المنتخب المصري أمام منتخب الكونغو

إخفاقات بالجملة شهدتها المنتخبات المصرية الوطنية في عهد اتحاد الكرة الحالي برئاسة جمال علام، آخرها خسارة المنتخب المصري أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، وخروجه المبكر من دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024، وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنتناول موقف اتحاد الكرة الحالي بعد هذه الإخفاقات.

خسارة المنتخب المصري أمام منتخب الكونغو:

ودع المنتخب المصري أمام منتخب الكونغو بقيادة المدرب البرتغالي روى فيتوريا أمس الأحد الموافق 28 يناير 2024، بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024، بعد خسارته 8/7 بركلات الترجيح، في المباراة التي جرت بينهما في ثمن النهائي من البطولة، في صدمة هزت الوسط الرياضي المصري، واعتبره المحللون أخطر إخفاقات اتحاد الكرة الحالي.

خسارة المنتخب المصري أمام منتخب الكونغو
خسارة المنتخب المصري أمام منتخب الكونغو

اقرأ أيضًا:ملحمة منتخب السنغال.. انتصار 3/0 في مواجهة نارية مع جامبيا

إخفاقات متعددة لاتحاد الكرة المصري:

شهد مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري عدة إخفاقات متتالية تمثلت في:

  • منتخب الشباب بقيادة محمود جابر لم يذق طعم الانتصار في بطولة الأمم الأفريقية للشباب التي أقيمت في مصر، حيث لم ينجح المنتخب في تحقيق الفوز في أي مباراة من ثلاث جولات، بعد تعادله في الجولة الأولى مع منتخب موزمبيق دون أهداف، ثم خسارته من منتخب نيجيريا بهدف دون رد، ثم الخسارة الكبيرة من منتخب السنغال بنتيجة 4/0.
  • خروج منتخب شباب مصر المبكر من البطولة الأفريقية المؤهلة لكأس العالم في إندونيسيا خلال شهر مايو 2024 المقبل، أدى هذا إلى استمرار الفشل في تحقيق حلم المصريين الدائم في الصعود للنسخة المونديالية مرة أخرى، بعد آخر ظهور لهم في نسخة 2013 التي أقيمت في تركيا.
  • فشل منتخب الناشئين أيضًا من مواليد 2006، وعدم استطاعته التأهل لبطولة أمم أفريقيا وبالتالي عدم التأهل لكأس العالم.
إخفاقات متعددة لاتحاد الكرة المصري
إخفاقات متعددة لاتحاد الكرة المصري

ولم يكن هذا الفشل مسيطرًا على منتخبات كرة القدم للرجال فقط، ولكن أيضًا طالت منتخبات السيدات، حيث فشل منتخب السيدات الأول في التأهل لأمم أفريقيا بخسارته أمام منتخب السنغال، وكذلك أيضًا فشل منتخب الناشئات في التأهل لكأس العالم بعد خسارته امام منتخب الكاميرون.

ردود أفعال الرياضيين حول هذه الإخفاقات:

في رد فعل سريع لما حدث، أبدى الكابتن فاروق جعفر نجم الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، حزنه الشديد بعد هزيمة المنتخب الوطني من دور الـ 16وخروجه من بطولة الأمم الأفريقية أمام منتخب الكونغو، وقال في تصريحات له إن المدير الفني للمنتخب فيتوريا عليه الرحيل، وفي حالة بقائه فإنه على اتحاد الكرة الحالي أن يرحل.

الكابتن فاروق جعفر
الكابتن فاروق جعفر

وأضاف: “إن لاعبي المنتخب الوطني لم تكن لديهم الثقة عند تسديد ركلات الترجيح، وكان واضحًا عليهم الخوف والارتباك، كما هاجم الإعلامي أحمد شوبير مسئولي اتحاد الكرة، وقال في تصريحات له أن هناك من يطالب بـرحيل فيتوريا، ولكن من الذي سيقوم بإقالته؟ والمفترض أن يقوم اتحاد الكرة بذلك، ولكننا لا نريد لاتحاد الكرة أن يكمل ويستمر”، تابع قوله: “هو اتحاد الكرة هيقعد ومكمل أصلا؟ أنتم لسه مكملين معانا ولا إيه؟”، وطالب شوبير من الجبلاية عدم الصمت والخروج والمواجهة، قائلًا: “لازم يبقى في خروج ومواجهة، لكننا لا نتعلم من أخطائنا”.

وختامًا عزيزي القارئ، بعد استعراض إخفاقات اتحاد الكرة المصري المتتالية، والتي انتهت بخسارة المنتخب المصري أمام منتخب الكونغو الديمقراطية وخروجه المبكر والصادم في دور الـ 16 وتوديعه لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2024، يبقى السؤال طارحًا نفسه، هل سيظل اتحاد الكرة باقيًا أم سيكون هناك رد فعل ما من المسئولين؟ هذا ما ستجيبه الساعات أو الأيام القليلة القادمة.

اقرأ أيضًا:لمحة مثيرة.. مباراة منتخب مصر وموزمبيق في كأس أمم أفريقيا

كتبت: سحر علي.