شريحة دماغية

في رحلة مدهشة إلى عقولنا، تظهر شريحة دماغية ككنز ثمين في دفاتر التكنولوجيا الطبية، عندما أعلن إيلون ماسك عن زرع هذه الشريحة المبتكرة في دماغ إنسان، انطلقنا في رحلة لاكتشاف حقيقة خيالية، (تيليباثي) هذا الاسم الغامض يشعل شرارة الفضول والتساؤلات حول ما إذا كانت الشرائح الدماغية ستكون المفتاح لعالم جديد من الإمكانيات، دعنا عزيزي القارئ نستعرض سويًا في هذا العالم الساحر حيث تتلاقى التكنولوجيا مع أعماق عقولنا.

زرع شريحة دماغية في أول إنسان بشري:

في تصريحات حديثة أدلى بها إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك، قال فيها إنه تم زراعة شريحة دماغية من التي تنتجها شركته في أول مريض من البشر، وإنه بدأ في التعافي بشكل جيد، وأضاف ماسك في بوست قام بنشره على منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، أمس الاثنين 29 يناير 2024م، حيث قال: “إن النتائج الأولية أظهرت رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو جيد ومبشر بالنجاح”.

زرع شريحة دماغية في أول إنسان بشري
زرع شريحة دماغية في أول إنسان بشري

وعلى حد وصف المعهد الوطني للصحة للخلايا العصبية بأنها مجموعة كبيرة جدًا من الخلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم، أي أنها هي المسئولة بشكل كامل عن كل ما يتعلق بأداء الوظائف الحيوية، حيث تقوم بترجمة كل ما يحتاجه الجسم عبر إشارات للأجهزة المختصة، وأيضًا هي المسئولة عن الإحساس بكل شعور أو حركة أيًا كان شكلها ونوعها وتترجمها للعضو المختص بها في الجسم ليقوم بأدائها، وببساطة يمكن القول بأن الجهاز العصبي هو رئيس مجلس إدارة الجسم الذي يعطي الأوامر للتنفيذ، ولهذا فإن نجاح أي عملية يعتمد على سلامة الخلايا العصبية بشكل كبير، وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد منحت الشركة العام الماضي تصريحًا لإجراء أول تجربة لها لاختبار زرع الشريحة في دماغ إنسان.

زرع شريحة دماغية في أول إنسان بشري
زرع شريحة دماغية في أول إنسان بشري

اقرأ أيضًا:فيتامين B12 وتعب الأعصاب

شركة نيورالينك صاحبة السبق:

قال ماسك في تصريح منفصل له على موقعه الإلكتروني إن شريحة نيورالينك الجديدة سيطلق عليها اسم (تيليباثي)، وأضافت نيورالينك على موقعها الإلكتروني بأن الشريحة الدماغية الجديدة سوف تكون تحولًا كبيرًا خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بالشلل الرباعي، لأنها ستجعلهم قادرين على التحكم في الأجهزة بتفكيرهم.

شركة نيورالينك صاحبة السبق
شركة نيورالينك صاحبة السبق

شريحة دماغية.. علامة فارقة في تاريخ التكنولوجيا الطبية، فقد فتحت الباب أمام إمكانيات جديدة لعلاج الأمراض والتحكم في الأجهزة بتفكيرنا، المستقبل أمامنا فهل ستكون الشرائح الدماغية هي الخطوة الأولى نحو عالم جديد من الإمكانيات؟ هذا ما ستجيب عنه السنوات القادمة.

اقرأ أيضًا:الأمراض الشائعة في العصر الحديث.. أسبابها وطرق الوقاية منها

كتبت: سحر علي.