالسكان،شكل منها أجمل الأماكن السياحية في سوريا، فأينما نظرت ينبوع من التاريخ ينساب، كل هذه العوامل مجتمعة جعلت سوريا وجهة سياحية مهمة في منطقتنا العربية، وفي مقالنا هذا سنذهب معًا في رحلة قصيرة لنتعرف على أنواع السياحة والأماكن السياحية في سوريا.

الأماكن السياحية في سوريا:

تعال معي عزيزي القارئ لنذهب معًا في رحلة قصيرة إلى أجمل الأماكن السياحية في سوريا، ستبدأ رحلتنا من العاصمة السورية:

1-دمشق:

تعد دمشق واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان، ونسبة لقدمها فهي غنية جدًا بالمباني والأماكن التاريخية، كسوق الحميدية القابع وسط دمشق القديمة ويتفرع عنه العديد من الأسواق، ولكل سوق اختصاص معين للبيع كسوق العرائس وسوق الصوف، وفي نهاية سوق الحميدية نجد جامع بني أمية الكبير (الجامع الأموي)، واقفًا شامخًا بقبة النسر وبمآذنه الثلاث مرحبًا بزواره من كل مكان وفي كل زمان، راسمًا على وجهه بسمة الفسيفساء المميزة.

سوق الحميدية في دمشق
سوق الحميدية في دمشق

وتحاط دمشق القديمة بسور منيع ذي سبعة أبواب، لحماية المنازل السكنية داخل السور، هدم جزء من السور لكن ما زالت الأبواب محافظةً على إرثها الحضاري مشكلةً مقصد سياحي مهم، وهم باب توما، باب شرقي، باب الجابية، باب كيسان، باب الصغير، باب الفراديس، وباب الجنيق.

اقرأ أيضًا: أجمل 10 أماكن سياحية في سانت كاترين

2-حلب:

تعد حلب من أجمل الأماكن السياحية في سوريا وأقدم المدن فيها، تتمتع حلب بالمزارات السياحية التي تجذب الكثير من السياح، ومن أبرز معالمها السياحية قلعة حلب وتعتبر أكبر وأقدم قلاع العالم، وتقع على تلة مرتفعة توفر إطلالة ساحرة على المدينة.

قلعة حلب
قلعة حلب

ومن أندر الأسواق والتي لا تزال قائمة إلى يومنا هذا هو خان الشونة، والذي يزخر بالمنتجات والأعمال اليدوية المصنوعة من مختلف المواد الأولية كالخيزران، والفسيفساء، والزجاج، والفخار، والنحاس، ويصل عدد الحرف اليدوية إلى ٤٩ حرفة.

ومن أكثر المعالم المميزة في حلب باب المقام، وهو من أشهر المعالم الأثرية فيها، لكونه واحدًا من أبواب المدينة القديمة، ونسبة لتاريخه العريق العائد إلى القرن الثالث عشر الميلادي، مؤديًا إلى أسواق شعبية واقعة في قلب البلدة القديمة.

3-شواطيء اللاذقية:

شاطئ السمرا الذي يعد من الشواطئ البعيدة للسياحة وقريبًا من الحدود التركية ويتصف بصغر حجمه، لكن لشدة جماله وطبيعته الساحرة أصبح من أجمل الأماكن السياحية في اللاذقية وقد اختير لتصوير المسلسل الشهير (ضيعة ضايعة).

شاطئ السمرا
شاطئ السمرا

ولا نستطيع الذهاب إلى اللاذقية دون زيارة وادي قنديل، وهو من الشواطئ الكبيرة المميزة برمالها الطبيعية، وأكثر الأماكن المريحة والممتعة لهواة السباحة.

4-قرية كسب:

من أهم وأجمل المصايف السياحية في سوريا قرية كسب، وتعود هذه الأهمية لامتلاكها جميع مقومات الجذب الطبيعية السياحية في المنطقة من غابات صنوبر، وسلسلة جبال، وينابيع متدفقة بين الغابات، وإطلالتها المتميزة على البحر المتوسط.

قرية كسب
قرية كسب

ما أنواع السياحة الموجودة في سوريا؟

يوجد في سوريا أنواع متعددة للسياحة، مما يجعلها وجهة سياحية مهمة للكثير من السياح حول العالم، ومن أهم أنواع السياحة في سوريا:

1-السياحة الثقافية.

2-السياحة الشاطئية.

3-السياحة العلاجية.

4-السياحة البيئية.

ختامًا لرحلتنا نكون قد تعرفنا على الأماكن السياحية في سوريا، وهي من أجمل الأماكن وأثراها تاريخًا وأكثرها جذبًا للسياح.

اقرأ أيضًا: مدينة دهب.. أشهر 11 مكانا سياحيا لا يفوتك زيارتها

كتبت: هبة حماده.