لقبك من اسمك

جرت العادة في المجتمع المصري، وربما المجتمع الشرقي أو العربي إطلاق بعض الألقاب على أسماء معينة بمعنى لقبك من اسمك، فمثلًا نقول لمصطفي يا درش، أو نقول لحسن يا أبو علي، ولمحمود يا أبو حنفي، وإسماعيل يا أبو السباع، فهل هذه مجرد ألقاب ومسميات؟، أم أن وراءها قصصا وحكايات؟، تعال معي عزيزي القارئ خاصة لو كنت من أصحاب هذه الأسماء لتعرف قصة لقبك من اسمك.

ماذا يعني لقبك من اسمك؟

1-إسماعيل أبو السباع:

لقبك من اسمك يا إسماعيل، كل شخص اسمه إسماعيل عادة يأخذ لقب (أبو السباع)، وذلك يعود إلى زمن الخديوي إسماعيل، حيث عرف المصريون أن الخديوي إسماعيل أرسل يطلب 4 سباع من الخارج بمال كثير جدًا في ذلك الوقت حوالي ما يقرب من (198 ألف فرنك)، فصار المصريون ينادون على كل من اسمه إسماعيل (أبو السباع)، ويقال أن هذه هي تماثيل الأسود الموجودة في مدخل كوبري قصر النيل.

إسماعيل أبو السباع
إسماعيل أبو السباع

اقرأ أيضًا: أسماء الشهور الميلادية.. هل تعرف معناها؟

2-مصطفى يا درش:

اعرف لقبك من اسمك يا مصطفى، يعود إطلاق اسم درش أو أبو درش على كل شخص اسمه مصطفى إلى حكاية السلطان مصطفى العثماني، حيث يقال إنه تنازل عن الحكم، وانضم إلى طائفة من الصوفية الذين يطلق عليهم بالتركية لقب (دراويش)، وكلمة درويش تعني بالعامية (على باب الله)، ومن كلمة درويش جاءت كلمة درش، وأصبح كل من اسمه مصطفى يلقب بـ (درش أو أبو درش).

مصطفى يا درش
مصطفى يا درش

3-يوسف أبو حجاج:

دائمًا يقال لكل من اسمه يوسف، يا أبو حجاج، وذلك يقال أنه نسبة للحجاج بن يوسف الثقفي.

يوسف أبو حجاج
يوسف أبو حجاج

4-حسن أبو علي:

وأنت يا حسن، اعرف لقبك من اسمك، يقال لكل من اسمه حسن يا أبو علي، نسبة إلى سيدنا علي بن ابي طالب -رضي الله عنه- وكرم الله وجهه، والد الحسن والحسين.

حسن أبو علي
حسن أبو علي

5-محمود يا أبو حنفي:

يقال لمن اسمه محمود يا أبو حنفي، وذلك يرجع إلى أن أشهر تلاميذ الإمام أبو حنيفة هو أبو المؤيد محمود الخوارزمي، وهو الذي جمع الأحاديث التي أخرجها الإمام أبو حنيفة.

محمود يا أبو حنفي
محمود يا أبو حنفي

6-إبراهيم أبو خليل:

كل إبراهيم ينادى بـ (أبو خليل)، وذلك نسبة إلى سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، والذي كان معروفًا باسم (إبراهيم الخليل)، وأيضًا إشارة إلى المسجد الإبراهيمي الموجود في مدينة الخليل والتي يُعتقد أن سيدنا إبراهيم -عليه السلام- مدفون فيها.

إبراهيم أبو خليل
إبراهيم أبو خليل

7-عبد الرحمن يا أبو عوف:

لقبك من اسمك يا عبد الرحمن، فكل من اسمه عبد الرحمن يقال له يا أبو عوف، نسبة إلى الصحابي عبد الرحمن بن عوف.

عبد الرحمن يا أبو عوف
عبد الرحمن يا أبو عوف

وختامًا عزيزي القارئ، مصطفى أو يوسف أو حسن أو أيًا كان اسمك، هل عرفت لقبك من اسمك؟، في هذا المقال تعرفنا على بعض الألقاب التي تطلق على أسماء بعض الأشخاص، وهي جزء من تراث وتاريخ وثقافة قديمة وأصيلة نحاول تجديدها باستمرار إحياء لهذا التراث وحفاظًا عليه من الاندثار أو النسيان.

اقرأ أيضًا: الشهور الهجرية.. بين الجاهلية والإسلام

كتبت: سحر علي.