2DE7513B 883D 4328 8637 8C4FBD2F8667

كتب—إسلام سامح

ما هو النقاش؟

النقاش هو حجة منظمة يتحدث به الجانبان بالتناوب مع أو ضد خلاف معين عادة ما يستند إلى قضية موضوعية،على عكس الحجج التي قد تكون لديك مع عائلتك أو أصدقائك ، يتم تخصيص وقت لكل شخص يسمح له بالتحدث نيابة عنه ويتم التحكم في أي تدخلات بعناية،غالبًا ما يتم ترتيب موضوع النزاع مسبقًا لذا قد تجد نفسك مضطرًا لدعم الآراء التي لا توافق عليها عادةً.
عليك أيضًا أن تجادل كجزء من فريق ، مع الحرص على عدم التناقض مع ما قاله الآخرون إلى جانبك.

ولكن لماذا النقاش؟

إنها طريقة ممتازة لتحسين مهارات التحدث وهي مفيدة بشكل خاص في توفير الخبرة في تطوير حجة مقنعة،أولئك الذين يضطرون إلى الجدل ضد وجهة نظرك الطبيعية يدركون أن الحجج ، مثل العملات المعدنية ، لها دائمًا جانبان على الأقل.

مهارات المناظرة الأساسية

الأسلوب:

الأسلوب هو الطريقة التي توصل بها حججك،هذا هو الجزء الأساسي من النقاش لإتقان المحتوى والإستراتيجية لا تساوي إلا القليل إذا قدمت المواد الخاصة بك بطريقة واثقة ومقنعة.

السرعة:

من الأهمية بمكان التحدث بوتيرة سريعة بما يكفي لتبدو ذكية وتتيح لك الوقت لقول ما تريده ، ولكنها بطيئة بما يكفي لتكون سهلة الفهم.

نغمة:

النغمة المتغيرة هي ما يجعلك تبدو مثيرًا للاهتمام،فالإستماع إلى نغمة واحدة للعرض التقديمي بأكمله أمر ممل.

الحجم:

التحدث بصوت عالٍ في بعض الأحيان أمر ضروري ، ولكن ليس من الضروري بأي حال من الأحوال الصراخ في كل نقاش بغض النظر عن السياق. ليست هناك حاجة على الإطلاق للتحدث بصوت عالٍ أكثر من مستوى الصوت الذي يمكن لأي شخص في الغرفة سماعك فيه بشكل مريح، الصراخ لا يفوز بالنقاشات، التحدث بهدوء شديد هو كارثة واضحة حيث لن يتمكن أحد من سماعك.

الوضوح:

القدرة على التعبير بإيجاز واضح عن القضايا المعقدة هو ما يدور حوله النقاش، فالسبب الرئيسي الذي يجعل الناس يبدون غير واضحين هو عادة لأنهم يفقدون “تيار التفكير” الذي يجعلهم يستمرون،من المهم أيضًا الحفاظ على البساطة على الرغم من أن الكلمات الطويلة قد تجعلك تبدو ذكيًا ، إلا أنها قد تجعلك غير مفهوم.

إستخدام الملاحظات والتواصل البصري:

الملاحظات ضرورية، ولكن يجب أن تكون موجزة ومنظمة بشكل جيد لتكون فعالة،لا فائدة من محاولة التحدث بدون ملاحظات.
بالطبع ، لا ينبغي أبدًا أن تصبح الملاحظات ضارية وتضر بإتصالك بالجمهور ، ولا يجب قراءتها من المحاضر الحرفية،يرسم معظم الناس العناوين الرئيسية لكلامهم ، مع ملاحظات موجزة تحت كل منهما.

عند كتابة ملاحظات للطعن أثناء المناقشة، من الأفضل عادةً إستخدام ورقة منفصلة حتى تتمكن من إزالة تفاصيل ما قاله المتحدثون الآخرون ثم نقل مخطط تقريبي إلى الملاحظات التي ستستخدمها بالفعل.

التواصل البصري مع الجمهور مهم جدًا ، لكن إستمر في تغيير نظرك لا أحد يحب أن يتم التحديق به.

المحتوى:

المحتوى هو ما تقوله بالفعل في المناقشة الحجج المستخدمة لتطوير حالة الجانب الخاص بك ودحض الجانب الآخر،المعلومات الموجودة على المحتوى الموضح أدناه هي نظرة عامة عما يمكن توقعه عند المناقشة. اللوجستيات النهائية للمدة التي ستناقش فيها ، وعدد الأشخاص الذين سيكونون في مجموعتك ، وكيف سيتم فتح النقاش (أي: الفريق الذي يتحدث أولاً وما إلى ذلك) ، سيتم تحديدها من قبل قائد البرنامج التعليمي الخاص بك.

حالة (حجة) – الكل:

في المقدمة، يجب توضيح الحالة التي تقوم بها مجموعتك في المقدمة،يتضمن هذا ذكر حججك الرئيسية وشرح التوجه العام لقضيتك،يجب أن يتم ذلك لفترة وجيزة لأن أهم شيء هو المضي قدما ومناقشة ذلك بالفعل كما أنها فكرة جيدة أن تشير إلى جوانب الموضوع التي سيتم مناقشتها من قبل كل من أعضاء الفريق.

الخلاصة في النهاية بمجرد أن يتكلم الجميع، من المفيد تلخيص ما قالته مجموعتك مع ذكر السبب.

