كأس العالم 2022

لم تقل الإثارة والمتعة في الجولة الثالثة من كأس العالم 2022 عن سابقتها من الجولات، رأينا منتخبات تعود من بعيد لتتصدر، منتخبات أخرى كان من المفترض ترشيحها للقب تسقط، وثالثة تفاجئ الجميع بروحها القتالية، فأهلا بكم في الجولة الثالثة من كأس العالم 2022.

المجموعة الأولى: أسود التيرانجا تفاجئ الإكوادور .. وقطر لا جديد يذكر:

كانت منافسات الجولة الثالثة تلعب بنفس التوقيت، المباراة الأولى التي جمعت قطر وهولندا، تضمنت رقما سلبيا بعد خسارة قطر من هولندا، ليصبح المنتخب القطري أول مستضيفا لكأس العالم 2022 يخرج دون نقاط وتتكبد ثلاث هزائم قبل خروج العنابي دون نقاط.

مباراة هولندا وقطر
مباراة هولندا وقطر

ثاني مباريات المجموعة وهي الأهم، التي استطاعت السنغال أن تقلب الطاولة وتنتزع بطاقة الترشيح من الإكوادور، بعد فوز أسود التيرانجا بهدفين دون رد ليرتفع رصيد السنغال لست نقاط، ويتوقف رصيد الإكوادور عند النقطة الرابعة.

مباراة الإكوادور والسنغال
مباراة الإكوادور والسنغال

المجموعة الثانية الإنجليز والأمريكان إلى دور الستة عشر:

مجموعة هادئة على غير أحوالها السياسية فالمباراتان الأخيرتان في المجموعة جمعت بين أمريكا وإيران في مباراة عنوانها الحرب النووية، ومباراة ويلز وإنجلترا بعنوان الانفصال عن المملكة المتحدة.

فالمباراة الأولى تدخل فيها أمريكا رصيدها من النقاط نقطتين فقط، بعد تعادلين مع إنجلترا وويلز، أما إيران تدخل وهي في المركز الثاني بثلاث نقاط بعد الهزيمة من إنجلترا والفوز على ويلز، بالرغم من الدفعة المعنوية لإيران بعد الفوز في الجولة الثانية، إلا أن دوافع المنتخب الأمريكي كانت أكثر واستطاع الأمريكان تحقيق نقاط المباراة بعد الفوز بهدف كريستيان بوليسيتش والصعود لدور الستة عشر.

مباراة أمريكا وإيران
مباراة أمريكا وإيران

أمام مباراة إنجلترا وويلز بين متصدر المجموعة وآخرها لم تؤثر كثيرا في ترتيب المجموعة، ففوز المنتخب الإنجليزي على أصدقاء جاريث بيل رفع رصيد الإنجليز لسبع نقاط في الصدارة وتوقف رصيد ويلز بنقطة وحيدة في ذيل المجموعة، لتتأهل إنجلتر في المركز الأول برفقة أمريكا في المركز الثاني.

مباراة إنجلترا وويلز
مباراة إنجلترا وويلز

المجموعة الثالثة: الخضر يودعون من الدور الأول وعودة أرجنتينية لصدارة المجموعة:

مجموعة المفاجآت لم تغب عنها المفاجآت حتى في اللحظات الأخيرة من كلا المباراتين.

فمباراة الأرجنتين وبولندا التي استطاع فيها المنتخب الأرجنتيني تحقيق الفوز الثاني له بهدفين في مرمى بولندا بعد الخسارة من السعودية في المباراة الأولى.

مباراة الأرجنتين وبولندا
مباراة الأرجنتين وبولندا

مباراة المكسيك والسعودية كانت بعنوان مباراة المودعين، فبعد تسجيل المكسيك لهدفين واحتمالية صعودها أصبح محتملا، إذ فاجئهم الخضر بهدف بعنوان إن كان خروجي محتوما فلن أخرج وحدي، يتصاحب المنتخبان معا إلى مطار الدوحة.

مباراة المكسيك والسعودية
مباراة المكسيك والسعودية

اقرأ أيضا:البوتيكات ما بين كأس العالم 2022 وحضارة الصحراء

المجموعة الرابعة: النسور تصطاد الديوك، والكنغر يرافق بطل العالم لدور الستة عشر:

بعد التأكد من تأهيل بطل العالم للنسخة الماضية لدور الستة عشر، تبقى مقعدا واحدا في المجموعة الرابعة يتنافس عليه المنتخب الدنماركي والأسترالي والتونسي.

أستراليا والدنمارك
أستراليا والدنمارك

استطاع المنتخب التونسي أن يحقق الفوز في المباراة الثالثة له أمام بطل العالم، لكن لم يكن هذا الفوز كافيا، وذلك بعد فوز أستراليا في المباراة الثانية على القانية ووصولها للنقطة السادسة بالتساوي مع المتصدر فرنسا ولكن في المركز الثاني بفارق الأهداف.

