أماكن للخروج في شم النسيم

قبل الحديث عن أماكن للخروج في شم النسيم، يجب الإشارة إلى أهمية الاحتفال بهذا اليوم عند المصريين منذ القدم، حيث يحرص المصريون كل عام على الاحتفال بعيد شم النسيم ويعتبرون هذا اليوم يومًا مميزًا؛ نظرًا لأنه يشتمل على العديد من الطقوس التاريخية القديمة التي ما زالت قائمة حتى يومنا هذا.

وفي هذا اليوم يتم منح العاملين بالدولة إجازة مدفوعة الأجر، كما تقوم أيضًا وزارة العمل بإعطاء القطاع الخاص إجازة باعتباره من الأيام المميزة، خاصة أنه يتزامن في هذا العام مع احتفالات عيد القيامة المجيد، وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنتناول أبرز الأماكن التي يمكن الخروج فيها في شم النسيم.

أماكن للخروج في شم النسيم:

جزيرة المعادي:

تعتبر من أفضل أماكن للخروج في شم النسيم، مناسبة للعائلات وجميع الفئات العمرية، وتعد جزيرة المعادي صرحًا ترفيهيًا ضخمًا يقع في قلب نهر النيل، وتحتوي على العديد من الأماكن الترفيهية، بالإضافة إلى وجود العديد من الحدائق والمتنزهات والمساحات الخضراء الواسعة، ومن أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها هناك ما يلي:

  • النزول إلى حمامات السباحة.
  • المبيت في شاليهات الجزيرة.
  • دخول الألعاب المائية عند المسابح.
  • تناول الغداء في المطاعم الراقية على نهر النيل.
  • ممارسة الألعاب الكهربائية للكبار والصغار مثل لعبة السيارات.
جزيرة المعادي
جزيرة المعادي

اقرأ أيضًا: أماكن سياحية في الصعيد أبرزهم في 5 محافظات

حديقة الأزهر:

تعد حديقة الأزهر من أفضل أماكن للخروج في شم النسيم، تقع في شارع صلاح سالم بمنطقة الدرب الأحمر في مصر القديمة، ويبلغ سعر تذكرة دخول حديقة الأزهر للكبار 40 جنيهًا وللأطفال 30 جنيهًا، وهي مكان مناسب للعائلات لقصاء يوم ممتع بين الخضرة والزرع والهواء المنعش.

حديقة الميريلاند:

تعتبر أحد أشهر وأقدم أماكن الخروج العائلية في القاهرة عامة وحي مصر الجديدة خاصة، وتشبه إلى حدٍ كبير الحديقة الخضراء في منطقة أنطونيادس بمحافظة الإسكندرية، يوجد بحديقة الميريلاند العديد من المرافق المميزة مثل: البحيرة المائية، وعروض الدلافين.

حديقة الفنون في المنيل:

تعد حديقة الفنون من أفضل أماكن للخروج في شم النسيم فهي عبارة حدائق مطلة على كورنيش النيل، تتميز بالهدوء والاستجمام والمسطحات الخضراء والزهور ذات الألوان الخلابة المبهجة، بالإضافة إلى وجود العديد من الأماكن المخصصة للجلوس والمطلة على النيل مباشرة والكافيهات والرحلات النيلية، ويبلغ سعر تذكرة الدخول للكبار 10 جنيهات وللأطفال 5 جنيهات.

حديقة الأسماك:

تعتبر حديقة الأسماك من أنسب وأفضل أماكن للخروج في شم النسيم، وهي من الحدائق الأثرية القديمة، حيث تم بناؤها منذ أيام الخديوي إسماعيل، تقع في حي الزمالك العتيق، وتفوح رائحتها بكنوزها الطبيعية وتاريخها القديم كواحدة من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في القاهرة.

حديقة الأسماك
حديقة الأسماك

القناطر الخيرية:

تبعد القناطر الخيرية حوالي 22 كم عن القاهرة، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل في محافظة القليوبية، تعتبر من أقدم المدن المصرية، حيث يعود تاريخها إلى العصر الفرعوني، وتشتهر بقناطرها التاريخية التي بناها محمد علي باشا عام 1843م، ويمكنك الاستمتاع برحلة بحرية في نهر النيل، ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة، كما يمكنك التنزه في الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بالهواء الطلق، بالإضافة إلى ممارسة رياضة الصيد في نهر النيل، والتسوق من الأسواق الشعبية المعروفة هناك وشراء الهدايا التذكارية، وتناول المأكولات المصرية الشهية في أحد المطاعم الموجودة في المدينة.

القرية الفرعونية:

يمكنك القيام برحلة عبر الزمن إلى مصر القديمة، ومشاهدة المعالم الأثرية وارتداء الملابس الفرعونية، وحضور العروض الترفيهية، تقع القرية الفرعونية في محافظة الجيزة على بعد حوالي 25 كم من القاهرة على الضفة الغربية لنهر النيل، تعتبر القرية الفرعونية من أفضل أماكن للخروج في شم النسيم، وتعد متحفًا حيًا يهدف إلى إعادة إحياء الحضارة المصرية القديمة.

القرية الفرعونية
القرية الفرعونية

فهي تشتمل على آثار تعبر عن مختلف جوانب الحياة في مصر القديمة مثل: المعابد والمقابر والمنازل، كما تقام في القرية العديد من العروض مثل: عروض الرقص والغناء وعروض الألعاب البهلوانية، كما يمكنك الاستمتاع برحلة نيلية في نهر النيل على متن مركب فرعوني يأخذك إلى مصر القديمة في عالم ساحر من الخيال.

فجنون:

يعد من أفضل أماكن للخروج في شم النسيم، وهو عبارة عن منتزه ترفيهي ضخم يضم العديد من الألعاب المائية والترفيهية، وهو مكان مثالي ومناسب لقضاء يوم ممتع مع العائلة والأصدقاء.

الفيوم:

هي واحة خضراء جميلة، تعد من أفضل أماكن للخروج في شم النسيم، حيث يمكنك الاستمتاع بأنشطة متعددة مثل: ركوب الدراجات، والتجديف، والتخييم، وتبعد الفيوم حوالي 100 كم عن القاهرة، وتشتهر بجمالها الطبيعي الخلاب، حيث يوجد بها العديد من الواحات والبحيرات والجبال، بالإضافة إلى الكثير من المعالم السياحية مثل: بحيرة قارون، وشلالات الوادي وقرية تونس، ودير الأنبا بيشوي.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا أفضل أماكن للخروج في شم النسيم، ذلك اليوم المميز الذي ينتظره المصريون باختلاف ديانتهم وطبقاتهم ليحتفلوا به وسط الأهل والأصدقاء، والتمتع بالأماكن العامة والحدائق والمساحات الخضراء والهواء المنعش.

اقرأ أيضًا: مدينة الأهرامات.. إليك أبرز 16 مكانا من الأماكن السياحية في الجيزة

كتبت: سحر علي.