أفضل المطاعم في القاهرة

هل سمعت عن مصطلح السياحة الغذائية؟ نعم إنها سياحة تعتمد على المأكولات التي تشتهر بها كل بلد سياحي، فمهما كان البلد زاخرًا بالمظاهر السياحية، لن يغني ذلك عن تناول أطعمة ووجبات خاصة ومختلفة في مذاقها وطريقة طهيها وتقديمها عن البلاد الأخرى.

ولطالما اشتهر المصريون والمطبخ المصري بأصناف مختلفة ومتنوعة وشهية من الأطعمة المشهورة والمعروفة، التي أصبح لها مطاعم خاصة تعدها ويضعها السائحون على قائمة برنامجهم السياحي لزيارتها وتناول الأصناف المعروفة بها، في السطور القليلة القادمة سنصحبك عزيزي القارئ في جولة لذيذة وشهية مع أفضل المطاعم في القاهرة والأكلات المشهورة والمعروفة بها.

أفضل المطاعم في القاهرة:

العلاقة بالأكل هي العلاقة التي لا ندم فيها، حتى وإن وُجد فإنه يمكن بكل سهولة إصلاح الأخطاء التي تحدث بسببها مثل مشكلة زيادة الوزن، يمكنك القضاء عليها وبطرق محددة معروفة، ولأن العلاقة بالأكل هي العلاقة الأكثر أمانًا وإشباعًا للنفس بين كل العلاقات، إليك أفضل المطاعم في القاهرة، التي تعد المأكولات المصرية والشرقية، التي يمكن أن تكون واجهة مشرفة للسياحة الغذائية، حيث يحرص أغلب السائحين من العرب والأجانب على زيارتها خلال تواجدهم في مصر، وهي كالتالي:

مطعم كشري أبو طارق:

لا أحد في العالم العربي لا يعرف الكشري المصري، وعندما نذكر الكشري المصري لا بد من ذكر محلات كشري أبو طارق، ويعتبر الكشري أكلة مصرية شعبية، ربما يندهش منها البعض في الدول الأخرى، لأن الكشري طبق يجمع بين الأرز والمكرونة والعدس، في مزيج جميل تعلوه صلصة الطماطم وبعض البصل المحمر، مع إضافات مثل (الدقة) بالخل والتوم، ولكن بعد تجربة هذا الطبق المصري المميز ستبحر في عالم من النكهة المختلفة والطعم الشرقي الأصيل، ويوجد مطعم أبو طارق في القاهرة في منطقة وسط البلد.

مطعم كشري أبو طارق
مطعم كشري أبو طارق

والجدير بالذكر أنه في عام 2023م، تم اختيار مطعم (كشري أبو طارق) كواحد من أشهر 100 مطعم على مستوى العالم، وسط منافسة قوية بين أفضل مطاعم العالم، وبخاصة بعض المطاعم الفرنسية والإيطالية والصينية الأشهر على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: الأكلات الشعبية.. بين التحديات الرقمية وأصالة التراث اللامادي

مطعم البرنس:

بمجرد ذكر اسم مطعم (البرنس)، يمكنك أن تشم تلقائيًا روائح طواجن اللحم بالبصل، والفريك، وأطباق الكبدة والكفتة، ورائحة الطشة الجميلة للملوخية، ويمكنك أيضًا أن تسمع صوت الشكشكة الصادر عند فتح ورقة اللحم، الذي يعتبر البرنس من أفضل المطاعم في تقديمها، وبالرغم من شهرة البرنس بأطباق الكبدة والطواجن، إلا أنه إذا كنت من أنصار المشويات، فستجد هناك أيضًا وجبات متنوعة من الكفتة والكباب والشيش طاووق واللحم المشوي.

حتى إذا كنت من فئة الأكيلة، أو من فئة مطبقي الرجيم، فوجهتك ستكون هي البرنس حيث ستحصل على الوجبة المناسبة لك، التي لن تعطيك الشعور بالشبع فقط، بل ستمنحك الشعور بالسعادة أيضًا، فالبرنس من أفضل المطاعم في القاهرة، التي ترفع شعار “العين تشبع قبل البطن”، بالفعل فإن شكل الأطباق المقدمة في مطعم البرنس ستدعمك لاستكمالها بشكل سهل وبسيط، مطعم البرنس يوجد في منطقة إمبابة في القاهرة.

مطعم صبحي كابر:

يعتبر مطعم صبحي كابر من أفضل المطاعم في القاهرة للأكل الشعبي في القاهرة وتحديدًا في منطقة شبرا، وهو من أهم الأماكن التي تقدم الأكلات الشعبية المصرية المختلفة، مثل الطواجن باللحم والخضار، والممبار، والمشويات، والأطباق الشعبية الأخرى مثل الكباب والكفتة، وهناك فقط يمكنك الاستمتاع بتناول طاجن الملوخية وهو يجهز أمامك على طاولتك، لهذا إذا كنت من محبي الأكل الشعبي المصري الأصيل فاختيارك لصبحي كابر هو أفضل الاختيارات الجيدة.

