نية لتلاوة القرآن الكريم

ونحن في شهر رمضان المبارك، شهر القرآن كما ذكر الله -عز وجل- في كتابه العزيز: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِۚ”، نقدم لك عزيزي القارئ 30 نية لتلاوة القرآن الكريم، حيث نجد كثيرًا من المسلمين لا يقرأ القرآن إلاّ بقصد نية الثّواب والأجر فقط، وغفل عن منافع القرآن العظيمة الأخرى، وأنّه كلّما قرأ القرآن بنيّة نال فضلها وحقق أجرها بفضل الله، كما قال النّبي -صلى الله عليه وسلم-: “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى”.

30 نية لتلاوة القرآن الكريم:

القرآن منهج حياة، وهو دستور كامل متكامل وصالح لكل زمان ومكان، وتلاوة القرآن واجبة على كل مسلم، وليس ذلك بغرض الأجر والثواب فقط، وإنما هناك حوالي ثلاثون نية يمكن لقارئ القرآن احتسابها عند تلاوة القرآن الكريم، وهي:

1-قراءة القرآن بنية العلم والعمل به، تحقيقًا لقوله -صلى الله عليه وسلم-: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.

2-قراءة القرآن بنية طلب الهداية من الله لنفسي وذريتي وأهل بيتي وكل من أحب، كما جاء في قوله تعالى: “إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم….”.

3-قراءة القرآن بنية مناجاة الله تعالى؛ لأن القرآن هو كلام الله، كما كان يقول أحد العارفين: “إذا أردت أن أكلم الله ذهبت للصلاة، وإذا أردت أن يكلمني الله قرأت القرآن”.

4-قراءة القرآن بنية الاستشفاء به من الأمراض الظاهرة والباطنة، كما جاء في قوله تعالى: “وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين…”.

اقرأ أيضًا: 22 نية للصيام.. رحلة إلى أعماق القلب وتحقيق الهدف

5-قراءة القرآن بنية أن يخرجني الله من الظلمات إلى النور، مصداقًا لقوله تعالى: “الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ”.

نية لتلاوة القرآن الكريم
نية لتلاوة القرآن الكريم

6-نية أن القرآن علاج لقسوة القلب، وفيه الطمأنينة للروح، وطرد الوساوس المسيطرة عليه، تحقيقًا لقوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِين”.

7-بنية الوقاية من الحسد والعين، وطردها عني وعن أهل بيتي وأسرتي، كما جاء في فضل المعوذتين (الفلق والناس) من التحصين ضد الحسد والعين.

8-قراءة القرآن بنية ألا أكتب من الغافلين، وأكون من الذاكرين الله، كما قال عليه الصلاة والسلام: “من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين”.

9-بنية زيادة الإيمان، واليقين بالله عز وجل.

10-قراءة القرآن بنية الامتثال والطاعة لأمر الله تعالى بترتيله، كما جاء في قوله: “ورتل القرآن ترتيلا”.

تلاوة القرآن
تلاوة القرآن

11-بنية الأجر والثواب حتى يكون لي بكل حرف حسنة والحسنة بـ 10 حسنات، والله يضاعف لمن يشاء، كما جاء في الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما معناه: “لا أقول (ألم) حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف، وكل حرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف” أو كما قال صلوات ربي وسلامه عليه.

12-نية أن أنال شفاعة القرآن الكريم يوم القيامة، كما جاء في أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- في فضائل بعض سور القرآن لأصحابها الذين يعتادون قراءتها، مثل سورة الملك، وسورة يس، وغيرهما، وقوله -صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه”.

13-نية التنفيذ لوصية النبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث قال في الحديث الشريف ناصحًا أحد الصحابة: “أوصيك بتقوى الله فانه رأس كل شيء، وعليك بالجهاد فإنها رهبانية الاسلام، وعليك بذكر الله وتلاوة القرآن فانه روحك في السماء وذكرك في الأرض”.

14-قراءة القرآن حتى يرفعني وينفعني الله به، كما جاء في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين”.

اقرأ أيضًا: كيف تستغل صيامك؟.. 6 خطوات لتحقيق الفائدة القصوى في رمضان

15-نية أن أرتقي به في درجات الجنة كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “يقال لصاحب القرآن اقرأ ورتل وارتق كما كنت ترتل في الدنيا”.

تلاوة القرآن
تلاوة القرآن

16-نية أن ألبس تاج الوقار، كما قال -صلى الله عليه وسلم-: “يجيء القرآن يوم القيامة فيقول: يا رب حله، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول: يا رب زده، فيلبس حلة الكرامة”.