مباراة تونس وفرنسا
مباراة تونس وفرنسا

المجموعة الخامسة: الساموراي يتصدر ويفاجئ الجميع.. والماكينات تودع:

مجموعة مجنونة كان ترتيبها يتغير على مدار ساعتي المباراة ولم يتم حسم بطاقتي إلا بصفارتي حكمي المباراتين.

فاليابان عوضت تأخيرها بهدف موراتا في الدقائق الأولى للمباراة، بالفوز بهدفين بروح قتالية مثل محاربي الساموراي، واستطاع المنتخب الياباني تصدر المجموعة.

اليابان وإسبانيا
اليابان وإسبانيا

أما مباراة ألمانيا ضد كوستاريكا فلم تقل جنونا عن المباراة الأول، فبعد تقدم ألمانيا في بداية المباراة، عاد المنتخب الكوستاريكي ليتعادل ويسجل هدف التقدم مع بداية الشوط الثاني، ليعود المنتخب الألماني ليسجل ثلاثة أهداف ويقلب الطاولة، كما فعل المنتخب السعودي مع المنتخب المكسيكي، فقد تصاحب المنتخبان لمطار الدوحة.

ألمانيا وكوستاريكا
ألمانيا وكوستاريكا

اقرأ أيضا:ملخص الجولة الأولى من كأس العالم 2022.. جولة المفاجآت

المجموعة السادسة: أسود الأطلس يكتبون التاريخ:

لم تقل الإثارة في هذه المجموعة عن غيرها، فبعد التعادل مع وصيف النسخة الماضية من كأس العالم 2022، والفوز على منتخب بلجيكا المصنف الثاني في تصنيف الفيفا، استطاع منتخب الأسود الفوز على منتخب كندا، حيث تصدر المجموعة السادسة ليحقق رقما قياسيا كأول كمنتخب عربي يصل للنقطة السابعة ويتصدر مجموعته.

المغرب وكندا
المغرب وكندا

أما مباراة كرواتيا ضد بلجيكا فقد انتهت بالتعادل السلبي، ليضمن الكروات مقعدا في دور الستة عشر.

بلجيكا وكرواتيا
بلجيكا وكرواتيا

المجموعة السابعة: سويسرا تلحق بالبرازيل لدور الستة عشر:

كان قد تأكد وصول البرازيل لدور الستة عشر بعد نهاية الجولة الثانية، أما الكاميرون تحتاج إلى الفوز بهدفين مع عدم فوز سويسرا على صربيا، لكن الكاميرون لم تستطع إحراز غير هدف واحد.

الكاميرون والبرازيل
الكاميرون والبرازيل

وفي المباراة الثانية وبعد أحداث دراماتيكية، استطاعت سويسرا انتزاع نقاط المباراة لتتساوى مع منتخب البرازيل في عدد النقاط، ولكن فارق الأهداف في صالح البرازيل، لتتأهل سويسرا في وصافة المجموعة.

سويسرا وصربيا
سويسرا وصربيا

المجموعة الثامنة: نمور آسيا تعود من بعيد برفقة البرتغال:

في هذه المجموعة كانت البرتغال قد ضمنت مقعدا في دور الستة عشر بعد فوزها في أول مباراتين، على عكس المنتخب الكوري الذي تذيل المجموعة بعد التعادل مع منتخب الأوروجواي وخسارة من منتخب غانا.

كوريا والبرتغال
كوريا والبرتغال

ولكن نمور آسيا عادت من بعيد وصنعت المستحيل واستطاعت أن تتأهل برفقة البرتغال، كأنها لعنة تصاحب كل من تأكد وصوله للدور الثاني فهو يخسر مباراته الأخيرة.

الأورجواي وغانا
الأورجواي وغانا

في الوقت ذاته ساعد منتخب الأورجواي منتخب كوريا الجنوبية للوصول لدور الستة عشر لكأس العالم 2022 بعد فوز السيلستي على غانا، في المباراة التي كان من المفترض أن تثأر فيها غانا مما حدث معها منذ اثني عشر سنة، ولكن لم تستغل غانا فرصة الثأر، وذهبا طرفي المباراة بعد نهايتها لحجز مقاعد في مطار الدوحة.

اقرأ أيضا:ملخص الجولة الثانية من كأس العالم 2022.. قطر تودع.. صحوة إفريقية

كُتب بواسطة

احمد عبد السلام

مهندس كيميائي ، خريج كلية الزراعة جامعة الأزهر ، مهتم بعلوم اللغة ، وفنون الصحافة ، كاتب نقالات رياضية ومقالات حرة ومتنوعة.