حالة (حجة) – الأجزاء:

بعد أن أوجزت كل حجتك ، يجب عليك بعد ذلك البدء في بناء قضية (الأجزاء). أفضل طريقة للقيام بذلك هي تقسيم قضيتك إلى حجتين إلى أربع حجج (أو تقسيم قضيتك بناءً على عدد الأشخاص في مجموعتك). يجب عليك تبرير الحجج الخاصة بك مع المنطق الأساسي والأمثلة الناجحة والإحصاءات والاقتباسات.
النقاش هو كل شيء عن إستراتيجية “البرهان”. والدليل على ذلك ، أو الدليل ، الذي يدعم تأكيدك هو ما يجعلها حجة،هناك عدد من الطرق لتقسيم الحالات وفقًا لمجموعات من الحجج (مثل السياسية / الاقتصادية / الاجتماعية أو الأخلاقية / العملية أو الدولية / الإقليمية وما إلى ذلك) أو فقط وفقًا للحجج الفردية إذا لم تتمكن من تجميع أي منها معًا،تحت كل من هذه العناوين الأساسية يجب عليك بعد ذلك شرح السبب وراء الحجة وتبريرها بإستخدام الطرق الموضحة أعلاه،من الأفضل عادة طرح أهم الحجج أولاً.

فيما يلي مثال لمخطط الحالة:

تمارس وسائل الإعلام نفوذاً على ما يعتقده الناس أكثر مما تفعله الحكومة هذا صحيح لثلاثة أسباب:
أولاً: يبني معظم الناس أصواتهم على ما يرونه ويسمعونه في وسائل الإعلام.
ثانيًا:يمكن لوسائل الإعلام أن تضع الأجندة السياسية بين الإنتخابات من خلال تحديد القضايا التي يجب الإبلاغ عنها ومقدار التفاصيل.
ثالثاً: نجحت وسائل الإعلام في تشويه صورة السياسيين على مدى السنوات العشر الماضية ، لذا أصبح الناس الآن أكثر ميلاً إلى تصديق الصحفيين من السياسيين “.

جميع الحجج في مخطط الحالة هذه قابلة للنقاش (على الفور تقريبًا يمكنك رؤية الحجج المضادة) ، لكنها تعطي القضية مجموعة واسعة تغطي جميع أنواع القضايا. الحيلة ليست في التوصل إلى قضية مانعة للماء ، ولكن قضية جيدة. فكر: “هل يمكنني أن أجادل في ذلك؟”

النقض – ​​الأجزاء:

يمكن أن تكون الحجج معيبة بشكل واقعي أو أخلاقي أو منطقي وقد تكون إساءة تفسير أوغير مهمة أو غير ذات صلة. قد يتعارض الفريق أيضًا مع بعضه البعض أو يفشل في إكمال المهام التي حددها لنفسه، هذه هي أساسيات النقض ويمكن العثور على كل حجة تقريبًا على أنها تريد في واحد من هذه النواحي على الأقل..وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • “القتل الرحيم الإجباري في سن 70 من شأنه أن يوفر أموال البلد في المعاشات التقاعدية والرعاية الصحية.” هذا صحيح لكنه معيب أخلاقيا.
  • “إن حظر وضع منتجات السجائر في الأفلام سيؤدي إلى تدخين المزيد من الشباب لأنه سيجعل التدخين أكثر غموضاً ومحظوراً.” هذا معيب منطقيًا ، فمن المرجح أن يؤدي الحظر إلى إيقاف التدفق المستمر للصور التي تجعل التدخين يبدو جذابًا وساحرًا ويقلل بالفعل عدد الشباب الذين يدخنون.
  • “سينظر شريكي عندئذ في القضايا الإقتصادية …” “بلاه .. بلاه .. بلاه … (بعد 5 دقائق ولا يزال لا يوجد ذكر للقضايا الاقتصادية)” هذا فشل واضح في تفسير أحد أهم القضايا جزء من القضية وينبغي الانتباه إليها والأفضل من ذلك هو أن يبدأ المتكلم بـ “للفوز بهذه المناقشة هناك ثلاثة أشياء يجب أن أفعلها …”. إذا فشل المتحدث في القيام بأي من هذه الأشياء يمكنك حينئذٍ تعليقه على حبل المشنقة من خلال تكرار كلماتهم الدقيقة – بإعترافه الخاص ، لا يمكنه الفوز بالمناقشة.

النقض – ​​الكل:

من المهم للغاية أن يكون لديك منظور جيد للنقاش وتحديد ما هي الحجج الرئيسية، لا يكفي دحض بعض الحجج العشوائية هنا وهناك. بالطبع التقنيات المستخدمة أعلاه لا تقدر بثمن ولكن يجب إستخدامها بشكل مناسب،فهناك عدد من الأشياء التي يجب عليك القيام بها لتحليل حالة الفريق بشكل منهجي:

  • اسأل نفسك كيف تعامل الطرف الآخر مع القضية، هل منهجيتهم معيبة؟
  • ضع في إعتبارك المهام التي كلف بها الجانب الآخر نفسه (إن وجدت) وما إذا كان قد قام بالفعل بمعالجتها.
  • ضع في إعتبارك ما هو التركيز العام للحالة وما هي الإفتراضات التي تضعها،حاول دحض هذه.
  • خذ الحجج الرئيسية وإفعل الشيء نفسه. لا يستحق تكرار نقطة الطعن التي إستخدمها شخص آخر بالفعل ، ولكن يمكنك الرجوع إليها لإظهار أن الحجة لم تصمد ليس من الضروري تصحيح كل مثال مستخدم،فلن يكون لديك الوقت وهدفك هو إظهار حالة الجانب الآخر لتكون معيبة في المجالات الرئيسية.