الفن السابع

ورحل صاحب القلم الذهبي السيناريست “فيصل ندا”

رحل عن عالمنا صباح امس “مدرسة السيناريو” في مصر والتي تخرج منها الكثير وصار على نهجها العديد من الفنانين ، “صاحب القلم الذهبي ” ، ساهم في دفع عجلة الإنتاج السينمائي منذ عام 1968 بعد تأميم صناعة السينما المصرية وهجرة الفنانين إلى تركيا وبيروت، السيناريست ” فيصل ندا”

وتنعي ” آدم ” رحيل هذه العلامة المضيئة في عالم السيناريو في مصر والعالم العربي ، والذي ساهم في دفع عجلة الإنتاج السينمائي منذ عام 1968 بعد تأميم صناعة السينما المصرية وهجرة الفنانين إلى تركيا وبيروت ، وذلك بالحديث عن بعض من سيرته الذاتية وبعض من مشواره الفني في السينما والمسرح والدراما التليفزيونية .

نشأة “فيصل ندا” وتمرده على وزارة المالية :

ولد بحي عابدين في 7 أبريل 1940، وهو خريج المدرسة الإبراهيمية بجاردن سيتي، ثم التحق بكلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة وتخرج فيها عام 1963، وكان عضوا في فريق التمثيل بالجامعة إلى كونه أحد أعضاء فريق التمثيل بالكلية وعقب تخرجه التحق بوزارة المالية إلا أنها لم ترضِ طموحه وأحلامه .

بداية ” فيصل ندا” الفنية في الدراما التليفزيونية:

كان أول مسلسل تلفزيوني له هو (هارب من الأيام) الذي تمكن عبره من إنشاء أسس وقواعد كتابة المسلسل التليفزيوني ومن خلاله اشتهر العديد من نجوم الفن مثل عبد الله غيث ، كان إعلانًا بميلاد المسلسلات التليفزيونية ، كأول مسلسل تليفزيوني منذ بدء إنشاء التليفزيون عام 1961، وقام فيصل ندا بإعداد السيناريو والحوار عن قصة ثروت أباظة وإخراج نور الدمرداش، وناقش من خلاله الكثير من القضايا الاجتماعية الخطيرة، مثل: الدكتاتورية والإرهاب والرشوة والفساد ، ثم قدم مسلسلات درامية مميزة منها :

– العبقري :

أول مسلسل كوميدي يعرض في التليفزيون وفى شهر رمضان، وإخراج سعيد عيادة وقام ببطولته لأول مرة في التليفزيون الفنان الكبير يوسف وهبي، وعدد كبير من الوجوه الجديدة.

– ابن الليل

قصة ثروت أباظة، وإخراج فايز حجاب، وهو دراسة اجتماعية بوليسية، بطولة نور الشريف، ونورا، ونجوى فؤاد، وحمدي أحمد، ويوسف فخر الدين.

– عريس وعروسة :

كوميديا اجتماعية في شكل حلقات متصلة، منفصلة، من إخراج فاتن حجاب، وبطولة يسرا لأول مرة مع سمير غانم.

أشهر مسرحيات “فيصل ندا” :

قدم “فيصل ندا” العديد من المسرحيات ، ولكن أشهرها التي قدمها مع الفنان سمير غانم ، مثل مسرحية “المتزوجون” وشاركه في البطولة ، جورج سيدهم ، شيرين ، نجاح الموجي وغيرهم، وتدور أحداث المسرحية حول مشاكل المتزوجين من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، حيث يقع الشاب الفقير “مسعود” في حب الفتاة الغنية “لينا”، ويتزوجها بالرغم من رفض والدها، وتتنقل “لينا” إلى منزل زوجها المتواضع، وتخوض تجربة الحياة الفقيرة البسيطة .

وتأتي أيضا مسرحية “اهلا يا دكتور” من المسرحيات الناجحة أيضا للسيناريست فيصل ندا، وهي من بطولة سمير غانم, جورج سيدهم، دلال عبد العزيز، ايفا، مجدى كامل، إبراهيم نصر، وتدور أحداثها حول، طبيبين صديقين، ولكنهما مختلفان كل الاختلاف.

أشهر أعمال “فيصل ندا” السينمائية :

قدم العديد من الأفلام السينمائية الناجحة منها ، “الأشرار” ، “عريس الهنا ” ، “مبروك جالك ولد” ، “الندم”،  ” دسوقي أفندي في المصيف ” .

تكريمات وجوائز في حياة ” فيصل ندا” :

– جائزة مسابقة الكاتب مصطفى محرم للسينما المصرية، والذي اقامته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بدار الأوبرا أمام مسرح الهناجر 2021 .
– تكريم من قِبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة أمير أباظة 2021 .
– تكريمه فى دار الأوبرا المصرية على مشواره الفنى والأدبي 2019 .
– تكريمه من اتحاد كتاب مصر 2019 .

وأخيرًا سيظل “فيصل ندا” حتى بعد رحيله من أهم الكتاب الذي عرفتهم السينما والدراما المصرية ، ومن أهم رموز السيناريو في الوطن العربي، وستظل دائمآ أعماله محفورة في اذهاننا جميعاً.

 

كتبت/ نيفين رضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى