أطعمة تحمي من جلطات الدم

هل تعلم أن ما تأكله اليوم يمكن أن يكون مفتاحًا لحمايتك من جلطات الدم في المستقبل؟ إن تضمين أطعمة تحمي من جلطات الدم في نظامك الغذائي ليس مجرد اختيار صحي، بل هو ضرورة قد تنقذ حياتك، تخيل أن الزنجبيل الذي تضيفه إلى مشروب الشاي في الصباح، أو الشوكولاتة الداكنة التي تتناولها كوجبة خفيفة، يعملان كخط دفاع ضد الجلطات الدموية، في هذا المقال سنكشف عن كيفية دمج هذه الأطعمة في وجباتك اليومية لتحصين صحتك بطرق غير متوقعة.

أطعمة تحمي من جلطات الدم:

يجب أن يشتمل النظام الغذائي على أطعمة تحمي من جلطات الدم داخل الجسم، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

الزنجبيل:

من المكونات الأساسية للزنجبيل حمض الساليسيليك (Salicylic acid)، وهو حمض طبيعي يساعد في منع حدوث جلطات الدم، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، لذلك ينصح بتناوله عن طريق وضعه في السلطات أو شرب مغلي الزنجبيل، وليس الزنجبيل وحده الذي يحتوي على هذا الحمض، بل هناك أعشاب وفواكه أخرى غنية به، ويجب تناولها بالطرق المناسبة لها، مثل: الكركم، والزعتر، والنعناع، والأناناس، والتوت البري، والعنب، والبرقوق.

الزنجبيل
الزنجبيل

الشوكولاتة الداكنة:

معروف أن الشوكولاتة الداكنة غنية بالكاكاو، الذي يحتوي على الفلافونيدات (Flavonoids)، وهي مادة تمنع تجلط الدم، وتقليل حدوث الجلطة في الجسم.

اقرأ أيضًا: تفسد مشروبك المفضل.. 5 أطعمة تجنب تناولها مع الشاي

الثوم:

بالرغم من مذاق الثوم القوي، وغير المحبب للكثيرين، إلا أنه يعد من الأطعمة التي تحمي من جلطات الدم، حيث إن له تأثيرًا قويًا يمنع تراكم الصفائح الدموية، التي تؤدي إلى حدوث الجلطة.

الأسماك:

هناك أنواع معينة من الأسماك، مثل: سمك السلمون، وسمك الماكريل، وسمك السردين، وكذلك أيضًا زيت السمك، كل هذه الأصناف تحتوي على مادة الأوميجا 3، التي تزيد من مستوى سيلان الدم، وتعتبر مضادات لجلطات الدم، وبالتالي تمنع تكون الجلطة، وتحمي من الإصابة بالعديد من أمراض القلب.

البصل:

يحتوي البصل على مادة الكيرسيتين (Quercetin)، وهي مادة مضادة للأكسدة، تقوم بمنع التصاق صفائح الدم ببعضها، ولهذا فإن البصل يجب تواجده ضمن قائمة الأطعمة التي تحمي من الجلطات.

البصل
البصل

الفطر الأسود:

الفطر الأسود من المواد الهامة، حيث يعمل على منع التصاق الصفائح الدموية ببعضها، كما يعمل على تنظيف الدم، بالإضافة إلى غناه بمادة الأدينوزين (Adenosine)، التي تحمي الجسم من أمراض الشرايين والقلب.

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ:

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، من أهم وسائل الوقاية من جلطات الدم، وهذه الأطعمة مثل:

  • المكسرات.
  • صفار البيض.
  • زيت جنين القمح.
  • الحبوب الكاملة.
  • البروكلي.
  • الأفوكادو.

الطماطم:

سواء كانت الطماطم على شكل حبة كاملة تؤكل أو توضع مع السلطة، أو عصير الطماطم، فإنها تساعد في تقليل تركم الصفائح الدموية، التي تؤدي إلى حدوث جلطات الدم.

الطماطم
الطماطم

الجدير بالذكر أنه يفضل استشارة الطبيب، قبل تناول أية أطعمة تحمي من جلطات الدم، حيث يحدد الطبيب الكمية الواجب تناولها حسب احتياج حالة الجسم.

نصائح أخرى للوقاية من الجلطات في الدم:

تناول الأطعمة السابق ذكرها ليس كافيًا للحماية من حدوث الجلطات، بل ينصح باتباع بعض النصائح المساعدة لذلك، ومن أهمها:

  • ممارسة الأنشطة البدنية، أو الرياضية، والابتعاد عن الكسل والخمول بقدر الإمكان.
  • الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنه من أهم الأمور التي تساهم في تكوين الجلطات، فضلًا عن المخاطر الأخرى والكثيرة للتدخين على الصحة.
  • أخذ الأدوية بالجرعات المحددة؛ لأن هناك أدوية قد تتسبب في حدوث جلطات الدم، عند الانتظام على تناولها لفترات طويلة، ولهذا يجب أن تكون الجرعات الدوائية وفقًا لما يحدده الطبيب مع استمرار المتابعة، كما أن هناك أدوية تزيد من فرص حدوث الجلطات، مثل: حبوب منع الحمل، وأدوية خاصة بعلاج مشكلات ضغط الدم، وعلاجات السرطان.
  • تجنب تناول الأطعمة الضارة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون؛ لأنها تؤثر على الشرايين والقلب، مثل: المقليات، والوجبات السريعة، والمايونيز، واللحوم التي تحتوي على دهون، كما أنها ترفع مستوى الكوليسترول في الدم، وتزيد احتمالية الاصابة بالجلطات، ولهذا يفضل استبدال هذه الأطعمة بالأطعمة الصحية، مثل: الفاكهة، والخضروات، والمكسرات، وزيت الزيتون.

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن اختيار الأطعمة بعناية يلعب دورًا حيويًا في حماية الجسم من جلطات الدم، بتضمين أطعمة تحمي من جلطات الدم مثل: الزنجبيل، والشوكولاتة الداكنة، والثوم، والأسماك، والبصل، والفطر الأسود، والطماطم، والأطعمة الغنية بفيتامين هـ، في نظامك الغذائي اليومي، يمكنك تعزيز دفاعات جسمك الطبيعية ضد تكون الجلطات، لكن لا تنسَ أن استشارة الطبيب تظل خطوة مهمة لتحديد الكميات المناسبة وفقًا لحالتك الصحية.

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة ومشروبات تساعد على ترطيب الجسم في الصيف

كتبت: سحر علي.