عوشة السويدي

شاعرة عاشت طفولتها في دبي، بنت خليفة بن أحمد بن خليفة بن خميس بن يعروف السويدي، إنها عوشة السويدي إحدى روائد الشعر الإماراتي، ولدت في المويجعي في مدينة العين في دبي، سميت قديما بفتاة الخليج وتعتبر عوشة من عائلة عريقة أخوها السياسي الكبير بالإمارات أحمد السويدي.

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم، بالشاعرة الإماراتية الملقبة بـ فتاة العرب، حيث يصادف اليوم ذكرى الاعتراف بإسهاماتها في الأدب في حدث مرموق عام 2011.

جوجل

نشأتها الشعرية:

ولدت في اليوم الأول من شهر يناير عام 1920م، حيث تربت عوشة بين رجال العلم والدين، لأن هؤلاء الرجال كانوا بمثابة مقيمين في منزل والدها فتعلمت منهم الكثير، حيث بدأت في ممارسة الشعر وكتابته وهي بنت الثانية عشر.

download 38

تميزت بأنها فائقة الذكاء حيث استطاعت تنظيم حوالي مئة من القصائد ذات القافية الواحدة في مدة قصيرة وهو تقريبا شهر كان ذلك في الرابعة عشر من عمرها، حصلت على حب وطني كبير واعتراف لها بقصائدها الشعرية القوية ظلت طوال ممارسة موهبتها في إمارة العين الإماراتية، فتحت مستقبلا للشاعرات التي مثلها.

إعجاب الشيوخ بها:

حازت عوشة على حب آل مكتوم لشعرها حيث أرسل إليها الشيخ محمد بن آل راشد ديوان وكتب في بعض السطور لها وأطلق عليها لقب فتاة العرب ومن وقتها ارتبط اللقب بها.

اقرأ أيضا:5 معلومات قد تعرفها لأول مرة عن الشاعر بيرم التونسي في ذكرى وفاته

أعمال عوشة السويدي الفنية:

كتبت الشاعرة في مجالات متعددة، مثل: الحكمة والحنين للماضي والوطنية والحب والغزل والإسلاميات والمدح، مارست النقد، تأثرت كثيرا بالمتنبي والماجدي بن ظاهر، كانت تناظر الكثير من شعراء الصحراء والخليج العربي.

ظلت توضح القصائد التي تكتبها باللغة النبطية وتصف تجربتها في الإمارات ولم تتحدث عن ماضيها وحبها للشعر وثقافتها في اللغة الأدبية.

ألفت الكثير في مجال الشعر وجارت الكثير من كبراء الشعراء، أمثال محمد بن راشد آل مكتوم، الذي اسماها بفتاة العرب والشاعر أحمد الكندي وميحد حمد وغيرهم من الشعراء الكبار في ذلك الوقت.

ألفت الكثير من الدواوين ونشرت قصائدها في المجلات والصحف وجمعت دواوينها في ديوان واحد أطلقت عليه ديوان فتاة العرب وذلك عام 1990م، وأصدرت لها طابعة ثانية من ديوان فتاة العرب من الشاعر حمد بن خليفة بو شهاب وكان ذلك في عام 2000م.

ديوان فتاة العرب
ديوان فتاة العرب

نظمت ثلاث قصائد في عام واحد ثم تضاعفت قصائدها من ثلاثة إلى ستة دواوين في العام.

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يشكو عوشة السويدي في قصيدة في بيتين فقال فيهم:

يا ركن عود الهوى وفنه… شاقني جيلك بالوصافي

طيف رويا لي امشجنه… شط بك والحقك لتلافي

وكان ذلك أول شاكٍ لها في وقتها.

اعتزالها:

اعتزلت الشاعرة الشعر في نهاية التسعينات وأصبحت في مدح الحبيب شاعرة واستمرت في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى وفاتها.

عوشة السويدي

الجوائز التي حصلت عليها:

تم تخصيص قسم من متحف المرأة الموجود بدبي وأطلق عليه اسمها، كما أشاد بها المجتمع الشعري وكافأها بجائزة سنوية باسمها عوشة السويدي لكل شاعر يفوز.

فازت بجائزة أبو ظبي في دورتها ال 15 وذلك في عام 2009م.

كرمت من قبل وطنها بإنشاء مكتبة في مدرسة الإمارات الدولية وذلك لمشوارها الفني العريق.

توفت فتاة العرب في دبي عن عمر يناهز 98 عاما وذلك في 27 يوليو 2018 -رحم الله- فتاة العرب.

اقرأ أيضا:ذكرى ميلاد الشاعر جبران خليل جبران