يوم الحب المصري

في مثل هذا اليوم 4 نوفمبر من كل عام، يحتفل المصريون بيوم الحب المصري، وهو اليوم الذي اختاره الكاتب الصحفي مصطفى أمين بناء على رغبة بعض قرائه في عموده اليومي (فكرة) بجريدة أخبار اليوم، الذي في يوم 4 نوفمبر عام 1988م وعلى الرغم من الهجوم الذي تعرض له مصطفى أمين في ذلك الوقت بسبب هذه الفكرة، حيث اعتقد الناس أنه يوم للعشق والغرام وأن الكاتب يدعو لذلك، إلا أن الراحل كان له رأي آخر، ومنذ ذلك الوقت أصبح يوم 4 نوفمبر يومًا للحب المصري.

حكاية يوم الحب المصري:

في توضيح لصاحب فكرة يوم الحب المصري الكاتب الراحل مصطفى أمين حول دعوته لتخصيص يوم وجعله عيدًا للحب في مصر، قال فيه إنه في يوم من الأيام كان يحضر جنازة أحد أصدقائه، وكان يمشي في الجنازة ثلاثة أشخاص فقط وهو رابعهم، فتألم لذلك كثيرًا وقرر تخصيص يومًا في العام للاحتفال بما أسماه يوم عيد الحب المصري، وذلك لتقوية علاقات الحب بين الناس، وزيادة الترابط بين أفراد المجتمع، ويتم في هذا اليوم تبادل الهدايا والكلمات الطيبة بين الناس، والقيام ببعض الزيارات العائلية أو الاجتماعية، والجدير بالذكر أن هناك يومًا عالميًا للاحتفال بعيد الحب أو يوم الفلانتين في يوم 14 فبراير من كل عام.

حكاية يوم الحب المصري
حكاية يوم الحب المصري

اقرأ أيضًا: أصل يوم الأم.. ومظاهر الاحتفال به في 7 دول حول العالم

فوائد صحية للحب الصحي:

في يوم الحب المصري، هناك ست فوائد صحية مؤكدة من مشاركة علاقة صحية:

1-نعيش لفترة أطول:

صرح الدكتور (كيرلي باركر جونز)، دكتوراة في الطب ونائب رئيس التعليم في قسم أمراض النساء والتوليد في جامعة هارفارد، أن هناك دراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يشاركون علاقات صحية وإيجابية يمكنهم الاستمرار في الحياة لفترة أطول، ويقول جونز أيضًا: “يتمتع الناس وخاصة الرجال بصحة أفضل عندما يتزوجون، ويعيشون لفترة أطول”، ويقول الخبراء أن ذلك يعود إلى عوامل منها انخفاض التوتر، حيث إنه في العلاقات الرومانسية غالبًا ما يتخلى الشريك عن العادات السيئة، مثل التدخين أو إدمان مشروب ما، لدعم العلاقة، ونتيجة لذلك العادات الصحية تزيد من طول العمر.

نعيش لفترة أطول
نعيش لفترة أطول

2-التعافي بشكل أسرع:

تقول الدراسات أن المرضى الذين يتمتعون بعلاقات اجتماعية قوية يتعافون بشكل أفضل، حيث يتم دعمهم من الأصدقاء أو العائلة، أو حتى الدعم من شراكة بعض الحيوانات الأليفة، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول.

التعافي بشكل أسرع
التعافي بشكل أسرع

3-انخفاض في ضغط الدم:

الدخول في علاقة حب يجعل قلبك ينبض بسرعة، لكن الشعور بالأمان بعلاقة إيجابية يهدئ القلق ويحافظ على ضغط دمك تحت السيطرة، والجدير بالذكر أن المشاعر السلبية يمكن أن تؤدي إلى نتائج صحية ضارة، ومن هذه النتائج الأكثر شدة أن تحدث نوبة قلبية والمعروفة أيضًا باسم (متلازمة القلب المنكسر) وبالطبع من المنطقي أن العكس هو الصحيح أيضًا، كما أن الأشخاص الذين يشعرون بالحب يكونون أكثر استرخاءً وهدوءًا وأكثر ميلًا إلى ممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة المفيدة للقلب.

انخفاض في ضغط الدم
انخفاض في ضغط الدم

4-تقوية جهاز المناعة:

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتواجدون في علاقات صحية داعمة وإيجابية ينتجون المزيد من هرمون الأوكسيتوسين، الذي يخفف من الآثار السلبية للتوتر والقلق والاكتئاب.

تقوية جهاز المناعة
تقوية جهاز المناعة

5-اللياقة البدنية العالية:

تعتبر العلاقات الصحية أو الرومانسية الجديدة نعمة لفقدان الوزن والصحة الجيدة والمظهر الصحي الجيد، حيث إننا نريد أن نظهر ونتصرف بشكل أفضل من أجل هذا الشخص المميز.

6-التمتع بصحة قلب جيدة:

عندما تتسارع ضربات قلبك عندما تحب، فإن ذلك يعتبر تمرينًا صحيًا جيدا للقلب، يجعل عقلك يفرز هرمون الدوبامين والأدرينالين؛ مما يجعل قلبك ينبض بشكل أسرع وأقوى استجابة لمثل هذه المشاعر.

ختامًا عزيزي القارئ، في يوم الحب المصري ندعوك وندعو الجميع إلى نشر الحب والود بين الناس، وتذكر أن الحب هو أقصر طريق إلى القلب.

اقرأ أيضًا: طريقة الاحتفال بعيد الحب بدون حبيب

كتبت: سحر علي.