أهمية العناية ببطارية السيارة

هل تساءلت مرة لماذا يختلف مدة بقاء البطارية السيارة عند بعض الأشخاص عن غيرهم؟ أو ما الطرق التي يمارسها ملاك السيارات للحفاظ على بطارية سيارتهم، في مقالنا هذا سنوضح أهمية العناية ببطارية السيارة، والأشياء التي يجب الانتباه لها للحفاظ على عمر أطول للسيارة، وأيضًا كيف نراعي بطارية السيارة؟

أهمية العناية ببطارية السيارة:

إن العمر الافتراضي لبطارية السيارة هو سنتان من تاريخ وضعها في السيارة، لكن اتباع بعض القواعد سيساعد على بقائها فترة أطول؛ مما يسهم في توفير مبالغ كبيرة لتدبيل بطارية السيارة، ومن هذه القواعد:

  • معرفة شحن الدينمو:

بقياس شحن البطارية بجهاز الأفوميتر يجب أن تكون استطاعة البطارية بين (12,40 إلى 14) أكثر من ذلك تكون شحنة زائدة تدمر البطارية وأقل منها تكون طاقة البطارية منخفضة، لذلك يجب قياس شحن الدينمو في السيارة وفصحه كل فترة، وذلك من أهم الحلول لعمر أطول لبطارية السيارة.

معرفة شحن الدينمو
معرفة شحن الدينمو

اقرأ أيضًا: السيارات المنافسة لفيات تيبو.. من هي الأنسب لك؟

  • أسلاك الكهرباء الزائدة:

قد يكون في السيارة أسلاك كهرباء زائدة تستهلك كهرباء السيارة بشكل كبير جدًا، التي قد لا نعلم ما هي استخداماتها، وللتأكد من عدم وجودها نفك القطب السالب للبطارية ونوصل جهاز قياس الأفوميتر، إذا أعطى قيمة صفر يدل على عدم وجود أسلاك كهرباء زائدة، لكن وجود قيمة على جهاز الأفوميتر يدل على تلك الزيادة في عمر البطارية ويجب أخذها للصيانة.

أسلاك الكهرباء الزائدة
أسلاك الكهرباء الزائدة
  • حرارة المحرك:

بطارية السيارة دائمًا يكون مكانها بجانب المحرك، مما يجعلها أكثر عرضة للحرارة وخصوصًا في فصل الصيف، حيث تسهم درجات المرتفعة لهذا الفصل بارتفاع درجة حرارة المحرك، أيضًا يمكن أن تكون الحرارة أكثر من 60 درجة، وقد لاحظت شركات السيارات هذه المشكلة فبدأت بإيجاد حلول لإطالة عمر بطارية السيارة بأبعاد مكانها عن محرك السيارة، فمنهم من قام بوضع البطارية بعلب بلاستيك.

حرارة المحرك
حرارة المحرك

وشركات أخرى غيرت موقع البطارية في السيارة، بوضعها بجانب الإطار الإضافي في السيارة، أما بالنسبة للسيارات المصنعة مسبقًا قبل إيجاد هذه الحلول، تمكنت من الحفاظ على عمر البطارية وحمايتها من الحرارة الصيف والشتاء، بشراء غطاء عازل للحرارة يلصق حول البطارية لمنع انتقال الحرارة المحرك ألى داخل البطارية.

  • أكسدة الأسلاك المكشوفة:

كثيرًا ما نجد أكسدة حول أسلاك البطارية في قطبها الموجب والسالب، لذلك يجب تنظيفها كل فترة؛ لأنها تعتبر من المشاكل التي تدمر بطارية السيارة والاعتناء بها يعد من أهم الحلول لإطالة عمر بطارية السيارة، وبالنسبة لطريقة تنظيفها قم بفك المسامير التي حول الأسلاك، وتنظيفها بفرشات مثل فرشات الأسنان، ثم يتم إعادة بطارية لمكانها.

في الختام، فإن العناية ببطارية السيارة ليست مجرد ضرورة للحفاظ على كفاءة السيارة، بل هي أيضًا استثمار طويل الأجل يوفر المال ويقلل من المشاكل المستقبلية، بتطبيق النصائح المذكورة مثل قياس شحن الدينمو، فحص الأسلاك الزائدة، حماية البطارية من حرارة المحرك، وتنظيف الأكسدة، يمكننا ضمان عمر أطول وأكثر فعالية لبطارية السيارة، تذكر أن أهمية العناية ببطارية السيارة يضمن لك قيادة آمنة وموثوقة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم محطات شركة السيارات العملاقة BMW 

كتبت: روان كوكش.