17-نية ذكر الله وطلب المعية، كما جاء في الحديث القدسي: “وأنا معه حين يذكرني”، والتقرب إلى الله بكلامه.

18-قراءة القرآن حتى أكون من أهل الله وخاصته، كما جاء في الحديث عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله أهلين من الناس، قالوا يا رسول الله: من هم، قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته”.

19-نية النجاة من النار ومن عذاب القبر، كما جاء في الحديث الشريف ما معناه إن سورة الملك ثلاثين آية كل ليلة تقي صاحبها عذاب القبر.

20-نية إبطال أي سحر أو مس شيطاني أصابني أو أحد من أهل بيتي، كما قال -صلى الله عليه وسلم- في فضل تلاوة سورة البقرة أنها تجلب البركة ولا تسطيعها البطلة أي السحرة.

قراءة القرآن
قراءة القرآن

21-نية أن النظر في المصحف عبادة، فقد رويت آثار عن بعض السلف فيها الحث على النظر في المصحف، فقد روى ابن أبي شيبة بسنده عن ابن مسعود قال: “أديموا النظر في المصحف”.

22-نية الحصول على الرحمة والبركة وإحاطة الملائكة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما اجتمعَ قومٌ يتلونَ كتابَ اللَّهِ ويتدارسونَه بينَهم إلَّا نزلت عليهمُ السَّكينةُ وغشيتهمُ الرَّحمةُ وحفَّتهمُ الملائِكةُ وذَكرَهمُ اللَّهُ فيمن عندَه”.

23-نية أن أكون مع الأبرار والكرام، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ وهو حافِظٌ له، مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، ومَثَلُ الذي يَقْرَأُ وهو يَتَعاهَدُهُ، وهو عليه شَدِيدٌ؛ فَلَهُ أجْرانِ”.

اقرأ أيضًا: كيفية استقبال شهر رمضان؟.. خطوات لتحديد الأهداف الروحية

24-قراءة القرآن لأن الله يزيل به الأحزان، ويذهب به الهموم والغموم، كما جاء في دعائه -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم أجعل القران العظيم ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي”.

25-بنية أن يطيب الله ريحي، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مثلُ المؤمنِ الذي يقرأ القرآنَ مثل الأُترُجَّةِ ريحها طيبٌ وطعمُها طيبٌ”.

قراءة القرآن
قراءة القرآن

26-نية أن يظلني القرآن يوم القيامة، كما جاء في الحديث الشريف للنبي -صلى الله عليه وسلم-: “يُؤْتَى بالقُرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانُوا يَعْمَلُونَ به تتَقْدُمُهُ سُورَةُ البَقَرَةِ، وآلُ عِمْرانَ، كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بيْنَهُما شَرْقٌ، أوْ كَأنَّهُما حِزْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما”.

27-نية تيسير الزواج للشباب، كما جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، عندما جاءه رجل أراد خطبة امرأة وما كان معه شيء يتزوجها به، فقال له: “مَاذَا معكَ مِنَ القُرْآنِ. قالَ: مَعِي سُورَةُ كَذَا وسُورَةُ كَذَا، عَدَّدَهَا، فَقالَ: تَقْرَؤُهُنَّ عن ظَهْرِ قَلْبِكَ قالَ: نَعَمْ، قالَ: اذْهَبْ فقَدْ مَلَّكْتُكَهَا بما معكَ مِنَ القُرْآنِ”.

28-قراءة القرآن بنية إشغال نفسي بالحق حتى لا تشغلني بالباطل، فالقرآن حق كما جاء في قوله تعالى: “وَالَّذِيْنَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحمَّد وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ”.

29-قراءة القرآن بنية العظة والعبرة، كما جاء في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما معناه: “كتاب الله فيه نبأ ما كان قبلكم، وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم، وهو الفصل ليس بالهزل، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم”.

30-نية أن يباعد الله بيني وبين غير المؤمنين، كما جاء في قوله تعالى: “وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا”.

وختامًا عزيزي القارئ، بعد استعراض 30 نية لتلاوة القرآن الكريم، خاصة في شهر رمضان المبارك شهر القرآن، ندرك جميعًا أن هذه هي التجارة مع الله المضمونة الرابحة، التي يعطي الله عليها من فضله الكريم وعطائه الذي لا ينفذ.

اقرأ أيضًا: 8 طقوس رمضانية مصرية.. خلطة فريدة من التقاليد والاحتفالات

كتبت: سحر علي.