منوعات

ما هي أهمية قوة التحكم في الذات وطريقة ضبطها 2022

تتمثل قوة التحكم في الذات في ضبط النفس إلى القدرة على مقاومة الإلحاحات من أجل تحقيق أهداف طويلة المدى، مثل التخطيط وتحليل الأنشطة البديلة وتجنب فعل الأشياء التي قد يكون لها عواقب سلبية بدلاً من الرد الفوري، حيث تركز هذه القدرة انتباه الإنسان على تحقيق الأهداف، فهناك العديد من وجهات النظر العلمية حول حدود قوة الإرادة، فتشير الدراسات إلى أن قوة الإرادة التدريبية تزيد بشكل كبير من طاقة الدماغ.

قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات

قوة التحكم في الذات

أي تغيير نجريه في حياتنا يبدأ بنا في طريقة تفكيرنا ومدى قوة تصوراتنا الذاتية، لذلك قد شغلت البرمجة السلبية معظمنا منذ الطفولة على التصرف والتفكير والتحدث بطرق محددة، بالإضافة إلى امتلاك أفكار سلبية حول ظروف أو أسباب معينة، ومع ذلك من خلال استبدال هذه البرمجة السلبية بأخرى تجعلنا أكثر سعادة وتؤهلنا لتحقيق أهدافنا، قد نغير الظروف لصالحنا، فلذلك قرار التغيير هو الخطوة الأولى.

ما هي أهمية التحكم في الذات؟

المدمن ضحية لعجزه عن ضبط نفسه مما جعله ضعيفاً ودفعه للبحث عن ملذاته، ومن ثم كان يجب ضرورة معرفة الانضباط الذاتي التي تشمل:

  • تجنب العادات غير الصحية مثل تناول الأطعمة غير الصحية أو الإفراط في تناول الطعام دون التفكير في المخاطر.
  • الشخص الذي يستسلم لإدمان الطعام لديه إرادة ضعيفة وعدم ضبط النفس.
  • وينطبق الشيء نفسه في كل موقف حيث يحاول الشخص تحسين نفسه بطريقة ما.
  • قبول الذات كما هي دون محاولة تغييرها ومعرفة القدرات اللامحدودة التي يمكن الاستفادة منها بالكامل.
  • وهو إلى ذلك يساعد في تحديد الأهداف المرجوة والعمل على تحقيقها وتحديد الأخطاء السابقة والتعلم منها.
  • لأنه بدون ضبط النفس، يمكن لأي شخص أن يحاول تحقيق أي هدف، لكنه سيظل عالقًا في وضعه الحالي ولن يتقدم.
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات

طريقة ضبط النفس

  • الإيمان هو أهم خطوة في مراحل ضبط النفس، فالإيمان هو الأساس الذي تُبنى عليه أعمالنا وهو الخطوة الأولى نحو النجاح.
  • “فلكي تنجح يجب أن تؤمن أنك تستطيع” كما يقول المثل.
  • لذلك فإن ضبط النفس هو قدرة داخلية تسير جنبًا إلى جنب مع الإيمان .
  • وهو القوة الدافعة وراء النجاح والفشل والسعادة والبؤس، والصحة العامة والمرض.

العوامل التي تساعد الإنسان في تغيير عقليته

  • القراءة بشكل يومي.
  • ممارسة الرياضة وجعلها جزءًا من روتينك اليومي.
  • المشاركة في هواية محبوبة.
  • رؤية الأصدقاء القدامى وقضاء وقت ممتع معهم.
  • اكتب قائمة بأسباب غضب الشخص وفشل نواياه في السيطرة على نفسه.
  • الكتابة تهدئ الروح وتسمح لك بالتفكير بشكل أكثر وضوحًا وتفاؤلًا.
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات

شاهد أيضًا: أثر التعليم على المجتمع ومقترحات للنهضة به 2022.

ختامًا فإن واحدة من أكبر العقبات التي يواجهها الشخص هي قوة التحكم في الذات، لكن وجوده يساعدك في إحداث تغيير كبير في حياتك والتحكم في نزواتك وأهوائك السلبية. إن الشعور بالتحكم في نفسك وأفعالك يزيد من إحساسك بالثقة بالنفس ويساعدك على الشعور بمزيد من التحكم في مخاوف حياتك.

زر الذهاب إلى الأعلى