حصة العابمنوعات

حسن حمدي.. وزير دفاع الأهلي

 

قبل مباراة الأهلي والزمالك في كأس مصر 1985، قرر مدير الكرة بالنادي الأهلي إيقاف 16 لاعب من الفريق الأول مع مديرهم الفني كابتن جوهري، وذلك بعد مخالفتهم قواعد ومبادئ النادي، ويكلف المدير الفني لفريق الناشئين بإختيار 20 لاعبا لإستكمال البطولة، ووافق مجلس الإدارة على هذا القرار.

على الرغم من تحذير الكثير له عن عواقب هذا القرار، وأخبروه “هتتعلق في ميدان التحرير لو الأهلي اتغلب من الزمالك”، إلا أنه لم يتردد لحظة في قراره، ليدخل الفريق ويفوز على الزمالك في دور الثمانية وإستطاع تحقيق البطولة هذا الموسم.

هذا الرجل الذي سيصبح فيما بعد أكثر رئيس نادي يحصل على عدد بطولات في تاريخ النادي ولا أبالغ في قولي أنه الأكثر في تاريخ الكرة المصرية إنه وزير دفاع النادي الأهلي كابتن حسن حمدي.

-بدايته مع النادي الأهلي:

في الواقع أن أسرة حمدي كانت تعشق هذا الكيان الكبير فكانت بدايته عن طريق أخيه الأكبر كابتن عادل حمدي الذي كان يلعب في فريق الناشئين، وفي أحد الأيام يصطحب معه أخيه الأصغر حسن ليشارك مع فريق البراعم، وهو تقريبا في العاشرة من سنه ليعجب به كابتن مصطفى حسين المسئول عن قطاع البراعم والناشئين ويخبره أن ينتظم مع الفريق، وتبدأ مسيرته مع الفريق وكان مدربه الأجنبي بروشتش وهو المدير الفني للفريق الأول الذي كان يدرب هذا الجيل على القواعد الأساسية للنادي الأهلي وهذا أثر أيضاً في موهبة حمدي بعد ذلك .

-البداية مع الفريق الأول:

كانت فترة توقف النشاط الرياضي في مصر في الفترة من عام 1967 له أثر كبير في إثقال موهبة حسن حمدي، فعلى الرغم من التوقف إلا أن النادي كان لديه دوري داخلي يشارك فيه الناشئين مع الكبار، وفي هذا الوقت كان سنه 18 عاماً فقط ليعطيه خبرة أكثر في مركز المدافع بجوار الكابتن شربيني وكابتن سعيد أبو النور وكان الأهلي في وقتها يسافر خارجآ لخوض بعض المباريات التي كان يشارك فيها حسن حمدي أساسياً.

ومع عودة النشاط الرياضي في عام 71 كان حمدي قد انتظم مع الفريق الأول وكانت أول مباراة له في الدوري العام أمام فريق دمياط وفاز الأهلي بنتيجة 4/1 في هذه المباراة وكان سنه فقط 19 سنة تقريبا.
لعب مع النادي حوالي 107 مباراة حصل مع النادي على بطولة الدوري لثلاثة مواسم متتالية 1974/75 ، 1975/76 ، 1976/77 وقرر بعدها حسن حمدي الإعتزال وإنهاء مسيرته مبكراً وهو تقريباً في سن ال 28.

كابتن حسن حمدي في شبابه
كابتن حسن حمدي في شبابه

-إعتزال وزير الدفاع:

كانت آخر مباراة لحسن حمدي هي مباراة الإحتفال بدرع الدوري الرابع عشر في تاريخ النادي كانت آخر مباراة في موسم 1976/77 أمام النادي المصري بحضور جماهيري كبير وصل لأكثر من 70 ألف متفرج، ويقال 79 ألف وفاز الأهلي في هذه المباراة بنتيجة 4/1.

أما عن سبب الإعتزال المبكر فيزعم الكثير أنه بسبب الإصابة إلا أن الكابتن حسن صرح في لقاء له مع الإعلامي أحمد موسى أن سبب الإعتزال البحث عن فرصة عمل لتحسين مستوى معيشتي، وأنه عاجلا أم آجلا سيعتزل فقرر أن تأتي مبكراً وينتقل للعمل الإداري.

نجوم السبعينات حسن حمدي طاهر الشيخ ومصطفي عبده
نجوم السبعينات حسن حمدي طاهر الشيخ ومصطفي عبده

-حسن حمدي أصغر مدير كرة في مصر:

قرر حسن حمدي الإعتزال والإنتقال للعمل الإداري ولاسيمآ وهو الحاصل على بكالوريوس الإدارة بعد تخرجه من كلية التجارة وكان هذا أثناء لعبه مع الفريق الأول وأيضاً قبل إعتزاله بعامين كان يعمل لدى وكالة الأهرام للإعلان.

وكان من أبرز مواقفه كمدير للكرة الموقف الذي ذكرناه عن تمرد 16 لاعب في النادي الأهلي قبل مباراة الزمالك في كأس مصر عام 1985، وكانت بسبب خلاف بين المدير الفني للنادي وقتها وهو الكابتن الجوهري والمدرب العام وهو الكابتن هاني مصطفى، وقرر الجوهري أن يخوض التدريبات خارج سور النادي، ويذهب باللاعبين في معسكر في مصر الجديدة بدون إذن من الإدارة ليذهب الكابتن حسن حمدي لفندق إقامة اللاعبين، ويجتمع بهم ويخبرهم بالعودة للنادي في اليوم التالي للزيارة إلا أنهم لم يحضرو فقرر إيقافهم وخوض المباراة بفريق الناشئين وكان هذا الموقف ترسيخآ لمبادئ النادي الأهلي.

