كوكب المشترى

دائمًا ما يبهرنا الكون بظواهره العجيبة والرائعة في نفس الوقت والتي تثبت وتؤكد أن لهذا الكون خالقًا وصانعًا وملكًا يدير أموره ويدبرها وفق مشيئته -جل وعلا- وفي هذا الوقت تتجلى إحدى هذه الظواهر حيث يصل كوكب المشترى الذي يعتبر (عملاق المجموعة الشمسية) غدًا الجمعة الموافق 3 نوفمبر عام 2023م إلى أقرب نقطة له من الأرض، وستضيئ الشمس وجهه بالكامل ويكون مرئيًا طوال الليل وأكثر إشراقًا من أي وقت آخر خلال السنة، ويعتبر هذا الوقت أفضل أوقات السنة لرؤية وتصوير كوكب المشترى بالعين المجردة، عن طريق رصد أقمار المشترى باستخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغير، ويمكن أيضًا رؤية الأقمار الأربعة الكبيرة لكوكب المشترى.

وفي حوار مع الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية قال فيه: “إن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية على وجه العموم هي الأماكن البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والشواطئ، والحقول الواسعة، والصحاري والبراري والجبال”، وأضاف الخبير الفلكي تادرس أنه ليست هناك أي علاقة تربط بين حركة الكواكب والأجرام السماوية ومصير الإنسان أو مستقبله على الأرض، فهذا ليس من الفلك في شيء بل هو نوع من أنواع التنجيم والدجل غير المعلن، وهذا يعتبر من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات والكهانة مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه.

كوكب المشترى
كوكب المشترى

كما أكد الدكتور أشرف تادرس على أن الظواهر الفلكية مثيرة ومشاهدتها ممتعة ويحبها كل متابعي وهواة الفلك لمتابعتها وتصويرها، بشرط أن يكون الجو صافيًا والسماء خالية من السحب والغبار وبخار الماء، موضحًا أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو عينيه أو نشاطه اليومي على الأرض، بينما نجد أن الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس قد تكون خطيرة على عين الإنسان وذلك لأن النظر المباشر إلي الشمس عمومًا بالعين المجردة يضر العين كثيرًا لدرجة قد تؤدى إلى إصابة الشخص بالعمى.

الدكتور أشرف تادرس
الدكتور أشرف تادرس

اقرأ أيضًا: الحياة على كوكب المريخ.. تحدٍ جديد ينتظر البشر

ماذا تعرف عن كوكب المشترى؟

المعلومات الفلكية المؤكدة عنه يمكن عرضها في النقاط التالية:

  • كوكب غازي، وخامس كواكب المجموعة الشمسية قربًا من الشمس، الأقدم في المجموعة الشمسية، وثاني ألمع كوكب في السماء بعد كوكب الزهرة، ويعتبر أضخم وأكبر كواكب المجموعة الشمسية كتلته تساوي 318 من كتلة الأرض وحجمه 1300 من حجم الأرض.
ماذا تعرف عن كوكب المشترى؟
ماذا تعرف عن كوكب المشترى؟
  • يوجد حوالي 95 قمرًا لكوكب المشترى، ولها مدارات مؤكدة حسب آخر تحديث فلكي في 23 أكتوبر 2023م.
  • يستغرق المشترى زمنًا قدره 11.86 سنة أرضية لكي يكمل دورته حول الشمس، بينما نجد أن الأرض تحتاج إلى سنة واحدة للدوران حول الشمس، مما يعني أن هذا الحدث أو التقابل يحدث مرة واحدة كل 13 شهرًا، وعلى هذا سوف يحدث التقابل القادم في يوم 6 ديسمبر 2024م، وسيكون كوكب المشترى في برج الثور.
المشترى
المشترى
  • أطلق العرب اسم المشترى على هذا الكوكب؛ لأنه يمضي أو يستشري في طريقه دون انكسار، ويقال أيضًا أنه سمي بهذا الاسم لجماله وحسنه.
  • كما يعتبر كوكب المشترى كوكب البيع والشراء، وكان يعرف أيضًا بكوكب السعد والتفاؤل، وكانت القبائل العربية القديمة تهتم به وبدلالاته.

وختامًا عزيزي القارئ، تنتهي هذه الجولة الفلكية مع كوكب المشترى الذي سيتقابل مع الأرض في ظاهرة فلكية مميزة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

اقرأ أيضًاظاهرة فلكية مميزة.. اقتران القمر مع الحشد النجمي بلايدس

كتبت: سحر علي.