مثلث برمودا

كثيرًا ما سمعنا عن أساطير خيالية ومرعبة يقال إن بعضها حقيقي وحدث بالفعل، مثلث برمودا أو مثلث الشيطان كما يطلقون عليه، ارتبطت به قصص وأساطير كثيرة ومرعبة، وما زالت لغزًا مثيرًا للجدل والدهشة حتى الآن، حيث تعتبر منطقة مثلث برمودا من أخطر وأغرب الأماكن على وجه الأرض، لما يثار حوله من حكايات غامضة خاصة باختفاء عشرات السفن والطائرات عند المرور به، فما الحقيقة وراء ذلك؟ وهل هي وقائع حدثت بالفعل أم مجرد حكايات وهمية؟ وأين يقع مثلث الرعب هذا على خريطة العالم؟ تعال معي عزيزي القارئ في هذا المقال لنكتشف أسرار ذلك المكان، ونحاول إيجاد إجابات للأسئلة المثارة حوله.

ماذا تعرف عن مثلث برمودا؟

مثلث برمودا ليس شكلًا حقيقيًا في الطبيعة، وليس له حدود محددة لشكله، ولكنه مثلث وهمي حدده العلماء في منطقة معينة، حيث حدثت فيها حوادث غريبة للسفن والطائرات التي كانت تمر عنده أو فوقه في منطقة على المحيط الأطلنطي، وحدد العلماء مسافة هذه المنطقة التي بلغت حوالي 770 ألف كيلومترًا مربعًا.

ماذا تعرف عن مثلث برمودا؟
ماذا تعرف عن مثلث برمودا؟

اقرأ أيضًا: أحداث مأساوية.. قصص الرؤساء الذين توفوا في حوادث طائرات

أين تقع أضلاع مثلث برمودا؟

بناءً على أن مثلث برمودا مثلث وهمي، فقد تخيل العلماء أضلاعه الثلاثة حسب موقعه الجغرافي أن تكون كما يلي:

  • الضلع الأول:

يقع عند جزيرة برمودا، ومن هنا جاءت تسميته بذلك الاسم، وهي جزيرة تقع تحت الحكم البريطاني وعاصمتها هاملتون.

  • الضلع الثاني:

يقع في جنوب شرق جزيرة بورنوريكو، وهي جزيرة تابعة للإدارة الأمريكية وعاصمتها سان جوان.

  • الضلع الثالث:

يقع في الجزء الغربي ناحية شبه جزيرة ميامي وفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: في قلب الصدمة.. استكشاف تداعيات هجمات الإكوادور وردود الأفعال

ما سر مثلث برمودا؟

سمي مثلث برمودا بمثلث الشيطان، لكثرة الحوادث التي وقعت فيه خلال القرنين الماضيين، ومع زيادة الحوادث الغامضة سعى العلماء إلى اكتشاف سر ما يحدث في مثلث برمودا وتوصلوا إلى عدة أسباب منها:

  • تأكيد بعض العلماء بوجود قوة مغناطسية تؤدي إلى هذه الحوادث، واستدلوا على ذلك بأن اختفاء تلك السفن والطائرات كان يصاحبه خلل في أجهزة القياس الواحد.
  • ذكر بعض العلماء أن السبب يعود إلى وجود بعض التأثيرات المناخية، التي تحدث معًا في وقت واحد في هذه المنطقة، وهي تيارات مائية سريعة ومناخ متقلب، مع وجود تيارات مائية تندفع بشدة، وأطلقوا عليها اسم (الموجات المتجولة الوحيدة)، التي يصل ارتفاعها لـ 30 مترًا، قد تكون هي السبب في اختفاء السفن والطائرات.
  • حسب موقع (سبوتنيك)، أكد الباحثان تسونيمي كوبودر وكيويتشي موري، احتمالية وجود حبار ضخم يبلغ طوله 9 أمتار، ويقوم بالتهام السفن المارة بالقرب من مثلث برمودا، وزعم الباحثان أنهما التقطا صورًا للحيوان الضخم وهو يهاجم فرائسه بقوة، بينما قام بنفي هذا الاحتمال (جيف مارلاوي الخبير في الأخطبوطات، مبررًا ذلك باستحالة معيشة كائنات حية في هذه المنطقة، إذا كان هناك كائنات حية بهذا الحجم في هذه المنطقة.
ما سر مثلث برمودا؟
ما سر مثلث برمودا؟

