كتاب كيف تكون ثريًا؟

هذا الكتاب كيف تكون ثريًا، يعد بحق حجر الزاوية لأى شخص يبحث عن حريته المالية وأن ينهي حياته وهو ثري، ربما مليونير أو أكثر، مهما كان عمله أو وظيفته أو مقدار راتبه صغيرًا كان أو كبيرًا فالسر ليس في مقدار ما تحصل عليه من دخل شهري من عملك بل السر في ما تدخر من أموال من هذا الدخل الشهري.

من هو مؤلف كتاب كيف تكون ثريًا؟

وضع ديفيد باخ مؤلف كتاب كيف تكون ثريًا، المحاسب ومراجع الحسابات للأشخاص والذي تحول إلى أشهر المحاضرين في مجال التنمية البشرية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد نشر كتابه كيف تكون ثريًا بطريقة تلقائية، عدة قواعد لبناء الثروة عبر سنين العمر فلا يوجد ثراء سريع إلا في الأعمال السينمائية أو من الأعمال الإجرامية.

ديفيد باخ
ديفيد باخ

فهيا معي نستعرض أهم الركائز العملية في رحلة الثراء والحرية المالية.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مليارديرًا في 7 خطوات؟

1-ادفع لنفسك أولًا:

يستعرض ديفيد باخ أول طريق الثراء عن طريق عرض مقارنة حقيقية بين أسرتين أمريكيتين، وكيف وصلت إحداهما وهما في سن الثانية والخمسين لجمع ثروة تقدر باثنين مليون دولار من عملهما الذي يتحصلان منه على خمسة آلاف دولار فقط واستطاعوا تربية أولادهما حتى تخرجوا من الجامعة (لا يوجد تعليم مجاني بالولايات المتحدة الأمريكية)، ولديهم منزلان أحداهما يسكنان فيه والآخر يؤجرانه، ولديهم ثلاث سيارات وقارب وليس عليهم أية ديون لأي جهة حكومية أو أهلية.

ادفع لنفسك أولًا
ادفع لنفسك أولًا

بينما رب الأسرة الأخرى الذي جاء لمقابلة ديفيد باخ في مكتبه، راكبًا سيارته البورش وتزين معصمه ساعة من ماركة رواليكس العالمية، ويرتدي أفخر الأزياء ذات الماركات الشهيرة ويسكن في منزل بمليون دولار، وله عدة اشتراكات في عدة نوادي شهيرة.

على شفى الإفلاس وتطارده الديون والدائنون أينما ذهب فالسيارة مستأجرة والمنزل الفارهة عليه ديون رهن عقاري بمقدار 800 ألف دولار، وعليه ديون على بطاقته الائتمانية قدرها خمسون ألف دولار، وعليه حكم نفقة لزوجتين قام بتطليقهما، وجاء إلى ديفيد للبحث عن مخرج من مشكلاته المالية.

وهنا يضع ديفيد يده على أول حجر في بناء الثروة والحرية المالية وهو:

2-تحكم في مصروفاتك:

فقد عرف ديفيد باخ من الأسرة السعيدة الأولى إنهم بدأوا الادخار بعد زواجهم بعدة أشهر، ومع مرور الزمن أصبحت تلك المدخرات الصغيرة مبالغ كبيرة بعض الشيء؛ مكنهما من شراء منزل بالتقسيط ومع استمرارهما بالادخار انتهوا من الأقساط سريعًا بعد عدة سنوات.

تحكم في مصروفاتك
تحكم في مصروفاتك

وعاودوا الكرة مرة أخرى فاشتروا منزلًا آخر قاموا بتأجيره، ومع تحصيل قيمة الإيجار ودفعها مع ما يدخرونه من أموال للبنك انتهوا من سداد قرض المنزل الثاني أسرع من المنزل الأول، وها هما في سن الثانية والخمسون وأصبحوا مستعدين للتقاعد من العمل والاعتماد على معاشهما وما تدره ثروتهم الصغيرة عليهما من أموال، ليتمكنوا من السفر في رحلة العمر ويتمتعوا بجهد تعبهم طيلة ثلاثين عامًا من الزواج والادخار والعمل.

3-سر الادخار:

لكن السر الذي لم نعرفه، كيف تمكنوا من الادخار والانتظام في الادخار طيلة تلك المدة الطويلة؟، ادفع لنفسك أولًا، كانت تلك الأسرة عندما تستلم مرتباتهم أول كل شهر وقبل أن يدفعوا ديونهم أو شراء مستلزمات منزلهم، يقوموا باستقطاع عشرة بالمئة منه لصالح حسابهم البنكي للتوفير، ثم طلبوا من البنك استقطاع تلك النسبة بشكل تلقائي كل شهر، ثم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي ولا يفكرون في الأموال المدخرة إلا كل عدة أعوام لاستثمارها في شيء نافع.

سر الادخار
سر الادخار

كانت تلك هي الحلقة الأولى من كتاب كيف تكون ثريًا الشيق المفيد، والذي أرجو أن ينتفع به الشباب المصري والعربي؛ ليستطيعوا مواجهة حياتهم العائلية والأسرية ويؤسسوا حياة جديدة تنتهي بالثراء والحرية المالية.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في الذهب.. الحل السحري لحماية ثروتك وتحقيق عوائد مستدامة

كتب: أحمد عبد الواحد إبراهيم.