رحلة عبر الفضاء.. كسوف الشمس وسر الظلام المشع

كسوف الشمس

كسوف الشمس

ماذا يحدث عندما تختبئ الشمس خلف القمر؟ يعتبر كسوف الشمس واحدًا من أكثر الظواهر الفلكية إثارةً وغموضًا في عالمنا، فهو لحظة يتلاقى فيها الظلام والنور، وتنعدم الشمس بين زمن قصير، وهو حدث يروي للأرض قصصًا قديمة ويفتح الباب أمام التساؤلات العميقة، كما يعتبر كسوف الشمس الشاهد الصامت على قوة الكون وعجائبه، فما هو سر هذا الكسوف الذي يأسر أنظار البشر منذ القدم؟

ماذا يعني كسوف الشمس؟

تعتبر ظاهرة كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر هلالًا بين الأرض والشمس؛ مما يتسبب في حجب الشمس جزئيًا أو كليًا عن الأرض، ترتبط هذه الظاهرة بالعديد من الأساطير في الثقافات القديمة، حيث يعتقد بعض الناس أنها قد تؤثر على الحياة الإنسانية بشكل معين، تسبب هذه الظاهرة في بعض الأحيان حالة من الهلع بين الناس الذين لا يدركون طبيعتها الفلكية، نتيجة لاختفاء الضوء الشمسي جزئيًا أو كليًا في وضح النهار لفترة قصيرة، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة من بعض المناطق الصغيرة على سطح الأرض، وتبلغ مسافة امتداد هذه النقاط حوالي 150 كيلومترًا فقط.

ماذا يعني كسوف الشمس؟

اقرأ أيضًا: ظاهرة اقتران القمر بالنجم سبيكا تخطف الأنظار في فبراير

الفرق بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي للشمس:

الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ويكون القمر عند أو بالقرب من أبعد نقطة له عن كوكبنا، وبالتالي فإنه لا يغطي الشمس بالكامل، ويترك ما يشبه (حلقة النار) في السماء.

الفرق بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي للشمس

كيف يمكن مشاهدة الكسوف بأمان؟

يحذر الخبراء من خطورة النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل لحماية العين، وهي الوسائل المخصصة والمصممة للنظر إلى أشعة الشمس دون أن تتسبب في أذى للعين.

كيف يمكن مشاهدة الكسوف بأمان؟

ووفقًا لهؤلاء الخبراء، فإن مشاهدة الكسوف يجب أن تكون من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب، كما ينصح الخبراء باستخدام نظارات شمسية آمنة ومتخصصة، مشيرين إلى أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس.

الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر:

خسوف القمر يحدث عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، ويغطي ظل الأرض سطح القمر، وهذا يجعل القمر يبدو معتمًا من جهة الأرض، أو لونه يميل إلى الحمرة.

الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر

كسوف الشمس المستقبلي:

وفقًا لما قالته (ناسا) فإن الناس في أنحاء العالم المختلفة سوف يشهدون مزيدًا من حالات كسوف الشمس في الأشهر والسنوات القادمة، وهي كالتالي:

  • يوم 8 أبريل 2024م، حيث سيحجب القمر الشمس تمامًا عن ملايين الأشخاص في أمريكا الشمالية على طول المسار بداية من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، في كسوف كلي للشمس، لم تشهد مثله الأرض منذ ما يقارب 375 عامًا.
  • يوم 2 أكتوبر 2024، سيحدث كسوف حلقي للشمس يمكن رؤيته في أمريكا الجنوبية، مع حدوث كسوف جزئي يكون مرئيًا في أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية.
  • يوم 29 مارس 2025م، سيحدث كسوف جزئي للشمس، يمكن رؤيته في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي.
  • يوم 21 سبتمبر 2025م، سيحدث كسوف جزئي للشمس، يمكن رؤيته في أستراليا والقارة القطبية الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي.
  • يوم 12 أغسطس 2026م، سيحدث كسوف كلي للشمس، يمكن مشاهدته في جرينلاند وأيسلندا وإسبانيا وروسيا وجزء صغير من البرتغال.

وختامًا عزيزي القارئ، بينما يتلاشى لمعان الشمس وتختفي خلف القمر، نتذكر بأن في كل لحظة من الظلام يولد بصيص من الأمل والتجدد، إن كسوف الشمس هذه الظاهرة الساحرة، تعلمنا أن الجمال يكمن في التوازن بين الظلام والنور.

اقرأ أيضًا: كوكب المشترى قريبا من الأرض.. إليك ما يمكنك رؤيته

كتبت: سحر علي.