سانت كاترين

سانت كاترين من أشهر المناطق السياحية في مصر، فهي تحتوي على أماكن تاريخية ودينية رائعة حيث يمكنك القيام بأنشطة عديدة مثل: تسلق الجبال، والتخييم في الصحراء الوسطى، والاستمتاع بجمال الطبيعة كغروب الشمس وشروقها.

كما يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامية المذهلة للمنطقة الأثرية وأفضل وقت لزيارتها فصل الشتاء، خاصة في شهر يناير عندما تكون الجبال مغطاة بالثلوج الكثيرة، مما يجعل التسلق أكثر إثارة وتشويق.

سانت كاترين
سانت كاترين

سميت المدينة بهذا الاسم نسبة إلى دير القديسة (كاترين) الذي يعد من أقدم أديرة العالم، وتم تشييده خلال القرن السادس الميلادي، كما تضم سانت كاترين آثار دينية تشهد على المعجزات السماوية مثل: جبل موسى والشجرة المقدسة والآثار التاريخية الأخرى.

الأماكن السياحية في سانت كاترين:

1-كنيسة الدير:

تقع الكنيسة أسفل جبل سانت كاترين وتعتبر أقدم كنيسة قبطية، تم تشييدها خلال القرن السادس الميلادي، وعلى الرغم أنها من الأديرة القبطية لكنها لا تخضع لأي نفوذ خارجية، وتضم مجموعة من المقتنيات التاريخية التي تخص الملوك القدماء.

2-الشجرة المعلقة:

الشجرة التي توهجت إثباتًا من الله -عز وجل- على وجود سيدنا موسى -عليه السلام- وتم محاولة نقل تلك الشجرة إلى مكان آخر من قبل بعض المختصين، إلا أنها لم تنمو في مكان آخر لذلك ظلت في مكانها إلى الآن.

3-مسجد الدير:

شيد هذا المسجد (الحاكم بأمر الله) في العصر الفاطمي داخل دير سانت كاترين، للتصدي من الهجمات التي تعرض لها المسجد في ذلك الوقت، وقد تم بناؤه على ارتفاع 200 قدم، وخلال الحملة الفرنسية قام (نابليون بونابرت) بتقوية بنية سور المسجد.

4-كنيسة الموتى:

تضم الكنيسة مجموعة من الأحجار التي تم تخصيصها لحفظ جماجم وعظام الموتى من المطارئة ورهبان دير سانت كاترين فقط.

كنيسة الموتى
كنيسة الموتى

5-جبل البنات:

سمي الجبل بهذا الاسم نسبة لمجموعة من البنات هربن من أهلهن قديمًا بسبب إجبارهن على الزواج؛ فدفعهم ذلك إلى القفز من أعلى قمة الجبل احتجاجًا على ذلك القرار.

اقرأ أيضًا:مدينة دهب.. أشهر 11 مكانا سياحيا لا يفوتك زيارتها

6-جبل موسى:

يعتبر الجبل من أكثر الأماكن المناسبة للتسلق، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 2280 مترًا، ويمكن الوصول إليه من خلال طريقين أما طريق (الرهبان) أو طريق (الجمال) وكليهما يستغرق 4 ساعات للوصول إلى قمته.

جبل موسى
جبل موسى

7-كنيسة التجلي:

شيدها الإمبراطور البيزنطي (جستنيان) وتحتوي على الباب الخشبي مزخرف بالنقوش والزخارف الدقيقة، وقاعة مزينة بلوحات دينية، ومحراب تم تأسيسه عام 1612م، وتابوت أيضًا مزخرف يوجد بداخله جثمان القديسة كاترين.

8-متحف الدير:

يقع هذا المتحف في الجهة الغربية من كنيسة التجلي، حيث يمكن الذهاب إليه من خلال الدرجات الموجودة داخله، كما يشتهر باسم (الخزانة المقدسة) نظرًا لاحتوائه على مخطوطات ولوحات دينية يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر مع العديد من الكتب الإنجيلية القديمة.

اقرأ أيضًا:جنة الله على الأرض

9-المكتبة:

تتكون من ثلاث غرف بداخلهم مجموعة من الكتب والمخطوطات، بالإضافة إلى العديد من أوراق البردي منقوشة بالكثير من اللغات مثل: العربية، العبرية، اليونانية، القبطية، الأرمنية، السلافية، السريانية، والجورجية، توجد هذه المكتبة داخل أحد المباني القديمة في سانت كاترين تحديدًا بالطابق الثالث منه.

المكتبة
المكتبة

10-جبل سانت كاترين:

يُعد من الأماكن المناسبة للتسلق في سانت كاترين، حيث يصل ارتفاعه إلى 2640 متر، وعندما تصل إلى قمته سوف تتمكن من الوصول إلى الكنيسة المتواجدة أعلى الجبل والاستمتاع برؤية (خليج العقبة).

على الرغم من أن طبيعة سانت كاترين صحراوية، إلا أنها ذات مكانة سياحية وتاريخية عظيمة نظرًا لاحتوائها على أماكن دينية ذات مكانة تاريخية عريقة.