علماء الفيزياء

علم الفيزياء فرع من فروع العلوم الطبيعية والذي يبحث في الطبيعة والمادة، قوانينها وخصائصها، ويختم بوضع قوانين فيزيائية لتفسير الظواهر المختلفة، يقوم هذا العلم على التجربة والقياس والتحليل والملاحظة وأساسه يقوم على دراسة المادة والطاقة اللتين تكونان جميع الأشياء في الكون.

ومما لا شك فيه أن كل واحد منا يعرف ما لا يقلّ عن خمسة أسماء لعلماء برعوا وأبدعوا في هذا المجال، يقول برتراند راسل: “القدرة على ملء وقت الفراغ بذكاءٍ أعلى مستوى من الثقافة الشخصية”.

ومما قد لا يتبادر إلى أذهاننا عند ذكر بعض العلماء أنهم بشرٌ مثلنا يمتلكون أوقات فراغ قد يملؤونها بهوايات متنوعة بعيداً عن الدراسة والبحث والتجارب.

ما الذي كان يفعله علماء الفيزياء لملء وقت فراغهم؟

نيكولا تسلا:

عالم الفيزياء الكرواتي الأصل مخترع التيار المتناوب والأشعة السينية، كان معتاداً على إطعام الحمام كل يوم في حديقة قرب مختبره ولاحظ في مرة حمامة مكسورة الجناح والقدم؛ فركب لها جهازاً داعماً كلفه 2000 دولار ريثما تلتئم.

نيكولا تسلا
نيكولا تسلا

ماكس بورن:

عالم الفيزياء الألماني الحائز على جائزة نوبل عام 1954 بفضل بحوثه في ميكانيكا الكم، كان يعشق الموسيقى لكنه توفي قبل أن يشهد نجومية حفيدته أوليفا نيوتن جون الممثلة ومغنية البوب.

جيمس كليرك ماكسويل:

الأسكتلندي الذي وحّد الكهربية والمغناطيسية واضع النظرية الحركية للغازات شاعراً، عُرف عن قصائده التي سمى إحداها (problem in Dynamics) أنها كانت هزلية ومبهرة.

اقرأ أيضًا: ألبرت آينشتاين.. كيف غيرت نظريته النسبية العالم؟

إرفين شرودنجر:

الفيزيائي النمساوي الذي ابتكر تجربة القطة الحية/ الميتة المشهورة، صاحب كتاب (ما هي الحياة)، فقد كان مهووساً بصنع أثاث بيوت الدمى مستخدماً نولاً مصغراً لمنسوجاته.

ماري كوري:

البولندية الحائزة على جائزة نوبل مرتين تمارس ركوب الدراجة لمسافات طويلة بكثرة، وقضت شهر العسل عام 1895 مع زوجها بيير في التجول بالدراجة شمالي فرنسا.

ماري كوري
ماري كوري

آينشتاين:

العبقري السويسري الأمريكي الذي أعاد كتابة قوانين الطبيعة، وواضع النظرية النسبية فجميعنا نعرف ولعه بعزف الكمان الذي تعلمه بنفسه، ولكن ما قد لا تعرفه أنه كان يعزف ألحاناً مشتركةً مع أبو نظرية الكم ماكس بلانك الذي كان عازفاً بارعاً للبيانو.

آينشتاين
آينشتاين

إنريكو فيرمي:

الإيطالي الأمريكي الفائز بجائزة نوبل لعمله في مجال النشاط الإشعاعي، كان مولعاً بلعب التنس، وكان لعبه شرساً جداً كما وصفه أحد أصدقائه.

فيرنر هايزنبيرغ:

الفيزيائي الألماني الذي تعد نظرية الشك الخاصة به علامة فارقة في ميكانيكا الكم، والذي طور معادلة ميكانيكا المصفوفة، فقد دأب على ممارسة التزلج وتسلق الجبال.

ريتشارد فاينمان:

الأمريكي الأصل الذي طور معادلة لاغرانج لميكانيكا الكم، واضع نظرية النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات هوايات متنوعة، منها أنه كان فناناً يستعمل اسماً مستعاراً (أوفي) وتم عرض لوحاته التي حصلت على إشادة النقاد في معرض خاص.

ريتشارد فاينمان
ريتشارد فاينمان

ستيفن هوكينغ:

الفيزيائي الذي أبهر العالم رغم إعاقته، كان يتمتع بحس فكاهي جميل وكان مولعاً بالرقص ورياضة التجديف قبل أن يصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري.

هذه هي بعض الجوانب التي لم تكن معروفة عن أشهر علماء الفيزياء في العالم الذين فسروا لنا عالمنا وجعلوه يسير بطريقة أفضل.

اقرأ أيضًا: يوهان غوتنبرغ.. مخترع الطباعة الحديثة وتأثيره في انتشار المعرفة

كتبت: هديل بلّول.