التقويم القبطي.. ارتباطه بالمحاصيل الزراعية والأمثال الشعبية

التقويم القبطي

التقويم القبطي

المعروف أن التقويم اثنا عشر شهرًا سواء كان ميلاديا أو هجريا، ولكن هل تعرف أن هناك تقويمًا يسمى التقويم القبطي أو الأشهر القبطية؟، في هذا المقال سنتعرف على الأشهر القبطية وأسباب تسميتها وهل حقًا ارتبطت بالمحاصيل الزراعية ومواسم الحصاد.

متى تأسس التقويم القبطي؟

تأسس هذا التقويم في عام 1235 ق.م، في ذلك الوقت قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا كل شهر 30 يومًا وخمسة أيام منفصلة تُعرف بالشهر الصغير، ومنذ الأسرة الخامسة والعشرين حيث كان عهد الاحتلال الفارسي لمصر، ظل التقويم القبطي محتفظًا بأسماء الأشهر القديمة التي كانت معروفة في عهد التقويم الفرعوني، والأشهر القبطية هي: (توت- بابه- هاتور- كهيك- طوبة- أمشير- برمهات- برمودة- بشنس- بؤونة- أبيب- مسرى-نسئ).

متى تأسس التقويم القبطي؟

أصل الشهور القبطية:

سميت الأشهر القبطية انتسابًا إلى اسم النجم سيريوس، الذي كان يستخدمه المصريون القدماء ليرشدهم في أمور الحصاد والزراعة، لذلك تعرف أحيانًا بالأشهر المصرية، والغريب أن هذه الأشهر ما زالت تستخدم في الريف خاصة لتحديد مواعيد الحصاد والزراعة.

النجم سيريوس

وهناك حقيقة أخرى وهي أن الأقباط القدماء استخدموا هذه الأشهر لعدة أغراض متنوعة، وأيضًا يعرف التقويم القبطي بالتقويم السكندري؛ لأنه مرتبط بالعصر البطلمي حيث كان بطليموس الثالث هو الذي فرض التقويم القبطي على المصريين.

اقرأ أيضًا: الفراعنة و طب الأسنان .. معجزات فرعونية الجزء الخامس

سبب تسمية الشهور القبطية:

نتساءل كثيرًا عن سبب تسمية الشهور القبطية بهذه الأسماء، وإليكم هذه الأسباب:

1-توت: نسبة إلى إله الحكمة والعلم والكتابة عند المصريين، واسمه توت أو تحوت.

2-بابه: الاسم الأصلي للأقصر، وهو عيد أوبت أو عيد انتقال الإله آمون من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر.

3-هاتور: نسبة إلي إلهة العطاء والحب والموسيقى حتحور.

4-كيهك أو كياك: مشتق من التعبير كا-حر-كا أي قرين، وهو عيد اجتماع الأرواح عند الفراعنة.

5-طوبة: مأخوذ من الكلمة المصرية القديمة (تاعبت) ومعناها الأعياد.

6-أمشير: عيد يرتبط بالإله مخير وهو الإله المسئول عن الزوابع والرياح.

سبب تسمية الشهور القبطية

7-برمهات: نسبة إلى عيد يختص بالملك أمنحتب.

8-برمودة: نسبة إلى إله الحصاد الفرعوني.

9-بشنس: نسبة إلى إله القمر، واسمه خونسو عند الفراعنة.

10-بؤونة: نسبة إلى ما يسمى عيد الوادي، وهو العيد الذى ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى الغرب، وفيه تقدم الذبائح تكريمًا للراقدين.

11-أبيب: عيد الإلهة (أبيبي) عند الفراعنة.

12-مسره أو مسرى: نسبة إلى (مسو-رع) يعني ولادة الإله رع.

13-النسىء أو الشهر الصغير: يحتفل بأوزيريس في أول هذه الأيام.

الأمثال الشعبية المرتبطة بالأشهر القبطية:

ارتبطت الأشهر القبطية بالعديد من الأمثال الشعبية منذ القدم، بعضها ارتبط بمواسم الزراعة والحصاد والبعض الاخر ارتبط بحالة الجو كما يلي:

  • “توت يقول للحر موت”: ويبين أن الفلاح الذي لا يروي أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها، وهو يعني انكسار موجة الحر.
  • “بابه خش واقفل الدرابة”: وهي النافذة الصغيرة في البيوت الريفية بسبب بداية البرد.
  • “هاتور أبو الدهب منثور”: دليل على موسم زراعة القمح.
  • “كيهك شيل إيدك من غداك وحط في عشاك”: دليل على قصر النهار، وطول الليل في فصل الشتاء.
  • “طوبة تخلي الشابة كركوبة”: يعني شدة البرد في هذا الشهر بطريقة لا تحتمل.
  • “أمشير أبو الزعابيب”: بسبب تقلب مناخه وكثرة رياحه.
الأمثال الشعبية المرتبطة بالأشهر القبطية
  • “برمهات روح الغيط وهات”: دليل على نضح المحصول وإمكانية الأكل منه.
  • “برمودة دق العامودة”: كناية عن دق سنابل القمح في الأرض.
  • “بشنس يكنس الغيط كنس”: دليل على انتهاء موسم الحصاد وانعدام المحاصيل على الأرض.
  • “بؤونة نقل وتخزين المؤنة”: دليل على تخزين الحبوب في هذا الشهر.
  • “أبيب فيه العنب يطيب”: وهو موسم نضج العنب.
  • “مسرى تجري فيه كل ترعة عسرة”: وهو شهر الفيضان وتغمر فيه الترع والأراضي بالماء.

وهكذا عزيزي القارئ، استعرضنا جزءًا جميلًا من تراث الأجداد الذي لا يعرفه شباب هذه الأيام وهو التقويم القبطي والأشهر القبطية.

اقرأ أيضًا: العقم عند النساء .. معجزات الفراعنة ج2

كتبت: سحر علي.