images 19

“نجوم على الأرض” هذه الترجمة لإسم الفيلم الهندي العائلي (Taare Zameen Par)

لماذا دوماً في أفلام بوليود يتم تصنيف الأفلام؟ هذا يعود إلى عاطفة الشعب الهندي الذي تشبه إلى حد كبير الشعب المصري والعربي؛ لذلك تجد أننا نستمتع بالأفلام التي تحاكي حياة العائلة في كل شئ، وهذا أيضاً يعطي إنطباع قوي للجمهور أن هؤلاء الممثلين يعرضون مشكلاتهم اليومية مع إيجاد حلول قوية لها.

وهذا ما حدث في الفيلم، ومن باب الإنصاف فإن الفيلم لم يكن قوياً فقط في أداء الأبطال أو قصته، بل إن الإخراج والتصوير والموسيقى والانطباعات أعطت مناخ خصب لتوصيل الرسالة بشكل أوضح وأعمق وبطريقة سلسة.

قصة الفيلم :-

يعاني الطفل إيشان ذات الاعوام الثمانية صعوبة في القراءة والكتابة، وعجز واضح في فهم الرياضيات وحل أبسط المسائل فيها، لم ينتبه أبويه لهذه المشكلة وظنوا أن إبنهم لا يريد التعلم وكعقاب له أرسلوه إلى مدرسة داخلية نهجها الاول الضرب.

إيشان كان طفل مميز في موهبته وهي الرسم ولديه خيال خصب وعشق جارف للسماء ونجومها وكواكبها، وكانت موهبته تفوق عمره كثيراً ويعبر بالرسم أفضل من التعبير بالكلام مثل باقي الاطفال.

بعد فترة قصيرة أتى إلى المدرسة معلم للرسم هو السيد (رام شانكار نيكومب) الذي كان مختلفاً عن كل معلمين المدرسة، إنتبه السيد رام لحالة إيشان الصامتة وظل يبحث خلفه حتى زار بيته وعرف من والديه بالتفصيل كل شئ عنه، وبذلك إستطاع التقرب من الطفل وإجتياز محنته وصار إيشان يدرس مثل أقرانه بل تفوق عليهم.

أبطال العمل:-

عامر خان ( السيد رام شانكار نيكومب)
دارشيل سفاري ( الطفل ايشان نانكيشوار)
تيسكا شوبرا ( مايا اواستهي والدة ايشان)
فيبين شارما ( نانكيشوار اواستهي والد ايشان)
ساتشيث إنجنير ( يوهان نانكيشوار الاخ الاكبر لإيشان)
تاناي تيشيدا ( راجان صديق ايشان المقرب)

أبطال ما وراء الكاميرا:-

الإنتاج والإخراج: عامر خان
السيناريو: أمول جوبتي
الموسيقى: شانكار ماهاديفان
مونتاچ: ديبا بهاتيا

معلومات عن الفيلم :-

تم التصوير بمدينة مومباي
الحوار باللغة الهندية
صدر للسينمات عام 2007
مدة الفيلم 164 دقيقة
تصنيفه دراما اجتماعية

الجوائز التي حصل عليها الفيلم:-

جائزة فيلم فير لأفضل مخرج
جائزة زي سيني لأفضل ممثل حسب النقاد
جائزة زي سيني لأفضل شاعر غنائي
جائزة نقاد فيلم فير لأفضل ممثل
جائزة زي سيني لأفضل قصة
جائزة زي سيني لأفضل مخرج واعد
جائزة فيلم فير لأفضل فيلم
جائزة زي سيني لأفضل مخرج حسب اختيار المشاهدين
جوائز فيلم فير لأفضل قصة
جائزة الفيلم الوطني لأفضل مطرب تشغيل

الهدف من اصدار الفيلم:-

الرسالة الأولى للفيلم هي أن كل طفل مختلف وإستثنائي مهما كان إختلافه، لابد أن نعرف أن أطفالنا ليسوا متشابهين وإختلافهم تميز لا مرض أو علة نخجل منها، لا تنبذ طفلك بل إحتضنه.
الرسالة الثانية هي أن الاطفال يحتاجون دوماً التشجيع والاحتواء والتفاهم لا الضرب والعقاب بالانفصال والتقسيم، مثلاً لا تسخر من طفلك لأنه يرسب أو تتذمر منه أو تقارنه بأحد حتى باخوته فوراء هذا دوماً سبب، عالج الاسباب وستجد النتائج مذهلة.

كتبت/ إيمان الخطيب