مرتبات رواد الفضاء

ربما يعرف الكثيرون أو يمكنهم تكهن مرتبات أي فئة من الفئات العاملة سواء في المجال الحكومي أو القطاع الخاص، ولكن هل فكرت يومًا في مرتبات رواد الفضاء؟ في زمن التكنولوجيا وعالم الفضاء الغامض الذي طال حتى ألعاب الأطفال، بات العديد من الأطفال يحلمون أن يصبحوا روادًا للفضاء، ولكن القليل منهم فقط من ينجحون في ذلك.

قد يكون السبب في ذلك هو ما تتطلبه هذه الوظيفة من متطلبات بدنية وأكاديمية صارمة، للفوز بوظيفة في عالم الفضاء، بالإضافة إلى عقل هادئ بشكل كبير يمكنه العمل تحت الضغط، ومع ذلك وبعد اكتشاف وصف وظيفي صغير منNational Careers Service (NCS)، وبحسب موقع metro البريطاني، ستكتشف مرتبات رواد الفضاء التي وصفت بالصادمة، كما سنوضح في السطور القليلة القادمة.

مرتبات رواد الفضاء:

صدق أو لا تصدق، إنه من الواضح طبقًا لما نشره موقع metro البريطاني، أن مرتبات رواد الفضاء من المتوقع أن تصل إلى 40 ألف جنيه إسترليني فقط، وبحسب التقرير المنشور، فإنه وبالرغم من أن هذا المبلغ يعتبر أعلى من متوسط الراتب في المملكة المتحدة الذي تبلغ قيمته حوالي 33402 جنيهًا إسترلينيًا، إلا أنه يعتبر منخفضًا إلى حد كبير بالنسبة لوظيفة رائد الفضاء ذات المخاطر العالية جدًا.

مرتبات رواد الفضاء
مرتبات رواد الفضاء

اقرأ أيضًا:السياحة في الفضاء أصبحت قريبة منك.. ولكن سعر التذكرة سيصدمك!

مخاطر العمل لرواد الفضاء:

على الرغم من قيام وكالات الفضاء بإجراء تحسينات مستمرة لتجعل ظروف العمل لرواد الفضاء أكثر أمانًا، وبصرف النظر عن خطر التعرض للوفاة، لا تزال هناك مخاطر صحية أخرى ناتجة عن قضاء الوقت في الفضاء مثل فقدان العظام والتعرض للإشعاع، وهذه المخاطر فقط هي المعروفة حتى الآن، ومع ذلك تعتبر مرتبات رواد الفضاء أعلى من معظم الرواتب المبدئية، حيث يبلغ متوسط الرواتب البريطانية على النحو التالي:

مخاطر العمل لرواد الفضاء
مخاطر العمل لرواد الفضاء
  • إذا كنت مصرفيًا استثماريًا، يتراوح الراتب من 35.000 جنيه إسترليني إلى 60.000 جنيه إسترليني.
  • إذا كنت محاميًا متدربًا، فإن الراتب يتراوح من 26.500 جنيه إسترليني إلى 50.000 جنيه إسترليني.
  • أما إذا كنت رائدًا للفضاء، فحتى لو تمت الرحلات القليلة الأولى دون أية عوائق، فإنه وبعد أن تصبح أكثر خبرة، قد يصل الحد الأقصى للراتب 86000 جنيه إسترليني فقط سنويًا، أي ما يعادل 7166 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا.

مرتبات رواد الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية:

يختلف وضع مرتبات رواد الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعتبر الأمور أكثر ربحية إلى حد ما، حيث يتراوح الراتب المبدئي لرائد الفضاء المدني (وليس العسكري) من 80 ألف دولار إلى 105 آلاف دولار، وهو ما يعادل من 63 ألف جنيه إسترليني إلى 82 ألف جنيه إسترليني، ويزيد هذا المبلغ من 96000 دولار إلى 125000 دولار، أو ما يعادل 75000 جنيه إسترليني إلى 98000 جنيه إسترليني في درجة الراتب التالية.

مرتبات رواد الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية
مرتبات رواد الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تصبح رائد فضاء؟

NCS تقدم لك الكثير من الإرشادات حول كيفية أن تكون رائدًا للفضاء:

  • ستحتاج إلى درجة علمية معينة ومميزة.
  • تحتاج إلى لياقة بدنية من الدرجة الأولى.
  • يجب عليك التمتع بمهارات قيادية كبيرة.
  • القدرة الجيدة على التحدث باللغة الروسية.
  • القدرة على قيادة الطائرة.
  • يجب أن تكون مستعدًا للعمل تحت ضغط، وبعيدًا كثيرًا عن المنزل.

وختامًا عزيزي القارئ، بالرغم من اعتبار وظيفة رائد الفضاء اكثر الوظائف ندرة وإثارة وغموضًا، وربما تعتبر حلمًا وأملًا للكثير من الشباب الصغير، إلا أنه وبعد معرفة مرتبات رواد الفضاء والمخاطر التي يواجهونها، ربما قد تغير وجهة نظرك فيها.

اقرأ أيضًا:علامة استفهام الفضاء.. الكون ما بين العلم والغموض سؤال يبحث عن إجابة

كتبت: سحر علي.