التوقيت الشتوي

تلجأ مصر لتطبيق ما يسمى بالتوقيت الشتوي ويقصد به تأخير الساعة في فصل الشتاء تحقيقًا لعدة أهداف سيأتي ذكرها لاحقًا، والسؤال الآن هل مصر هي الدولة الوحيدة التي تفعل ذلك؟ الإجابة. لا عزيزي القارئ فهناك بعض الدول في العالم مثل مصر تلجأ لتطبيقه وتغيير الساعة مثل إسبانيا والبرازيل ودول أخرى غيرهم.

دول تطبق التوقيت الشتوي:

ليست مصر الدولة الوحيدة التي تطالب مواطنيها بتقديم الساعة وتأخيرها مرتين في السنة، وإنما هناك الكثير من الدول التي تعمل بالتوقيت الصيفي والشتوي، ويكمن الاختلاف بين مصر وهذه الدول في موعد تطبيق التوقيتين، هذه الدول هي:

  1. المغرب.
  2. سوريا.
  3. فلسطين.
  4. لبنان.
  5. الكويت.
  6. البحرين.
  7. الأردن.
  8. إيران.
  9. البرازيل.
  10. دول الاتحاد الأوروبي.
  11. الولايات المتحدة الأمريكية.
  12. أستراليا.
دول تطبق التوقيت الشتوي
دول تطبق التوقيت الشتوي

في مقال للصحيفة الإسبانية دياريو بوبليكو جاء فيه إنه لابد من الاستمرار في تغيير الوقت؛ لأنه في البداية كان هناك حديث عن تغيير الوقت في فصل الشتاء وهذا قرار لكل دولة اقترحته المفوضية الأوروبية في عام 2018م، ولكن الحقيقة أن هذا الإجراء لم تتم الموافقة عليه بعد بالرغم من مرور عدة سنوات عليه، وبهذه الطريقة فإنه خلال هذا الشتاء سيتم تغيير الساعة مرة أخرى، وهذا تقليد يتم تنفيذه في جميع أنحاء دول الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 40 عامًا.

اقرأ أيضًا: التوقيت الشتوي يعود إلى مصر.. متى يبدأ ولماذا؟

أهداف تطبيق التوقيت الشتوي:

تقوم هذه الدول السابق ذكرها بهذا التقليد، بهدف توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة، والاستفادة بالشكل الأمثل من الضوء الطبيعي خلال فصل الشتاء، ونتيجة لذلك يتم تقليل استهلاك الطاقة ومواءمة ساعات العمل في الدول الأوروبية.

أهداف التوقيت الشتوي
أهداف التوقيت الشتوي

في أي وقت تتغير الساعة في أوروبا؟

يحدث تغيير الوقت في أوروبا في الساعات الأولى من يوم السبت 28 أكتوبر إلى الأحد 29 أكتوبر، حيث سيتم تأخير الساعات 60 دقيقة.

من صاحب فكرة تغيير الوقت؟

طبقًا لصحيفة بيلد الألمانية فإنه في أوائل عام 1784م، فكر السياسي والمخترع الأمريكي بنجامين فرانكلين في أنه يمكن للشخص توفير الطاقة إذا استيقظ مبكرًا في الصيف، ثم قام الألماني (فيلهلم الثاني) بتنفيذ الفكرة لأول مرة في يوم 30 أبريل عام 1916م، حيث قدم الساعات لأول مرة خلال الحرب العالمية الأولى من أجل توفير الطاقة، وفي نفس العام أيضًا قامت بريطانيا العظمى وفرنسا بتقليد ألمانيا وقدمتا الساعة في التوقيت لديهما.

بنجامين فرانكلين
بنجامين فرانكلين

والجدير بالذكر أنه بدأ بالفعل العمل بالتوقيت الشتوي لعام 2023/ 2024 بداية من منتصف ليل يوم الخميس 26 من شهر أكتوبر 2023م، حيث تم تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، ومن المقرر أنه سوف يستمر العمل بالتوقيت الشتوي في مصر لمدة 6 أشهر، تتضمن شهري نوفمبر و ديسمبر في عام 2023، وأول 4 أشهر في عام 2024، وسوف ينتهي العمل به تحديدًا يوم 26 أبريل المقبل عام 2024م.

وختامًا عزيزي القارئ، بعد أن تعرفنا على الدول التي تغير الساعة مثل مصر، فإنني أقول إنه سواء كان تقديم الساعة أو تأخيرها التوقيت الصيفي أو التوقيت الشتوي، فإن لكل وقت من أوقات السنة جماله وخصوصيته ومحبيه، دامت أوقاتكم بكل سعادة صيفًا وشتاءً.

اقرأ أيضًا: التقويم القبطي.. ارتباطه بالمحاصيل الزراعية والأمثال الشعبية

كتبت: سحر علي.