-حسن حمدي عضو لنائب رئيس ثم رئيس النادي الأهلي:

بعد عمله ومجهوده في منصب مدير الكرة قرر حسن حمدي خوض إنتخابات مجلس إدارة النادي في منصب العضوية وبالفعل فاز بالمنصب عام 1988 وكان الفائز بمنصب رئيس النادي الكابتن عبده صالح الوحش.

ثم في إنتخابات 1992 ترشح حمدي على مقعد نائب الرئيس في حين كان مثله الأعلى وصاحب المبادئ كابتن صالح سليم مرشحاً لرئاسة النادي وبالفعل انتُخب حمدي كنائباً لرئيس النادي الأهلي صالح سليم، ثم عاد كابتن حسن حمدي للترشح على نفس المقعد في الإنتخابات التي أجريت عام 1996 ليفوز بالمقعد بإكتساح ويكون الأعلى في عدد الأصوات في هذه الإنتخابات عموماً.
وأيضاً في إنتخابات عام 2000 ترشح حمدي على نفس المقعد وفاز بفارق كبير ليكون الرجل الثاني في النادي بعد الكبير صالح سليم.

وبعد وفاة صالح سليم في 6 مايو من عام 2002 قرر حسن حمدي دخول الإنتخابات على مقعد رئيس النادي ولم يترشح أمامه أحد ليفوز حسن حمدي بالمنصب ويستمر في الرئاسة وأيضاً في إنتخابات عام 2004 وتفوز قائمته بالكامل في هذه الدورة الإنتخابية ويشهد الأهلي في فترة رئاسته إزدهار في الأداء والبطولات ويصبح الأعلى تتويجاً ببطولة دوري أبطال أفريقيا وحصل على برونزية مونديال الأندية عام 2006 وكما ذكرنا حصل الأهلي في هذه الفترة على عدد من البطولات وصل عددها إلى 29 بطولة وهي 9 دوري محلي ، و5 دوري أبطال أفريقيا ، و 5 السوبر الأفريقي ، و 7 سوبر محلي ، و 3 كأس مصر.

وحصل الأهلي في عهده على لقب الأعلى تتويجا بالبطولات القارية في العالم بعدما وصلت بطولات الأهلي القارية ل 19 بطولة.

حسن حمدي رئيس النادي الأهلي الأسبق
حسن حمدي رئيس النادي الأهلي الأسبق

-عمله في وكالة الأهرام للإعلان:-

كما ذكرنا أن الكابتن حسن حمدي تخرج من كلية التجارة ويحمل بكالوريوس الإدارة ومع إطلاق مجلة الأهلي كان الاستاذ السيد مرسي مدير وكالة الأهرام للإعلان وكان لديه إمتياز إعلانات مجلة النادي الأهلي وتواصل معه الكابتن حسن لينضم رسمياً حسن حمدي إلى وكالة الأهرام قبل إعتزاله بعامين تقريبا في عام 1977 ويحكي حمدي أنه في أول تعيينه لم يكن لديه مكتب خاص به فكان يجلس على كرسي خارج مكتب السيد مرسي وتعلم منه طريقة العمل وبدأ بالفعل في العمل.

إستطاع حسن حمدي أثناء وجوده كلاعب في النادي الأهلي وأيضاً موظف في وكالة الأهرام أن يوفق بين الأثنين فكان يستيقظ مبكراً يذهب لعمله في وكالة الأهرام ليسجل حضوره (يمضي) ويباشر عمله بنزوله للبحث عن إعلانات وفرص للإعلانات ومن ثم يذهب إلى النادي ليتمرن ثم يعود لبيته ويتكرر ذلك كل يوم.

في أحد الأيام تقابل حسن حمدي مع على حمدي الجمال رئيس مجلس إدارة الأهرام في المصعد (الاسانسير) ويسأله الجمال عن سبب تذبذب مستواه في تلك الفترة فأخبره أن عمله وإستيقاظه مبكراً يتسبب في إجهاده فأخبر الجمال السيد مرسي بعدم شرط إمضاء حضور حسن حمدي على حد تعبيره “خلو حسن ميمضيش” ولكن بشرط أن تعود لمستواك.

كان أول عميل لحسن حمدي في وكالة الأهرام هو رجل الأعمال محمد شتا وهو من أشهر وأكبر رجال الأعمال في ذلك الوقت واستمر بالعمل بعد الإعتزال فكان يجمع بين إدارة الكرة وعمله كمندوب إعلانات وتدرج حتى وصل إلى رئيس وكالة الأهرام للإعلان.

وفي عام 2011 اتُهم الكابتن حسن حمدي في قضايا فساد للإضرار بالمال العام والإستيلاء على أموال الوكالة وتم إخلاء سبيله بكفالة مالية في أكتوبر 2017.

حسن حمدي رئيس وكالة الأهرام للإعلان الأسبق
حسن حمدي رئيس وكالة الأهرام للإعلان الأسبق

وفي عام 2014 قرر الإكتفاء بما قدم للنادي وترك المجال لغيره بعد مسيرة حافلة بالبطولات والانجازات أثناء وجوده في النادي سواء كلاعب أو إداري أو رئيس للنادي.

كتب: أحمد عبد السلام

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى