ازي الصحة ؟

المشروبات الرمضانية …. مناعة لجسم الانسان

تعطي العصائر الرمضانية، مناعة لجسم الانسان ضد جميع الفيروسات وخاصة المناعة ضد فيروس الـ” كورونا”.

 

إليكم مختلف أنواع المشروبات الرمضانية التي تهتم الأسرة بتحضيرها على مائدة الافطار.

وأثناء الظروف الإستثنائية التي نعيش بسبب فيروس “كورونا”، يهتم الكثيرين بمعرفة أفضل عصائر رمضان التي يمكن أن تقوي جهاز المناعة لحمايتهم من فيروس ( كوفيدا ـــ 19 ).

 

ومن أشهر هذه المشروبات المميزة في رمضان:-
” عصير التمر هندي وقمر الدين والخروب، سوبيا، وعصير العرقسوس″.

 

بالطبع هناك مشروبات أخرى تعدها الأسر العربية، ولكن تعتبر هذه أشهرها، لكن هل يمكن أن يكون لهذه المشروبات دور في تدعيم وتقوية جهاز المناعة خاصة ضد فيروس كورونا الحالي الذي نعاني منه.

 

هل عصائر رمضان تقوي المناعة ضد فيروس كورونا؟

 

في الحقيقة لا يوجد دليل على أن المشروبات الرمضانية المذكورة تحديدًا يمكن أن تساعد على تقوية جهاز المناعة ضد فيروس كورونا المستجد.

ولكن ذلك لا يمنع أن الخبراء ينصحون بالتغذية جيدا والحصول على العناصر الغذاية المهمة للجسم، وأهمها مضادات الأكسدة والفيتامينات والكالسيوم، وهذه العصائر تساعد على مد الجسم لهذه العناصر.

لنتعرف على فوائد كل نوع:-
1-التمر هندي :-

 

يستخدم للعديد من الأغراض سواء كعصير أو للطبخ أو حتى أغراض طبية، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل “المغنسيوم، البوتاسيوم، الحديد”، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تعزز صحة القلب، كما يحتوي على كميات قليلة من السيلينوم وفيتامينC والنحاس وحمض الفوليك.

حسب بعض الدراسات البحثية قد يكون له تأثير مضاد للفطريات ومضاد للفيروسات والبكتيريا.

يُعد كوب واحد من التمر الهندي الخام على كربوهيدرات على شكل سكر تعادل “17.5 ملعقة صغيرة من السكر”، وبالرغم من أنها لا تصنف كالسكريات المضرة لعملية التمثيل الغذائي ومسببة لمرض السكري، ولكن انتبه إلى مقدار السكر الذي تضيفه.

 

2-عصير الخروب :-

يعتبر بديل للشوكولاتة، مع الكثير من الفوائد للجسم، فهو يحتوي على: الألياف و مضادات الأكسدة، ومقدار قليل من الدهون والسكر.

كما أنه خالي من الكافيين وخالي من الجلوتين، يحتوي على النحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والسيلينوم لدعم مناعة جسم الانسان.

 

3-عصير قمر الدين :-

يعتمد تصنيعه على المشمش المجفف، كما يمكن تحضير لفائف قمر الدين في المنزل بطريقة صحية أكثر بدون المزيد من السكريات، ومن فوائد المشمش للجسم بشكل عام، يحتوي على المغذيات والمعادن والفيتامينات البوتاسيوم، البروتين و الكالسيوم وفيتامين د.

 

كما يُعد المشمش غني بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد، والبيتا كاروتين، وفيتامين ( أ ) وفيتامينC، التي تحافظ على صحة الأمعاء فى جسم الانسان

.

4-مشروب السوبيا  :-

يتم تصنيع السوبيا من جوز الهند والماء والحليب والفانيليا.

ولهذا يعد مشروب السوبيا من المشروبات الهامة التي تعطي قوة ومناعة للجسم الانسان، وخاصة فى حالة إضافة الشوفان أو الشعير، يجعله ذات قيمة غذائية عالية وتمد الجسم بالالياف التى يحتاجها فى الجهاز الهضمي.

 

فؤائد مشروب السوبيا للجسم:-

إمداد الجسم بعنصر الكالسيوم، وهذا يحافظ على صحة العظام.
كما يعطي للجسم عنصر الماء الذي يحتاج لها بعد ساعات الصيام الطويلة.
تنشيط خلايا الجسم بعد تناوله.

5-مشروب العرقسوس :-

 

هناك فؤائد عديدة للعرقسوس منها تنقية الجهز التنفسي، حيث يساعد الجسم على إنتاج مخاط صحي، وعلى الرغم ان زيادة إنتاج البلغم أمرًا غير عاديًا لنظام الرئوي، إلا أنه يعمل على إنتاج البلغم النظيف والصحي ويحافظ على عمل الجهاز التنفسي دون أن يؤدي المخاط الي إنسداد الجهاز التنفسي.

ويعلاج المشروب الإجهاد والإرهاق، التوتر والقلق، ويتم إستنزاف الغدة من خلال إنتاج الأدرينالين والكورتيزول بشكل مستمر.

جميع مشروبات شهر رمضان الكريم، يتم تحضيرها فى المنزل، أو يتم شرائها من المحالات العصائر والمشروبات.

 

كتب:محمود إبراهيم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *