روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد

في أجواء الفرح التي يملؤها العيد، يبحث الكثيرون عن طرق لتحقيق حياة زوجية سعيدة ومستقرة خلال هذه المناسبة المميزة، سنقدم لكم روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد تتضمن تحكمًا بالانفعالات والتخطيط الجيد، فضلًا عن العناية بالتفاصيل الصغيرة التي تجعل الأجواء أكثر سكينة ومتعة.

روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد:

قدمت الأستاذة شيماء عراقي، استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، روشتة لحياة زوجية خلال العيد، لكي يستطيع الأزواج السيطرة على الموقف ومنع خلاف أول أيام عيد الأضحى، التي تتضمن النصائح التالية:

روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد
روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد

1-ضبط الانفعالات خلال أيام ما قبل عيد الأضحى:

تحدثت استشاري العلاقات الأسرية عن ضرورة ضبط الزوجين لانفعالاتهم وتخطيط مسار حياتهم، خاصة قبل كل حدث أو مناسبة تتطلب منهما بذل المزيد من الجهد لتجنب إثارة الخلافات، ويجب على الزوجة حسن إدارة الاستعداد للاحتفال بالعيد دون إثارة اي خلافات أو مشاكل تنزع الفرحة منهم.

اقرأ أيضًا: التفاهم بين الزوجين وأسرار النجاح في الزواج 2022

2-الاتفاق على الاحتفال بالعيد في هدوء:

لا بد أن يستعد الزوجان لقضاء فترة العيد في سعادة وفرحة وانسجام، والاتفاق على جعله عيدًا هادئًا وسعيدًا، وتجنب أية منغصات تسبق العيد، لذا على الزوجة الانتهاء من تنظيم المنزل وتنظيفه بشكل تدريجي، قبل العبد بوقت كاف حتى لا يحدث إزعاج لأفراد الأسرة.

روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد
روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد

3-سد احتياجات الزوج:

على الزوجة أن تهتم بسد احتياجات الزوج، أولًا من ترتيب مكان جلوسه، وراحته دون تعكير صفو العيد، والانتهاء من شراء مستلزمات العيد قبل العيد بوقت كاف، وعليها أيضًا عدم الإلحاح على شراء طلبات العيد، وخاصة مع زيادة الأسعار.

4-الاستغناء بقدر المستطاع عن شراء طلبات العيد غير الضرورية:

يجب الاستغناء بقدر المستطاع عن شراء متطلبات العيد غير الضرورية، التي يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها أو إعادة تدوير بعض الأغراض لتحل محل أغراض أخرى، ويجب الاتفاق على زيارات العيد مع أهل الزوج والزوجة، والاستمتاع بأجواء العيد معهم دون أية مشاكل، مع الترتيب لخروجات العيد مع الأطفال والاتفاق على أماكن التنزه.

وأضافت أخصائية العلاقات الأسرية، إنه في حالة حدوث أي خلاف قبل العيد، فهناك عدة نصائح يجب اتباعها لحل الخلاف سريعًا والاستمتاع بإجازة عيد سعيدة، وهي:

تجنب الصوت العالي:

الصوت العالي يدل على ضعف الموقف، ويتسبب في شعور الأبناء بالتوتر والقلق، وعدم الرغبة في حلول يوم العيد؛ لأنه سيرتبط لديهم بالخلافات الأسرية، وعدم التوافق بين الوالدين.

الابتعاد قليلًا:

تتوتر مشاعر الزوجين خلال الخلافات الزوجية، ولذلك يجب على الزوج أو الزوجة الابتعاد عن بعضهما لبعض الوقت؛ مما يساعد على خفض الشعور بالتوتر عند الزوجين، وبذلك يستطيعان الوصول لحل مناسب للمشكلة.

لغة الجسد:

يجب على الزوجين استخدام لغة الجسد بطريقة مناسبة، ومتناغمة ليحتويا بعضهما وقت الخلاف، فلا يجب استخدام اليد في الحوار تهديدًا للطرف الآخر، بل عليهم انتهاز يوم العيد للتعبير عن الحب والمودة.

روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد
روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد

حل المشكلة:

عند حدوث أية مشكلة وخاصة قبل يوم العيد، يجب التفكير في السبب الرئيسي لهذه المشكلة، ويجب على المخطئ الاعتراف بالتقصير وإيجاد حل للمشكلة سريعًا حتى لا تؤثر على الأبناء وفرحتهم بالعيد،،

التنظيم:

تبدأ سعادة الأسرة من الرؤية السليمة للأمور، عن طريق وضع جدول ليوم العيد، مع تنظيم الزيارات العائلية، وتحديد أوقات الخروج مع الأبناء؛ للقضاء على الشعور بالملل والفوضى خلال اليوم، وبالتالي تفادي حدوث المشكلات الأسرية.

الاهتمام بالهوايات:

يجب معرفة هوايات الأبناء لشراء ما يساعدهم على تنمية هذه الهوايات في المنزل خاصة أيام العيد، ويجب على الوالدين مشاركة أبنائهم في ذلك، مثل شراء حوض سمك زينة، أو زراعة بعض النباتات، أو مشاركة الأم في صنع وإعداد بعض الحلوى، وكل ذلك يساهم في تجنب إثارة الخلافات بين الزوجين.

وختامًا عزيزي القارئ، قدمنا لك روشتة لحياة زوجية سعيدة خلال العيد، تتضمن نصائح يجب اتباعها قبل وخلال أيام العبد، لتقادي وتجنب أية مشاكل زوجية بين الزوجين، والاستمتاع بفرحة العبد مع الأبناء، وبإجازة سعيدة ممتعة.

اقرأ أيضًا: الزواج في سن الـ 30 لا بد أن يصبح أمرًا طبيعي

كتبت: سحر علي.