أثرياء العالم العربي

في عالم يرقى إلى سحر كلمة المال، تندمج وتنطلق النفوس في رحلة مذهلة من الرغبة والطموح، هنا عزيزي القارئ نغوص في قائمة أثرياء العالم العربي، وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت بها عام 2023، نشهد تراجعًا ملحوظًا في عدد مليارديرات العالم بحسب تقرير (فوربس) لعام 2023، يُلقى الضوء على 2640 مليارديرًا وإجمالي ثروتهم الهائلة التي تصل إلى 12.2 تريليون دولار.

كما تمثل هذه الأرقام نافذة حديثة نتطلع من خلالها إلى عالم الثروات وتأثير التحديات العالمية على مسرحها، استعد لاستكشاف رحلة مذهلة في عالم الثراء والتحولات المالية.

أثرياء العالم العربي:

اشتملت القائمة على أثرياء العالم العربي، والذين حدث لهم أيضًا تراجع في قيمة ثرواتهم خلال العام الماضي، حيث وفقًا لما ذكرته فوربس أن هناك 9 من أصل 21 مليارديرًا عربيًا تعرضوا لتراجعات ملحوظة في قيمة ثرواتهم عما كانت عليه في نفس التوقيت خلال العام الماضي.

وبالرغم من ذلك فقد ارتفعت قيمة الثروات الإجمالية لهؤلاء المليارديرات في الشرق الأوسط من 52.9 مليار دولار في عام 2022م، لتصل إلى 53.9 مليار دولار في 2023م، وهذه قائمة محدثة لأثرياء العالم العربي خلال عام 2023م الماضي وفقًا لما ذكرته (فوربس) والتي جاءت كالتالي:

1-ناصف ساويرس:

حافظ رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس على صدارة قائمة أثرياء العالم العربي، بثروة تصل قيمتها إلى 7.4 مليار دولار.

ناصف ساويرس
ناصف ساويرس

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مليارديرًا في 7 خطوات؟

2-يسعد ربراب:

يأتي الملياردير الجزائري يسعد ربراب وأسرته في المركز الثاني، بثروة تصل قيمتها إلى 4.6 مليار دولار.

يسعد ربراب
يسعد ربراب

3-حسين سجواني:

أما في المركز الثالث بين أثرياء العالم العربي وفقًا لقائمة فوربس، فقد جاء فيه الملياردير الإماراتي حسين سجواني، حيث بلغت ثروته قيمة مقدارها 4.5 مليار دولار.

حسين سجواني
حسين سجواني

4-محمد منصور:

المركز الرابع بين أثرياء العالم العربي كان من نصيب رجل الأعمال الملياردير المصري محمد منصور، بثروة تقدر بحوالي 3.6 مليار دولار.

محمد منصور
محمد منصور

5-نجيب ساويرس:

جاء في المركز الخامس بين أثرياء العالم العربي الملياردير المصري وأحد أفراد آل ساويرس المهندس نجيب ساويرس، بصافي ثروة مقدارها حوالي 3.3 مليار دولار.

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

والجدير بالذكر إن هذه القائمة قد حجبت أثرياء المملكة العربية السعودية منذ عدة أعوام، بعد أن كان الأمير الوليد بن طلال يتزعم أثرياء العالم العربي لعدة سنوات متتالية، وذلك بعد الواقعة الشهيرة في عام 2017م، حيث تم إجبار العديد من الأمراء ورجال الأعمال السعوديين على التنازل عن الكثير من ممتلكاتهم.

في ختام رحلتنا في عوالم الثراء العربي، نرى أن قائمة أثرياء العالم العربي تعكس قدرة الإصرار والتكيف في وجه التحديات الاقتصادية، بين ناصف ساويرس ويسعد ربراب تظهر قصص نجاحهم كمحفز لاستكشاف حقل الإمكانيات الاقتصادية، يعكس هؤلاء الرموز الاقتصادية تفانيهم في بناء مستقبل مزدهر للمنطقة، مما يجعلهم لا يقللون من أهمية الريادة والإبداع في مسيرتهم المالية.

اقرأ أيضًا: من هم أفضل رواد الأعمال في مصر؟

كتبت: سحر علي.