يوم عرفة

أيام قليلة تفصلنا عن يوم عرفة المبارك اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين، حيث إنه أحد أيام العشر من ذي الحجة وأفضل أيام الدنيا، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة الذي يعد أهم أركان الحج، والجدير بالذكر أن جبل عرفة يقع في منطقة شرق مكة على الطريق بينها وبين الطائف، ويبعد حوالي 10 كيلو مترات من مشعر منى، و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

ماذا يحدث يوم عرفة؟

مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة أو يوم عرفة، يتوجه الحاج من منى إلى عرفة للوقوف بها، ويتحقق الوقوف بها بتواجد الحاج في أي جزء من أجزاءها، إذا كان واقفًا أو جالسًا أو مستلقيًا، فإذا لم يكن واقفًا داخل حدود عرفات في هذا اليوم، فإن حجه لا يكتمل، لأن الوقوف بعرفات هو ركن أساسي في مناسك الحج، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “الحج عرفة”، ووقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى فجر اليوم التالي، الذي هو اليوم العاشر من ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى.

ماذا يحدث يوم عرفة؟
ماذا يحدث يوم عرفة؟

ويقوم الحاج في عرفة بصلاة الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، وفي هذا اليوم يستحب للحاج أن يكثر من الدعاء والتلبية، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، ويبقى الحجاج في عرفات حتى غروب الشمس، ثم ينفرون إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلون صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء مع الإكثار من الدعاء والأذكار، ثم يجمع الحجاج الحصى، ويقضون ليلتهم في مزدلفة حتى صلاة الفجر، بعد ذلك يتوجهون إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

اقرأ أيضًا: العشر من ذي الحجة.. دليلك لأفضل الأعمال المستحبة فيها

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم:

توجد عدة أقوال لتسمية عرفات بهذا الاسم، منها:

  • أنها سميت بذلك لأن آدم عرف حواء فيها، بعد خروجهم من الجنة.
  • لأن جبريل عليه السلام، قد عرف إبراهيم فيها المناسك الخاصة بالحج، فيقول له: “أعرفت أعرفت؟” فيقول إبراهيم: “عرفت عرفت” ولهذا سميت عرفة.
  • لأن الناس يتعارفون فيها، حيث يأتون من شتى بقاع الأرض.

فضل يوم عرفة:

يتفق المسلمون على فضل يوم عرفة وعظم قدره، وذلك لعدة أسباب منها:

  • كونه يقع في الأشهر الحرم.
  • كونه أحد أيام أشهر الحج، لقوله تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُر مَعْلُومَات”، وأحد الأيام المعلومات.
  • أحد الأيام العشر التي أقسم الله تعالى بها في قوله تعالى: “والفجر وَلَيَالٍ عَشْر”، وقال فيها رسول الله: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • يعتبر اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام، فقد قال عمر بن الخطاب: “إن رجلًا من اليهود، قال: “يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو نزلت علينا معشر اليهود لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال: “أي آية؟”, قال: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” فقال عمر: “قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو قائم بعرفة يوم الجمعة”.
فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة
  • يعتبر يوم عيد لمن وقف بعرفة، فقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام”.
  • فيه يعظم الدعاء فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • يكثر فيه العتق من النار لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”.
  • فيه يباهي الله بمن وقف بعرفة أهل السماء وقد جاء في الحديث الشريف: “إن الله تعالى يباهي بأهل عرفات أهل السماء ويقول أشهدوا ملائكتي إني قد غفرت لهم”.
  • كما يعتبر الركن الأعظم للحج، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الحج عرفة”.

اقرأ أيضًا: شهر ذي الحجة.. لماذا هو أهم شهور التقويم الهجري؟

صيام يوم عرفة:

يحرص المسلمون من غير الحجاج على صيامه لما فيه من فضل وأجر، وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، ولا يجوز للحاج صيامه، كون النبي -صلى الله عليه وسلم- كان مفطرًا، حينما وقف في هذا اليوم، وقد جاء في الحديث: “نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة”.

اقرأ أيضًا: تفاصيل إحرام الكعبة.. من تشمير الأستار إلى ثوبها الجديد

أعمال مستحبة في يوم عرفة:

هناك عدة أعمال مستحبة في هذا اليوم، يتقرب بها المسلمون إلى الله في هذا اليوم العظيم؛ اغتنامًا لفضل هذا اليوم العظيم كما أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه الأعمال:

  1. الدعاء؛ لأن دعاء يوم عرفة مستجاب بفضل الله.
  2. الإكثار من الاستغفار وذكر الله، وقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  3. الصيام.
  4. التوبة والرجوع إلى الله.
  5. قراءة القرآن.
  6. الصدقة.
أعمال مستحبة في يوم عرفة
أعمال مستحبة في يوم عرفة

فضلًا عما يمكن فعله من أعمال صالحة مثل: صلة الأرحام، وبر الوالدين، والكلمة الطيبة، والإحسان إلى الجار، والإصلاح بين الناس وغيرها.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا يوم عرفة وفضله والأعمال المستحبة فيه، وكيف أنه فرصة علينا اغتنامها جميعًا للرجوع إلى الله والحصول على الأجر والثواب الكبير، وكل عام وأنتم بخير.

اقرأ أيضًا: الأضحية المثالية.. هل تعرف الشروط الخفية لضمان القبول؟

كتبت: سحر علي.