منوعات

ممدوح عبد العليم .. الذكرى السادسة على انطفاء الضوء الشارد

ممدوح عبد العليم، تحل اليوم الأربعاء الخامس من يناير ذكرى وفاة أحد عظماء الفن ، الذي احتل مكانة كبيرة في قلوب الشعب المصري بأدواره المميزة في السينما والتليفزيون الفنان ممدوح عبد العليم ، الذي رحل بشكل صادم مباغت في الخامس من يناير لعام 2016 ، بعد سقوطه بشكل مفاجئ في صالة للألعاب الرياضية داخل أحد النوادي، ليودع جمهوره عن عمر لم يتجاوز التاسعة والخمسين.

عبر هذا المقال اليوم نلقي الضوء على أهم محطات حياة “رفيع بيه” أو النجم المحبوب ممدوح عبد العليم.

ميلاده ونشأته :

ولد ممدوح محمود عبد العليم في العاشر من يونيو 1956 في حي سنتريس بقرية أشمون التابعة لمحافظة المنوفية ، ونال حظه من التعليم حتى حصوله على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية.

مشواره الفني :

بدأ ممدوح عبد العليم مشواره الفني عام 1969 ، من خلال العمل في برامج الأطفال في التليفزيون والإذاعة ، من خلال برامج الأطفال مع المخرج إبراهيم عبد الجليل ، حيث تولى في هذا الوقت مهمة تكوين أربع فرق للأطفال فى الموسيقى والرقص والغناء والتمثيل والعرض المسرحي.
ويعتبر ممدوح عبد العليم أحد تلاميذ المخرجة القديرة أنعام محمد علي والمخرج نور الدمرداش الذي قدمه للجمهور في أول عمل فني له وهو مسلسل الجنة والعذراء.
وكان ثاني أدواره في مسلسل “أصيلة” في عام 1980 ، ومن ثم انطلق مشواره الفني
وكان ممدوح عبد العليم فنانا ذا رؤية خاصة وثقافة ، ومعروف بآرائه القيمة حول الفن وشتى أمور الحياة، كذلك كان معروفا بانتقائيته واختياره أعماله بعناية حتى في بداياته ، وأن كونه وجها صاعدا لا يعني أن يقبل بأية أدوار متاحة دون دراستها أو رضاه عنها، لذلك فإن أعماله الفنية تمتاز بكونها عالية القيمة.

أعماله الفنية

تميز ممدوح عبد العليم في الدراما بشكل خاص، حيث لمع في أدوار رفيع بيه العزايزي في مسلسل الضوء الشارد، وسليم البدري في مسلسل ليالي الحلمية، وحربي في مسلسل خالتي صفية والدير.
وقدم عددا من المسلسلات بعد ذلك مثل أبيض × أبيض، الفريسة والصياد، الحب موتا.
كما شارك في بطولة كثير من الأفلام السينمائية القيمة مثل البدرون، كتيبة الاعدام، الراية حمرا، الحرافيش، العذراء والشعر الأبيض والذي نال عنه جائزة.
كما شارك في الأعمال الإذاعية مثل سامحوني مكانش قصدي، دائرة الشك.

أثر رحيله في نفوسنا جميعاً ، ولكن بقيت أعماله لتشهد على إبداعه ، فندعو الله أن يتغمده برحمته.

اقرأ ايضا:

أشهر الأماكن السياحية في القاهرة

5 معلومات قد تعرفها لأول مرة عن الشاعر بيرم التونسي في ذكرى وفاته

تعرف على أشهر أنواع الرياضة لحرق الدهون 2022

زر الذهاب إلى الأعلى