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة ومشروبات تساعد على ترطيب الجسم في الصيف

مطعم عز المنوفي:

من مطاعم السياحة الغذائية، التي يعرفها المصريون والعرب والأجانب خاصة من الشباب عشاق الساندويتشات، حيث يعتبر مطعم عز المنوفي من أفضل المطاعم في القاهرة في إعداد ساندويتشات الكبدة والسجق واللحم، حتى وإن كنت ستقضي بعض الوقت في الوقوف انتظارًا للطلب الخاص بك بسبب الزحام، ولكن يظل مطعم عز المنوفي من أشهر الأماكن التي توفر لك تناول وجبتك في سيارتك أو واقفًا داخل المحل، وسط اختيارات تبدو محدودة، ولكنها متنوعة بطعمها وطريقة طهيها، وهي اختيارات بين السجق واللحم المشوي والكبدة.

مطعم عز المنوفي
مطعم عز المنوفي

مطعم بحة بتاع الناصرية:

مطعم بحة في حي السيدة زينب، أو كما يُطلقون عليه (بحة بتاع الناصرية)، هو من أفضل المطاعم التي نقدمها لك، خاصة إذا كنت من عشاق الممبار، ولحمة الراس، والكوارع، والفشة، والطحال، أو ما تسمى وجبة (فواكه المدبح) ويعتبر مطعم بحة من أفضل المطاعم في القاهرة وأشهرها في تقديم مثل هذا النوع من الوجبات.

مطعم التابعي الدمياطي:

لا يمكن الحديث عن الأكلات الشعبية المصرية دون ذكر مطاعم الفول والطعمية، أو الفول والفلافل كما يطلقون عليها في الإسكندرية، ويعتبر مطعم التابعي الدمياطي من أقدم المطاعم المصرية التي تقدم الإفطار المصري الأصيل والمميز بطبق القول والطعمية بشكل عام، سواء سندوتشات الفول والطعمية الإسكندراني، أو البيض بالبسطرمة وغيرها من الأصناف المتنوعة، وأيضًا يقدم مطعم التابعي 9 أنواع من الفلافل مثل الفلافل السادة، وفلافل الحمص والفلافل السوري.

أما بالنسبة للأسعار، فما زال التابعي يحافظ على مستوى أسعار يتحملها المواطن البسيط باعتبار أن الفول والطعمية هي أكلة البسطاء، ومطعم التابعي الدمياطي له عدة فروع في عدة أماكن مثل: حي المعادي، وحي المهندسين، ونادي الزمالك وفي داندي مول، والقرية الذكية والنادي الأهلي في مدينة نصر والجزيرة، إلى جانب فرع جسر السويس.

اقرأ أيضًا: الغرائب الغذائية.. الثلج المشوي بالصلصات والبهارات في شوارع الصين

مطعم قدورة:

يقدم مطعم قدورة وجبات متنوعة ومتعددة من الأسماك والمأكولات البحرية، ويعتبر قدورة من أشهر وأقدم المطاعم في هذا المجال، ومن المميز في المطعم أنك تختار أنواع السمك التي ترغب في تناولها سواء البوري والدنيس والمكرونة والبلطي، إلى جانب السبيط والكابوريا والجمبري، من مكان يشبه سوق السمك، ثم يطهو لك المطعم ما اخترته، ويمتاز المطعم بالنظافة وتقديم الأطباق المميزة شكلًا وطعمًا، وحتى لمن لا يقبلون على تناول الأسماك، لهم أطباق مميزة مثل أطباق الأرز بالجمبري، واسباجيتي السي فود، وورق العنب مع السمك، مطعم قدورة موجود في حي الشيخ زايد، وحي المهندسين، بالإضافة إلى فروعه في مدينة الإسكندرية.

مطعم قدورة
مطعم قدورة

مطعم المالكي:

يعد تناولك لأي من المأكولات المصرية الشعبية سواء المشويات أو الكشري أو الكبدة والكباب والكفتة أو الأسماك، يجب أن تتناول طبقًا من الحلويات المصرية الأصيلة، وهنا يأتي دور محلات المالكي بمختلف فروعها، حيث توفر لك أشهر أنواع الحلوى الشعبية مثل الأرز باللبن، والمهلبية، والبليلة، وهو من أفضل المحال المتخصصة في هذا النوع من المنتجات.

في ختام هذه الرحلة الشهية في عالم الطعام المصري، تبرز القاهرة كواحدة من أبرز الوجهات لعشاق السياحة الغذائية، حيث تتنوع المطاعم وتتميز بتقديم أشهى الأطباق التقليدية والعالمية، استمتع بتجربة الطعام الرائعة في أفضل المطاعم في القاهرة التي تعكس تراث وتنوع المأكولات في هذه المدينة الساحرة.

اقرأ أيضًا: إليك 10 أطعمة تساعدك على زيادة الوزن

كتبت: سحر علي.