شركة السيارات العملاقة BMW

نتعرف في هذا المقال عزيزي القارئ على أهم محطات شركة السيارات العملاقة BMW، تعتبر من أشهر شركات السيارات في العالم شركة BMW الألمانية، صاحبة تاريخ حافل مضى عليه أكثر من مئة عام، كما أن الشركة الآن تمتلك مصنع السيارات والعلامة التجارية لشركة رولز رويس للسيارات الفاخرة الإنجليزية، بالإضافة لامتلاكها مصنع وعلامة ميني للسيارات الاقتصادية.

BMW
BMW

بداية شركة السيارات العملاقة BMW:

البداية كانت في عام 1916 عندما التقى المهندسان الألمانيان جوستاف أوتو وكار لاب، كانا يعملان في مصنع لمحركات الطائرات واتفقا على إنشاء مصنع لإنتاج محركات الطائرات ذات الجناحين، تم افتتاح المصنع تحت شعار BFM ثم تغير الاسم والشعار إلى BMW ويعني بافاريا موتورن وارك أي شركة المواتير البافارية، بافاريا هي أحد أهم المحافظات أو المقاطعات الألمانية وأغناها.

شركة السيارات العملاقة BMW
شركة السيارات العملاقة BMW

أما تقسيم الشعار وهو الدائرة فكانت ترمز لمروحة الطائرة وسرعتها وقوتها.

تأثير الحرب العالمية الأولى والثانية على BMW:

ازدهرت الشركة في تلك الفترة وحققت مبيعات قياسية وذلك لدخول ألمانيا الحرب العالمية الأولى، ظلت الشركة في تطور وازدهار حتى هُزمت ألمانيا في الحرب العالمية الأولى وفرض الحلفاء على ألمانيا حظر لتصنيع أي معدات حربية طبقا لمعاهدة فرساي.

توقفت شركة BMW عن تصنيع محركات الطائرات واضطرت إلى تصنيع محركات العجلات النارية أي الموتسيكلات، ثم تطورت فأصبحت تصنع الموتسيكلات بالكامل وصنعوا الدراجة BMW R32 كأول إنتاجا لهم في عالم الدراجات النارية في عام 1923.

لكن في عام 1928 نظرا لظروف الاقتصاد العالمي والركود الاقتصادي والكساد الكبير تم تغيير الإدارة بها وبيع الشركة لمساهميين كثر وتمت الشراكة مع شركة إنجليزية لصناعة السيارات وهي أوستين لصناعة سيارة حديثة ألمانية تحت شعار BMW ومن يومها شهد العالم ميلاد تلك الشركة العريقة.

ونجحت الموديلات الجديدة لشركة BMW في غزو السوق الألماني والأوروبي ومنافسة شركة السيارات العملاقة مرسيدس.

تطورت وازدهرت صناعة السيارات الألمانية خاصة BMW، ثم دخلت في مجال المنافسات الرياضية وتمتعت بالرفاهية والشكل العصري.

لكن تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن وتنشب الحرب العالمية الثانية، حيث عادت شركة BMW مرة أخرى إلى مهنتها الأولى وهي تصنيع محركات الطائرات وبفضل علماء ومهندسين الشركة تم اختراع وتنفيذ المحرك النفاث، الذي منح الألمان تفوقا كبيرا في صناعة الطائرات والصواريخ، لكن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا دخلوا الحرب مع الحلفاء ولحقت الهزيمة بألمانيا، فكانت مصانع ومهندسين وعمال شركة BMW هدفا عسكريا لغارات الحلفاء حيث تم تدمير جميع مصانع الشركة.

ازدهار شركة السيارات العملاقة BMW:

وبعد الحرب العالمية الثانية في عام 1956 تغيرت الإدارة والمالكين لها فعادت الشركة مرة أخرى إلى عالم السيارات، حيث تطورت مع الوقت والتحسين المستمر والعمل الجاد لتصبح شركة BMW من أهم رواد صناعة السيارات العالمية، بالإضافة إلى شراء الشركة عدة علامات تجارية في مجال صناعة السيارات، منها: شركة رولز رويس الإنجليزية الفاخرة، شركة ميني الاقتصادية.

سيارة ميني الاقتصادية
سيارة ميني الاقتصادية

ولازالت الشركة تتسابق مع شقيقتها مرسيدس الألمانية في مجال السيارات والشاحنات الفاخرة ودخلوا إلى عالم السيارات الكهربائية بقوة، لينافسوا العملاق الوليد شركة تسلا موتورز لصناعة السيارات الكهربائية، هذه المنافسة لها قصة أخرى جديرة أن تكون لها مقال آخر.

اقرأ أيضا:ترتيب أكبر الدول في صناعة السيارات 2021

اقرأ أيضا:ما هي أغلى سيارة في العالم لعام 2022