الأكل العاطفي

عندما نمر بيوم عصيب أو نشعر بفراغ داخلي، نجد أنفسنا نتجه نحو الطعام وكأنه الحل السحري لكل مشكلاتنا، يُعرف هذا السلوك باسم الأكل العاطفي، حيث يصبح الطعام وسيلة لتخفيف التوتر والهروب من المشاعر التي لا نرغب في مواجهتها، لكن ما الذي يجعلنا نختار الأكل بدلًا من معالجة مشاعرنا؟ وكيف يؤثر هذا السلوك على حياتنا وصحتنا؟ في هذا المقال، سنستكشف الأسباب الخفية وراء هذا السلوك ونسلط الضوء على طرق فعّالة للتغلب عليه والعودة إلى علاقة صحية مع الطعام.

مفهوم الأكل العاطفي:

يعرف المتخصصون الأكل العاطفي بأنه تناول الطعام كرد فعل للمشاعر وليس بسبب الجوع الحقيقي، وهذا يحدث عند الشعور بالتوتر، أو الحزن، أو الفرح، أو القلق، فنتجه للطعام كوسيلة للتخفيف من هذه المشاعر السلبية ومحاولة للخروج منها.

مفهوم الأكل العاطفي
مفهوم الأكل العاطفي

اقرأ أيضًا: هل تعاني من اضطراب الأكل القهري؟.. إليك العلاج

العلامات الدالة على الأكل العاطفي:

وفقًا لموقع (yourtango) هناك بعض العلامات التي تدل على أنك تأكل بدافع عاطفي وليس لأنك جائع، ومن أهمها ما يلي:

  • إذا كنت تتناول الطعام استجابة لمشاعر سلبية معينة مثل الملل أو الحزن، فهذا أول دليل على أنك تتناول الطعام لأسباب عاطفية وليس بسبب الجوع الجسدي.
  • عندما تكون في تحدٍ معين، أو في مواجهة نوع من الصراعات أو المواقف غير المريحة، فإن أول ما يخطر ببالك هو الطعام، وهذا أحد مؤشرات سلوك الطعام العاطفي.
العلامات الدالة على الأكل العاطفي
العلامات الدالة على الأكل العاطفي
  • الرغبة في تناول أنواع معينة من الأطعمة، حيث إن الطعام العاطفي عادة ما يكون مرتبطًا بالرغبة في تناول أطعمة محددة مثل الحلويات، أو الوجبات السريعة؛ لأن هذه الأطعمة سريعة وسهلة التناول، وتعطي شعورًا مؤقتًا بالراحة، ولا يكون تناولها بسبب الشعور بالجوع الحقيقي.
  • عندما تكون سعيدًا فإنك تأكل كثيرًا، حيث نجد أن كثيرًا ممن يتناولون الطعام العاطفي لا يتناولونه فقط في حالات الحزن أو السوء، بل يتناولونه أيضًا عندما يشعرون بالسعادة.
  • الأكل في الخفاء، فهناك بعض الأشخاص يفضلون تناول الطعام بمفردهم، أو إخفاء مقدار ما يأكلونه عن الآخرين، فهذا قد يعتبر علامة من علامات الطعام العاطفي، حيث محاولة لإخفاء تناول الطعام بسبب الشعور بالذنب أو الحرج والخجل.

كيفية التخلص من سلوك الأكل العاطفي؟

يمكن التغلب على سلوك الطعام العاطفي عن طريق القيام ببعض التعديلات على نمط وأسلوب الحياة، كما يتضح في الآتي:

  • أولًا الوعي:

يعتبر الوعي أولى الخطوات للتغلب على الطعام العاطفي، ويشمل ذلك إدراك الشعور قبل تناول الطعام، والانتباه إلى السبب الذي يجعلك تتناول الطعام، والقيام بتسجيل ذلك على دفتر يوميات، أو عن طريق تطبيق على هاتفك المحمول.

كيفية التخلص من سلوك الأكل العاطفي؟
كيفية التخلص من سلوك الأكل العاطفي؟
  • تقنيات الاسترخاء:

الأكل العاطفي من أسبابه المشاعر السلبية والضغط النفسي، ولهذا فإن اللجوء إلى تقنيات الاسترخاء قد يساعدك في السيطرة عليه، من خلال ممارسة التمارين الرياضية، أو التحدث مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، وكتابة اليوميات لإخراج همومك بالكتابة بدلًا من تناول الطعام.

  • اتباع نظام غذائي صحي:

من المهم تغيير النظام الغذائي وجعله أكثر صحة واتزانًا؛ لأن ذلك قد يساعد في التغلب على الأكل العاطفي، من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل البيض والسلمون، المعروفة بتحسين المزاج والسيطرة على المشاعر السلبية، وأيضًا تناول البرتقال والليمون، حيث تساعد رائحة الحمضيات على تخفيف التوتر.

وخلاصة القول أن هناك سلوكًا يسمى الأكل العاطفي، وهو حالة تجعل الشخص يتناول الطعام بسبب حالته النفسية، ومروره بمشاعر معينة، وليس بسبب الجوع الجسدي، ويمكن التغلب على هذا السلوك بتغيير نمط الحياة، واتباع نظام غذائي صحي، مع الوعي والإدراك بالاختلاف بين الجوع الجسدي والأكل العاطفي.

اقرأ أيضًا: سر السعادة في طبقك.. 8 أطعمة تحسن الحالة المزاجية

كتبت: سحر علي.