غانم المفتاح

الشاب غانم المفتاح شاب قطري من ذوي الهمم وقد بدأ حفل افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقام بقطر 2022، بتلاوة آيات من القرآن الكريم في مشهد هو الأول والفريد من نوعه في تاريخ المونديال.

نبذة عن حياة غانم المفتاح:

ولد غانم يوم 5 مايو 2002 في العاصمة القطرية الدوحة، وأصيب بمرض يسمى متلازمة التراجع الذيلي منذ أن ولد، هذه المتلازمة تسمي أيضا بـ الانحدار الذيلي أو التخلق العجزي.

وهي عبارة عن اضطراب خلقي نادر يحدث نتيجة عدم اكتمال الجزء السفلي من العمود الفقري قبل الولادة، وهذا المرض يصيب شخص واحد من بين 25 ألف حالة في العالم.

نظرا لهذا الحديث فإن غانم المفتاح عاش حياته بنصف جسد بعدما فقد جزءا كبيرا من عظامه، نتيجة هذا المرض.

غانم المفتاح
غانم المفتاح

كفاح وإصرار غانم المفتاح للوصول لأهدافه دون أطراف سفلية:

يتحرك غانم باستخدام يديه وعلى كرسي متحرك، وهذا لم يعيقه عن دراسته، بل واصل الدراسة وكان مجتهدا فتعلم، حتى صار من الأشخاص الأكثر فاعلية في المجتمع القطري ثم العالم، وهو في الوقت الحالي سفير النوايا الحسنة لبلده قطر.

يعتبر غانم مصدر إلهام للكثير حيث إنه قام بكتابة كتب ومنشورات تحث على النجاح وتحدي الإعاقة والصعوبات، فقد كتب في مقدمة كتابه غانم الرابح دائما وهذا الكتاب طُبع بواسطة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في قطر.

غانم المفتاح
غانم المفتاح

قائلا فيه: “اسمي غانم، طفل قطري، ولدت في دوحة الخير، عاصمة قطر، وتنسّمت ربيع بلادي، في لغتي: يعني اسمي الرابح دوما، ولنقرأ ولنسمع حكايتي الجميلة”.

جمعية غانم الرابح للكراسي المتحركة:

قام غانم بإنشاء “جمعية غانم الرابح للكراسي المتحركة” وهي جمعية أهلية تُوزع فيها الكراسي المتحركة على المحتاجين لها.

وأصبح غانم ذا أثرا، وليس مجرد شخص يثير الشفقة والعطف لدى الآخرين، بل إنه تجاوز هذا كله وأصبح من يُثير النشاط والتحدي والقدرة على تغلب المشكلات لديهم.

أطلقت مؤسسة “أيادي الخير نحو آسيا” عليه اسم سفيرا للنوايا الحسنة،

قام مركز قطر للمال باختياره ليكون سفيرا دعائيا لها.

اقرأ أيضا:يشبه تميمة مونديال قطر 2022.. من هو الشاب القطري الأشهر عربيًا في الصين ؟

غانم في المناهج التعليمية القطرية:

ومن الناحية التعليمية قاموا المختصون بالتعليم في قطر بإدراج قصة غانم ضمن المناهج التعليمية القطرية، منها منهاج الصف الأول ثانوي بمادة المهارات الحياتية المهنيّة، وقامت وزارة التربية والتعليم الكويتي بنفس الشيء وجعلت قصة الفتى ضمن منهاج الصف الثامن إنجليزي.

غانم المفتاح
غانم المفتاح

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمونديال قطر 2022 بتعيين غانم سفير رسمي للبطولة.

ظهور غانم المفتاح في افتتاح كأس العالم مونديال قطر 2022:

وخلال حفل افتتاح البطولة الذي أقيم في ملعب “البيت”، لفت الشاب القطري الأنظار والقلوب بعد أن شارك في مشهد تمثيلي بين الشرق والغرب مع الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان،

غانم المفتاح مع الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان
غانم المفتاح مع الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان

حيث قام غانم بتلاوة آية من القرآن الكريم استشهادا لذلك، وهي الآية 13 من سورة الحجرات {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}، التي تدعو إلى قبول الاختلاف والتنوع بين البشر وأن أصل البشر واحد ولا يوجد فرق بين أسود أو أبيض أو بين غربي وشرقي لأن أساسنا واحد.

ومن النادر والمميز في تاريخ حفلات المونديال أن تأتي البداية بتلاوة آيات من القرآن الكريم للمرة الأولى.

غانم المفتاح قدوة ونموذج للتحدي والصبر والإصرار رغم كل الصعوبات التي يواجهها.

اقرأ أيضا:البوتيكات ما بين كأس العالم 2022 وحضارة الصحراء

شاهد أيضا:

https://youtu.be/C_5jGSZCmKI

كتبت : أميرة محمد عبد المُعز.