تأثير بجماليون

هل تعتقد أن توقعات الآخرين بشأنك قد تؤثر على أدائك ونجاحك؟ في عالم مليء بالتنافس، يظهر تأثير غامض يعرف بتأثير بجماليون، إنه الظاهرة النفسية التي تجعل توقعات الآخرين الإيجابية تصبح واقعًا قابلًا للتحقيق، فكيف يمكن لهذا التأثير أن يلعب دورًا في تحقيق النجاح؟ هل يمكن أن تكون قوة الإيمان بالقدرات الإنسانية السر الذي يحدث التغيير؟ دعنا نغص معًا في عالم بجماليون لنكتشف كيف يمكن لهذه القوة الخفية أن تحدث تحولًا حقيقيًا في حياتنا ومسارنا نحو النجاح والتحقيق.

ما هو تأثير بجماليون؟

تأثير بجماليون ظاهرة نفسية تثبت ارتفاع مستوى أداء الفرد بسبب توقعات الآخرين الإيجابية فيه، فمثلًا عندما يخوض ابنك سباقًا ما أو اختبارًا ما وتخبره بأنه قادر على الفوز، ويستطيع تحقيق النجاح بكل سهولة، فإنه بنسبة كبيرة سينجح ويفوز، وقد سمي هذا التأثير بهذا الاسم نسبة إلى مسرحية (بجماليون) للكاتب جورج برنارد شو، الذي استوحى القصة من الأسطورة الإغريقية القديمة (بجماليون)، التي تحكي عن نحات وقع في غرام التمثال الفاتن الذي نحته، ويعتبر تأثير بجماليون شكلًا من أشكال ما يسمونه (النبوءة ذاتية التحقق)، وهذا يحدث بسبب اقتناع الأشخاص بتوقعات من حولهم بقدراتهم الإيجابية، وبالتالي يقدمون مستوى عاليًا من الأداء لمهامهم بشكل يتماثل مع تلك التوقعات؛ مما يساعد كثيرًا في تفوقهم ونجاحهم.

ما هو تأثير بجماليون؟
ما هو تأثير بجماليون؟

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للصحة النفسية.. ماذا تفعل من أجل سلامك النفسي؟

من هو بجماليون؟

في الميثولوجيا الإغريقية والرومانية القديمة (الميثولوجيا هي علم يهتم بدراسة الأساطير)، كان هناك رجل يسمى بجماليون (Pygmalion)، وهو نحات عظيم يكره النساء، قام بنحت تمثال من العاج يمثل امرأة جميلة، زينها بملابس غالية مرصعة باللؤلؤ، ووقع في حبها، وأخيرًا في يوم عيد فينوس، قام بجماليون بدعوة إلهة الحب فينوس كي تقوم بإحياء التمثال، فأحيته، وسميت المرأة التمثال (جالاتيا)، وتزوجها بجماليون، وولدت بنت اسمها (بافوس)، وهي التي أسست مدينة بافوس في قبرص.

من هو بجماليون؟
من هو بجماليون؟

بجماليون في الأدب:

قام كثير من الأدباء بالكتابة عن حكاية بجماليون، الذي ألهم الكثير من الفنانين، ومن أشهر هذه الأعمال:

  • مسرحية بجماليون للكاتب الإنجليزي جورج برنارد شو.
  • مسرحية بجماليون للكاتب الكبير توفيق الحكيم، وهي مسرحية أدبية فكرية تحكي عن الصراع بين الحياة والفن، حيث لا يستطيع بجماليون أن يعيش بلا حبيبته ولا أن يرى آثار العمر وغبار الحياة عليها.

دراسة تأثير بجماليون:

في دراسة قام بها عالم النفس (روبرت روزنتال)، أنه عندما يتم إقناع المعلمين بأن أداء بعض الطلاب مميز واستثنائي، سينتج عن ذلك نتائج أفضل لهؤلاء الطلاب، وتؤكد تلك الدراسة أن الواقع يمكن أن يتغير بناءً على توقعات الآخرين، وقام الباحثون بعمل تجربة في مدرسة ابتدائية بكاليفورنيا، حيث تم إعطاء طلاب المدرسة اختبار ذكاء IQ دون أن يعلم المعلمون بالنتائج الحقيقية.

دراسة تأثير بجماليون
دراسة تأثير بجماليون

وتم اختيار عينة عشوائية من الطلاب وتقديمها للمعلمين على أساس أنهم متميزون وأداؤهم استثنائي، وبعد انتهاء الدراسة تم اختبار ذكاء بقية الطلاب بنفس الاختبار الأول، وبعد انتهاء الاختبار شهدت النتائج ارتفاعًا في المعدل، ولكن الفئة التي قال عنها الباحثون إنها مميزة واستثنائية، لوحظ فيها ارتفاع ملحوظ دونًا عن الآخرين؛ بسبب أن توقعات الباحثين جعلتهم يهتمون بالطلاب (الاستثنائيين) ومساعدتهم بشكل أكبر، وجعلت الطلاب يرفعون مستوى أدائهم.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا معًا تأثير بجماليون، ذلك التأثير الذي يؤكد كيف أن التوقعات الإيجابية في شخص ما ستجعله يؤدي مهامه بكل مهارة ودقة ليحقق هذه التوقعات.

اقرأ أيضًا: الأسباب النفسية وراء عدم كشف المرأة عن عمرها الحقيقي

كتبت: سحر علي.