اقرأ أيضًا: وقوع حريق ضخم في مبنى مديرية أمن الإسماعيلية

أهم حوادث مثلث برمودا:

من أغرب الحوادث التي شهدها مثلث برمودا، ما يلي:

  • الرحلة 19:

في يوم 5 ديسمبر عام 1945م، اختفت خمس من الطائرات البحرية الأمريكية التي عرفت باسم الرحلة 19، في ظروف غامضة ولم يعثر لها على أي أثر، وتم إرسال طائرة بحرية أمريكية أخرى على متنها ثلاثة عشر رجلًا للبحث عنهم ولكنها اختفت أيضًا، ولم يتم العثور على أي أثر يتعلق بهم، وتعتبر هذه الحادثة واحدة من أكثر الأسرار والألغاز المحيرة في تاريخ الطيران.

  • طائرة دس-3:

في يوم 28 ديسمبر لعام 1948م، اختفت طائرة من النوع دس-3، خلال رحلة من سان خوان بورتوريكو إلى ميامي، وحسب ما قاله الطيار (روبرت لينكويست) قبل الإقلاع: “إن ضوء التحذير كان معطلًا فقط، وكان على متن الطائرة 29 راكبًا بالإضافة إلى 3 أفراد من الطاقم، وانقطع الاتصال بالطائرة على بعد حوالي 80 كيلومترًا جنوب ميامي؛ ولم يتم العثور عليها أو يُسمَع أي شيء عن ركابها

سفينة ضخمة اختفت في شهر مارس عام 1918م، وكان على متنها 309 راكبًا، ولم يعثر على أي أثر لها، وقد كانت خسارتها من أكبر الخسائر التي حدثت في منطقة مثلث برمودا.

أهم حوادث مثلث برمودا
أهم حوادث مثلث برمودا
  • قارب سبراي عام 1024:

قارب كان يقوده بحار اسمه (جوشوا سلوكوم)، المعروف بمهاراته وقدرته على الإبحار، وقد اختفى في منطقة قريبة من البحر الكاريبي وهو في طريقه إلى فنزويلا، ولم يتم العثور على أي أثر له.

  • ستار تايجر وستار إريل:

طائرتان اختفتا في منطقة مثلث برمودا خلال سنة تقريبًا، حيث اختفت طائرة ستار تايجر في 30 يناير عام 1948م، وكان على متنها 29 شخصاً تقريبًا، بينما اختفت ستار إريل في 17 يناير عام 1949م، ولم يتم العثور على أي أثر للطائرتين فيما بعد.

  • إس إس كوتوباكسي:

هي سفينة كانت متوجهة إلى هافانا من منطقة تشارلستون في شهر يناير عام 1925م، وكان طاقم السفينة مكونًا من 32 شخصًا، وقيل إن القائد أرسل نداء استغاثة يقول فيه أن الماء يعترض طريقه بشدة، وبعدها اختفت السفينة ولم يعثر لها على أي أثر.

هي سفينة اختفت في منطقة مثلث برمودا، وقيل أن الطاقم كان يتصرف بشكل غريب قبل اختفاء السفينة، ثم اختفت السفينة وعثر على جزء من حطامها، بينما اختفت جميع الأمور الخاصة بالطاقم ومعدات السفينة، ولم يعثر لها على أثر.

وفي النهاية، هل تم حل لغز مثلث برمودا أم أنه سيظل شفرة غامضة لا يمكن فك رموزها؟ وأيًا كانت الإجابة ستظل حوادث اختفاء السفن والطائرات عند هذه المنطقة لغزًا محيرًا للعلماء والخبراء.

اقرأ أيضًا: سيلان الدم الرئاسي الأمريكي في محاولات الاغتيال

كتبت: سحر علي.