نظام الحلقة المغلقة

هل أنت مصاب بمرض السكري من النوع الأول؟ هل تشعر بالإرهاق من الحقن المستمرة للأنسولين؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون هناك أمل في المستقبل، تم الكشف عن جهاز علاج السكري من النوع الأول، والذي يقلل الحاجة إلى الحقن المنتظمة للأنسولين، يُعرف الجهاز باسم نظام الحلقة المغلقة، وهو يعمل عن طريق مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار واستخدام طريقة معقدة للتنبؤ بكمية الأنسولين التي يحتاجها المريض، إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن هذا الجهاز الجديد، فتابع القراءة.

جهاز علاج السكري:

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن إنجاز جديد في مجال الطب والعلاج يخدم مرضى السكر، وهو جهاز علاج السكري من النوع الأول يغنى عن الحقن المتكررة للأنسولين المتعارف عليها، مما يمثل طفرة في علاج المرض، وأوضحت الصحيفة أن الجهاز الجديد الذي يسمى نظام الحلقة المغلقة يقلل الحاجة إلى استخدام الحقن المنتظمة من الأنسولين لمرضى السكري من النوع الأول، وتقوم هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا بالاستعداد للموافقة على هذه التكنولوجيا الطبية الرائدة التي وصفت بأنها (أقرب شيء يمكن أن يوفره العلم لعلاج مرض السكري من النوع الأول).

جهاز علاج السكري
جهاز علاج السكري

وطبقًا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن معظم مرضى السكري من النوع الأول يعتمدون في الوقت الحالي على الحقن الذاتية اليومية المتعددة لأدوية الأنسولين لتقليل نسبة ارتفاع السكر في الدم الذي تسببه هذه الحالة، ودون هذه الحقن لن يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة.

لكن جهاز علاج السكري أو نظام الحلقة المغلقة، يخلص المرضى من تلك الجرعات المنتظمة من الحقن، بالإضافة إلى أنها تمنعهم من الحاجة إلى فحص مستويات الجلوكوز في الدم باستمرار ليمكنهم حساب كمية الأنسولين التي يحتاجون إلى حقنها، وهي عملية ليست سهلة بل إنها صعبة على بعض المرضى حيث يمكن أن تختلف الجرعة المطلوبة باختلاف أسلوب الحياة مثل أنماط النوم وممارسة الرياضة والمرض والنظام الغذائي.

جهاز علاج السكري من النوع الأول
جهاز علاج السكري من النوع الأول

ويقوم الجهاز الجديد بمراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار واستخدام طريقة معقدة للتنبؤ ومعرفة كمية الأنسولين التي يحتاجها المريض، ويرتبط النظام بتطبيق على هاتف المريض ويتم التعرف على ما يحتاجه جسم المريض بمرور الوقت، وهذا يحافظ على مستويات السكر في الدم أكثر ثباتًا من طريقة العلاج المتعارف عليها حاليًا، والمهم والمفيد في ذلك أن هذا الجهاز يقلل من خطر حدوث نوبات نقص السكر في الدم القاتلة أو ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل خطير، والذي يمكن أن يتسبب في أعراض قاتلة للمريض مثل أحماض الكيتوني السكري الذي يؤثر على الدم ويجعله حمضيًا وسامًا.

اقرأ أيضًا: إنفلونزا العظام.. 5 مضاعفات خطيرة يجب الحذر منها 

المستفيدون من الجهاز الجديد:

من المتوقع أن يستفيد من هذا العلاج الجديد كل من:

  • جميع الأطفال المصابين بهذه الحالة، ويبلغ عددهم حوالي 36 ألف طفل، وهي خطوة مهمة في مشوار علاجهم من خلال الحفاظ على نسبة السكر مستقرة في الدم في المراحل المبكرة من مرضهم، فهذه الخطوة يمكن أن تنقذهم مدى الحياة من المضاعفات المرتبطة التي قد تحدث لهم بسبب هذه الحالة مثل أمراض الكلى ومشاكل القلب، بتر الأطراف وتلف العين.
  • جميع النساء المصابات بمرض السكري من النوع الأول وخاصة اللاتي يخططن للحمل باستخدام هذا الجهاز، حيث أثبتت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من حالات الإجهاض والتشوهات الخلقية ودخول العناية المركزة لحديثي الولادة.
المستفيدون من الجهاز الجديد
المستفيدون من الجهاز الجديد

كيف يعمل نظام الحلقة المغلقة؟

يعمل نظام الحلقة المغلقة عن طريق ربط قطعتين من التكنولوجيا التي يتم استخدامها فعليًا من قبل المرضى، جهاز مراقبة مستمر للجلوكوز ومضخة الأنسولين، ويتم ربطها ببرنامج كمبيوتر ويكون التحكم فيه عبر تطبيق على الهاتف المحمول للمريض، وقد قامت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة (تيريزا ماي)، التي تعاني من مرض السكري من النوع الأول باستخدام هذا الجهاز، وهو بحجم عملة الجنية المعدني ويوضع على الجلد، حيث يقومون بمراقبة مستويات السكر باستمرار من خلال أجهزة استشعار الجلد.

أما مضخات الأنسولين فهي أجهزة صغيرة بديلة للحقن العادية عن طريق توصيل الأنسولين بالكمية التي يقوم المريض ببرمجتها إلى الجسم، ويتم ربط أحدث الموديلات بالجلد مباشرة، بينما يتم توصيل الإصدارات الأخرى خلال أنابيب في قنينة يتم وضعها في الوريد، ويتم حمل الجهاز في حزام أو داخل قطعة ملابس.

كيف يعمل نظام الحلقة المغلقة؟
كيف يعمل نظام الحلقة المغلقة؟

يأخذ نظام الحلقة المغلقة القياسات من الشاشة ويقوم بحساب ما لمعرفة إذا كانت مستويات السكر في الدم ترتفع أم تنخفض ومقدار الأنسولين المطلوب، ثم يتواصل مع المضخة ويخبرها بالكمية التي يجب إعطاؤها أو التوقف مؤقتًا، ويحدث ذلك دون أن يضطر المريض إلى القيام بأي شيء، ولكن سيصدر إنذارًا على هاتف المريض لتنبيهه إذا أصبحت مستويات السكر منخفضة أو مرتفعة بشكل خطير، المدخلات التي يحتاج المريض إلى تقديمها هي فقط قبل الوجبة، حيث يجب عليه حساب كمية الكربوهيدرات التي سيستهلكها ويمكنها أن ترفع معدل السكر في الدم.

في الختام، يعد جهاز علاج السكري من النوع الأول أو نظام الحلقة المغلقة خطوة كبيرة للأمام في علاج هذا المرض، فهو بمثابة ثورة في علاج مرض السكري من النوع الأول، ويوفر للمرضى فرصة لعيش حياة أكثر طبيعية وصحة.

اقرأ أيضًا: تعرف على 7 أسباب تأخر النطق عند الأطفال وعلاجه

كتبت: سحر علي.