الظواهر الكونية

خلق الله – سبحانه وتعالى – الكون في أبدع وأكمل صورة وبالشكل الذي يدعونا دائمًا للتأمل والتفكر واليقين بأن لهذا الكون ألهًا خلقه وأوجده، وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنتناول أهم الظواهر الكونية الغامضة التي اكتشفها العلماء واستطاعوا تفسير البعض منها بينما عجزوا عن تفسير البعض الآخر.

ماذا تعني الظواهر الكونية؟

الظواهر الكونية هي أحداث وظواهر طبيعية تحدث في الكون وتتعلق بالأجرام السماوية مثل الكواكب والنجوم والمجرات، تشمل على العديد من الأحداث المثيرة والمدهشة مثل الانفجارات العظيمة للنجوم المعروفة بالمستعرات النجمية، والأثار المُترتبة على اصطدام النيازك بسطح الأرض، والثقوب السوداء التي تكون عبارة عن مناطق في الفضاء تتمتع بقوة جاذبية هائلة تمتص حتى الضوء. تدرس علماء الفلك هذه الظواهر الكونية لفهم تكوين الكون وتطوره بشكل أفضل.

الظواهر الكونية
الظواهر الكونية

أهم الظواهر الكونية التي اكتشفها العلماء:

1-الثقب الأزرق:

هي ظاهرة كونية طبيعية شديدة الغرابة والجمال، حيرت العلماء لفترة طويلة وهي عبارة عن تكوينات جيولوجية عميقة دائرية الشكل، تأخذ شكل الثقب ومنتشرة في المناطق الساحلية في جميع أنحاء العالم، أهمهم الثقب الأزرق الكبير الموجود في منطقة بليز في السواحل الأمريكية الشمالية، ويوجد منها أيضًا في سواحل البحر الأحمر وجزر البهاما وأستراليا، وتعتبر هذه الثقوب أماكن لتواجد الشعب المرجانية الجميلة والنباتات البحرية التي تجذب هواة الغوص لرؤيتها.

ظاهرة الثقب الأزرق
ظاهرة الثقب الأزرق

2-شجرة قوس قزح:

تعتبر من أغرب وأجمل الظواهر الكونية الطبيعية في العالم واسمها العلمي (اليوكالبتوس) وموطنها الأصلي في أستراليا، وهي عبارة عن أشجار ملونة تنمو طبيعيًا دون تدخل بشري، تظل أوراقها خضراء وملونة طوال العام مهما تغيرت الفصول، كما أن لها رائحة جميلة تشبه رائحة زيت الكافور، إضافة لكونها مصدرًا دوائيًا وعلاجيًا؛ حيث يستخرج من أوراقها زيت الأوكالبتوس الذي يدخل في صناعة بعض الأدوية.

شجرة قوس قزح
شجرة قوس قزح

3-كرات الثلج الغريبة:

تعتبر من أكثر الظواهر الطبيعية غرابة وأكثرها جمالًا، حيث تتكون على بعض الشواطئ في كل شتاء كرات من الثلج متقاربة الحجم والشكل مكونة منظرًا رائعًا مثل التي تتكون على شاطئ بحيرة ميتشيغان الأمريكي، ويجب لتكون هذه الكرات أن يكون البحر مسطحًا لتظهر بهذا الشكل الخلاب.

اقرأ أيضًا: علامة استفهام الفضاء.. الكون ما بين العلم والغموض سؤال يبحث عن إجابة

4-بحيرة صباح المجد:

هي بحيرة توجد في الولايات المتحدة الأمريكية في منتزه يلوستون، وهي تعتبر من أكثر الظواهر الكونية الطبيعية وأجملها، حيث تتشكل باللون الأزرق مع الأرضية الصفراء، لتبدو كأنها لوحة رسام عالمي وسبب تلون المياه بهذا الشكل وجود المعادن في باطن الأرض حولها ونمو بعض البكتريا في المياه يعطيها هذا اللون البديع، كما أن درجة حرارة مياه البحيرة مرتفعة؛ لوقوعها فوق أكثر المناطق البركانية نشاطًا في أمريكا.

بحيرة صباح المجد
بحيرة صباح المجد

5-العواصف النارية:

وهي تعتبر من أشد وأخطر الظواهر الكونية؛ لما تسببه من رعب وخوف بل وتدمير لكل ما تصل إليه، فهي كما يتضح من اسمها عواصف نارية تتكون من وجود عاصفة مع إعصار وحرارة شديدة، أو تتزامن مع حرق غابات في وجود إعصار شديد فيمتزجان معًا، ويحدث ما يسمى بالعاصفة النارية وهي تتسبب في خراب وتدمير شديد للغابات ولمظاهر البيئة حولها.

6-الشفق القطبي:

تعتبر من أجمل وأروع الظواهر الكونية الطبيعية، تسمى أيضًا أضواء الشمال أو الفجر القطبي، تتكون عند القطبين الشمالي والجنوبي، وأهم الدول المحظوظة بها كندا، والسويد، وفنلندا، والنرويج.

الشفق القطبي
الشفق القطبي

تحدث هذه الظاهرة بسبب الرياح الشمسية الضارة، عندما تصطدم بالمجال المغناطيسي لكوكب الأرض؛ فتتكون منها هذه الأضواء الخلابة التي تعد مصدر جذب للسائحين من جميع أنحاء العالم.

7-الأعمدة البازلتية:

تعتبر من الظواهر الكونية الطبيعية والجميلة، وهي عبارة عن مجموعة من التشكيلات الهندسية البارعة التي تكونت دون أي تدخل بشري، هذه التكوينات كانت في الأصل حمما بركانية هدأت وبردت وانكمشت مكونة هذه التشكيلات المختلفة، وتكون سوداء اللون، أو بنية، أو حمراء، حسب ما تحتويه من معادن ومركبات كيميائية.

في النهاية، عزيزي القارئ، لا نملك إلا أن نقول سبحان الله الخالق العظيم، الذي خلق هذا الكون الفسيح بكل ما فيه من الظواهر الكونية، ونسأله سبحانه وتعالي أن يرزقنا من خير هذا الكون، وأن يعيذنا من شره.

اقرأ أيضًا: ظهور القمر الأزرق العملاق 31 أغسطس من هذا العام

كتبت: سحر علي.