الأمثال الشعبية المرتبطة بالبصل

في عالم الأمثال الشعبية، تتسلل الحكمة والفكاهة إلى حياتنا اليومية، ومن بين هذه الحكايات الشيقة تتألق الأمثال الشعبية المرتبطة بالبصل بسحرها الخاص، في هذا العالم المشوق والمليء بالأمثال، يعد البصل بابًا للكثير من الحكايات الفريدة، إنه ليس مجرد خضار بل سفير لحكايات تتنوع بين العاطفة والحكمة، دعنا عزيزي القارئ نغوص سويًا في عالم البصل، حيث ينتظرنا المزيد من المفاجآت والحكايات الشيقة.

الأمثال الشعبية المرتبطة بالبصل:

1-بصلة المحب خروف:

لهذا المثل أو المقولة حكاية حيث يُحكى أنه كان هناك تاجر يمتلك بستانًا كبيرًا وكان لديه بنت في غاية الحسن والجمال، أحبت البنت شابًا فقيرًا كان يعمل مع والدها في جمع المحصول، وكان الشاب شديد الذكاء والإخلاص في العمل، وعرف التاجر بحب ابنته للشاب فقرر أن يزوجهما.

بصلة المحب خروف
بصلة المحب خروف

وفي يوم من الأيام كانت الفتاة تتجول في بستان أبيها وقت جمع محصول البصل، فأهداها الشاب بصلة، واعتذر لها بشدة على عدم قدرته على إهدائها شيئًا يليق بها، فأخذتها منه وابتسمت وقالت: “بصلة المحب خروف”، لشدة حبها له.

ومنذ ذلك الوقت أصبح المثل يتردد على ألسنة الناس، عندما يعتذر أحدهم عن تقصيره في هدية ما أو فعل ما، وهو من أشهر الأمثال الشعبية المرتبطة بالبصل.

اقرأ أيضًا: ما هي كوسة بقى.. تعرف على أشهر الأمثال الشعبية وقصتها

2-يصوم يصوم ويفطر على بصلة:

قصة هذا المثل تعود لرجل كان قادمًا من سفر شاق وطويل، وكان هذا الرجل صائمًا وفي طريق عودته مر بمجموعة من الناس وأراد أن يفطر عندهم ويستريح بعض الوقت ثم يكمل طريقه، فسألهم عن طعام وكانوا قد انتهوا للتو من إفطارهم، ولم يجدوا في البيت لديهم إلا بصلة، فقدموا له البصلة فقال لهم: “أصوم أصوم وأفطر على بصلة”.

يصوم يصوم ويفطر على بصلة
يصوم يصوم ويفطر على بصلة

وهذا من الأمثال الشعبية المرتبطة بالبصل ويدل على أن النتيجة قد لا تكون على قدر المجهود المبذول، فهذا الرجل تحمل المشقة طوال اليوم من صيام وصبر ثم أفطر على (بصلة)، وليست وجبة دسمة وشهية كما كان ينتظر ويتوقع.

3-افتكرلك إيه يا بصلة وكل قطمة بدمعة:

معنى هذا المثل ماذا أذكر لك يا بصلة من الطيبات وكل قطمة التقمتها منك كانت تسيل منها دموع عيني؟، وذلك لأن البصل طعمه لاذع وحاد الرائحة تدمع عيني من يأكله، ويُضرَب هذا المثل للشخص الذي لم تُعرف له حسنة أو معاملة طيبة يذكر بها.

افتكرلك إيه يا بصلة وكل قطمة بدمعة
افتكرلك إيه يا بصلة وكل قطمة بدمعة

4-يوم عسل ويوم بصل:

يضرب للتعبير عن عدم دوام الحال، وإن الدنيا أيام متداولة بين الناس يوم حلو كالعسل، ويوم حاد كالبصل، وهو من أبرز الأمثال الشعبية المرتبطة بالبصل.

يوم عسل ويوم بصل
يوم عسل ويوم بصل

5-يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا ريحتها:

يتردد هذا المثل للدلالة على أن (الحشرية) أو الفضول الزائد للشخص، أو في وضع أنف الآخرين فيما لا يخصهم، وهو ما يعود عليهم بما لا يسرهم من المصائب والمشاكل، خاصة مع رغبة المحيطين على الحفاظ على خصوصيتهم، والتكتم على أسرارهم وعدم الدخول في تفاصيل لا تهم غيرهم، وهو من أشهر الأمثال الشعبية المرتبطة بالبصل.

يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا ريحتها
يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا ريحتها

6-أبوك البصل وأمك الثوم ومنين تجيب الريحة الحلوة يا مشئوم:

يضرب للدلالة على الشخص الوضيع سيئ الأصل، فإذا كان الثوم والبصل هما والديه فمن أين تأتيه الرائحة الطيبة الجميلة.

أبوك البصل وأمك الثوم ومنين تجيب الريحة الحلوة يا مشئوم
أبوك البصل وأمك الثوم ومنين تجيب الريحة الحلوة يا مشئوم

وختامًا عزيزي القارئ، كنا مع جولة ظريفة مع بعض الأمثال الشعبية المرتبطة بالبصل، باعتبار البصل هذه الأيام نجمًا ساطعًا في عالم الخضروات بسبب ارتفاع سعره بشكل مبالغ فيه.

اقرأ أيضًا: اكسر وراه قلة.. استمرارية الأمثال الفرعونية في حياتنا اليومية

كتبت: سحر علي.