مراحل تطور علم الدولة المصرية بمرور التاريخ

IMG 20200621 WA0055

كتب – محمود إبراهيم

من الصعب معرفة متى تم استخدام العلم لأول مرة، أو من كان أول من استخدمه على وجه التحديد

ولكن يمكن القول: أصل الأعلام ينتمي إلى مصر القديمة، تمامًا كما كان قدماء المصريين أول أمة في تاريخ البشرية التي استخدمت الأعلام والأعلام كرمز وطني لرمز الأمة.

هناك نقوش في المعابد المصرية تظهر استخدامها للأعلام والأعلام المصرية في الاحتفالات والحروب، لكن الأعلام الوطنية بمعناها الحديث لم تظهر حتى القرن السادس عشر.

شهد العلم المصري، سلسلة من التحولات والتغييرات في عصور متعددة.
بدءا من العصر العثماني ومرور الفترة الملكية حتى ثورة الضباط الأحرار والانتقال لتأسيس الجمهورية، وكان الحكام حريصين على تغيير الشكل و لون العلم بطريقة تتناسب مع الفترة الزمنية التي تعبر عن العصر.

العلم المصري تحت السيادة العثمانية

ظهر العلم في منتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت مصر دولة تابعة للامبراطورية العثمانية في ذلك الوقت.
وكان علمًا أحمر بهلال أبيض بوساطة نجمة بيضاء ذات سبعة رؤوس أيضًا، والفرق بين العلم بين كانت الدولة العثمانية وفترة محمد علي في عدد أطراف النجم هي الطريقة الوحيدة للتمييز بين أسطول السفن المصرية والتركية.

عهد محمد على باشا

أخذ العلم المصري اللون الأحمر، في منتصفه، هلال بخمسة رؤوس، واستمر رفع هذا العلم فوق المؤسسات المصرية كرمز لعائلة علوي حتى عام 1922 ، وكان العلم المصري هو نفس العلم العثماني ، لكنه كان يحمل منذ البداية نجمة خماسية لتمييزها عن العلم العثماني.

عصر الخديو إسماعيل باشا

قام الخديوي إسماعيل بتغيير علم جده الأكبر محمد علي في عام 1867، واستبدله بعلامة حمراء بثلاث هلال بيضاء أمام كل منها نجمة بيضاء ذات خمسة جوانب.

الهلال والنجوم الثلاثة ترمز إلى مصر والنوبة والسودان، واستمر استخدام هذا العلم في مصر حتى عام 1882.

عندما احتلت بريطانيا البلاد في عام 1882 ، عاد العلم العثماني القديم إلى مصر مرة أخرى وبقي علمًا رسميًا لها حتى عام 1914.

عهد الملك فاروق الاول

ظهر العلم الملكي في نهاية عام 1923 وهو العلم الأخضر بهلال أبيض وثلاثة نجوم، بعد أن تحولت مصر إلى مملكة حرة مستقلة، وهي واحدة من الأعلام التي رفعها الناس في ثورة 1919، و يرمز اللون الأخضر في العلم إلى خضرة الوادي والدلتا.

علم ثورة الظباط الاحرار

إنه علم بثلاثة ألوان “أحمر وأبيض وأسود” مع شعار النسر في المنتصف، ولكنه نسر واسع الشكل وله درع أخضر يحتوي على هلال أبيض وثلاث نجوم.
تم نقش النسر في قاعة الجمعية الوطنية، التي أصبحت الآن مجلس الشعب.

الجمهورية العربية المتحدة

الجمهورية العربية المتحدة هي الاسم الرسمي للكيان السياسي المشكل بعد الوحدة بين جمهوريتي مصر وسوريا. تم الإعلان عن الاتحاد في 22 فبراير 1958 بتوقيعه على ميثاق الجمهورية المتحدة من قبل الرئيس السوري شكري القوتلي والمصري جمال عبد الناصر.

إنه علم بثلاثة ألوان “أحمر وأبيض وأسود” مع شعار النسر في المنتصف ، ولكنه نسر واسع الشكل وله درع أخضر يحتوي على هلال أبيض وثلاث نجوم. تم نقش النسر في قاعة الجمعية الوطنية ، التي أصبحت الآن مجلس الشعب.

علم جمهورية مصر العربية

ظهر العلم الحالي بعد ثلاث سنوات من تولي الرئيس السابق حسني مبارك السلطة ، وعاد العلم المصري مرة أخرى إلى شعار النسر في شكله الحالي في 4 أكتوبر 1984 ، والذي يعبر عن اللون الأحمر لدماء الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن ، والأبيض لعصر السلام والازدهار ، والأسود الذي هو المستطيل على عصور الاستعمار الذي تخلصت منه مصر.

يذكر المؤرخون أن المصريين القدماء كانوا الأمة الأولى في تاريخ البشرية التي استخدمت الأعلام والأعلام كرمز وطني يرمز للأمة ، وكان هذا واضحًا في نقوش المعابد المصرية التي تظهر استخدامها للأعلام والأعلام المصرية في الاحتفالات والحروب.